Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/04/2010 G Issue 13704
الثلاثاء 21 ربيع الثاني 1431   العدد  13704
 
خبراء: سوق مشتقات الأسهم مرشح للتوسع في الشرق الأوسط العام الجاري

 

الجزيرة - فيصل الحميد:

توقع مديرون لصناديق استثمار وشركات وساطة مالية أن تشهد سوق مشتقات الأسهم في الشرق الأوسط توسعات كبيرة العام الجاري مقارنة مع المستويات التي تم تسجيلها العام الماضي.

وقالت بورصة ناسداك دبي في بيان لها أمس أن 79% من مديري صناديق الاستثمار وشركات الوساطة المالية الذين شاركوا في استطلاع أجرته البورصة توقعوا أن يشهد سوق مشتقات الأسهم في الشرق الأوسط توسعات كبيرة في عام 2010 مقارنة مع المستويات التي تم تسجيلها العام الماضي.

وأشار البيان إلى أن 87% من العينة التي شملها الاستطلاع أكدوا أن مشتقات الأسهم تعد أدوات مفيدة لإدارة المخاطر، في حين أشار 72% منهم إلى أن مؤسساتهم حريصة على التعرف على المزيد بخصوص الاستخدامات والمزايا التي توفرها مشتقات الأسهم. وشارك في الاستطلاع مندوبون عن 40 مديراً للصناديق الاستثمارية وشركات الوساطة المالية الذين حضروا مؤتمر الشرق الأوسط للعقود الآجلة والمشتقات الذي عقد في دبي 16 مارس الماضي.

وقال جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي: «تشير النتائج التي أظهرها الاستطلاع أن المستثمرين في وضع يمكنهم من الاستفادة بشكل أكبر من سوق مشتقات الأسهم في الشرق الأوسط والتي وعلى الرغم من أنها لا تزال في مرحلة التطور الأولية إلا أنها تمتلك إمكانيات كبيرة وسريعة للنمو».وقد أطلقت بورصة ناسداك دبي أول سوق للمشتقات في دولة الإمارات العربية المتحدة في نوفمبر 2008. وارتفع نطاق أحجام التداول من 90 عقداً في يناير 2009 لعدة آلاف في كل أسبوع بحلول نهاية العام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد