Al Jazirah NewsPaper Monday  05/04/2010 G Issue 13703
الأثنين 20 ربيع الثاني 1431   العدد  13703
 
محاضرة توعوية عن سرطان الثدي بجامعة الأميرة نورة

 

الرياض - مريم السلطان

نظم مكتب العلاقات العامة في كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن محاضرة توعوية بعنوان: (الكشف المبكر عن سرطان الثدي)، تضمنت ورشة عمل للكشف الذاتي ومعرض مصاحب لذلك عن مركز عبد اللطيف للكشف المبكر. وقد بدأت المحاضرة بالتعريف بالجمعية السعودية لمكافحة السرطان وأنشطتها قدمته الأخصائية الاجتماعية أسماء الشمري، تبع ذلك التعريف بالسرطان وتحديداً سرطان الثدي وكيفية الوقاية والعلاج قدمت ذلك الدكتورة شمسه رجب، ثم قدمت ورشة عمل عن كيفية الكشف الذاتي عن سرطان الثدي والإجراءات التي يجب إتباعها لذلك من خلال مجسمات ونماذج للثدي، قدمت ورشة العمل المثقفة الصحية في المركز أمل الخيبري.

ثم فتح المجال للحضور لإلقاء الأسئلة على الطبيبة والمثقفة الصحية، تلى ذلك إجراء بعض المقابلات للحضور للتعرف على مدى استفادتهم من المحاضرة ورأيهم فيها، حيث ذكرت الطالبة ريم عبدالله أنها شخصياً كانت ترغب بالتعرف على سرطان الثدي خصوصاً وأن لديها تاريخ عائلي مرضي للمرض.

وأكدت أنها ستذهب للكشف عن سرطان في المركز، كما عبرت الطالبة نورة سالم إن حضورها للمحاضرة صحح لديها بعض المعلومات الخاطئة عن سرطان الثدي، وأكدت أنها ستقنع والدتها لذهاب للكشف عن سرطان الثدي خصوصاً أنها تبلغ أكثر من 40 عاماً.

وبينت إحدى الموظفات أنها عانت من هذه المشكلة والتي كانت من الممكن أن تتفادى مضاعفاتها لو كان لديها وعي صحي عنها، ووجهت نصيحة لكل الحضور بضرورة الكشف عند أي ملاحظة لأي تغيير في الثدي لتفادي المضاعفات التي لا حصر لها. كما عبرت الأستاذة هيا العشيوي رئيسة مكتب العلاقات العامة في الكلية عن سعادتها للتجاوب الجيد الذي حدث وتحقيق الاستفادة المرجوة للبرنامج المقدم، خاصة أنه تم اختيار برنامج التوعية بسرطان الثدي لارتفاع نسبة الإصابة به محلياً مع ضعف الوعي الصحي في هذا المجال.

وأكدت أن مكتب العلاقات يعتزم تنظيم المزيد من الأنشطة الاجتماعية والبرامج التوعوية لمنسوبات الكلية مع التركيز على مجالات تخص المرأة وسيتم الإعلان عنها في وقتها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد