Al Jazirah NewsPaper Monday  12/04/2010 G Issue 13710
الأثنين 27 ربيع الثاني 1431   العدد  13710
 
أول كلية للعلوم الاستراتيجية في الدول العربية
د. علي بن فايز الجحني

 

كتبت في العشرين سنة الماضية مراراً وتكراراً حول ضرورة الاهتمام بالدراسات الاستراتيجية والبحوث العلمية.. وفي سلسلة من المقالات تحت عنوان: (لمحات في البحث العلمي) قلت في جريدة البلاد في عددها 12554 وتاريخ 25 - 4 - 1418هـ: (إن أقل ما يمكن عمله هو أن يعمل العرب مثل ما يعمل غيرهم الذين جعلوا الدراسات الاستراتيجية والبحث العلمي في قائمة الأولويات في برامجهم، وأصبحت واجباً لا يقبلون التنازل أو التهاون فيه تحت أي ظرف، لأن ذلك مناط ومقياس التقدم، ومصدر الإبداع والتفوق لخدمة أهداف التنمية، والتغلب على المعوقات التي تواجه حياة الإنسان..).

والناظر لتاريخ نشأة وتطور الجامعات المشهورة في العالم يلمس أن من أسمى أهدافها: النظرة الاستراتيجية والعمل على ترسيخ هوية الأمة وأمنها الوطني, وتلبية متطلبات ومقاصد الخطط التنموية, واستشراف المستقبل, ولتحقيق ذلك كان عدد الكليات والأقسام، وعدد أعضاء هيئة التدريس فيها لا بد أن ينسجم مع تلك الأهداف, ويحقق في نهاية المطاف الريادة المنشودة.

إن جامعة مثل أوكسفورد تحتوي على أربع كليات، وجامعة كامبريدج وجامعة MIT على ست كليات، وعشر إلى أربع عشرة كلية في جامعة طوكيو وهارفارد، وبركلي والجامعة الوطنية السنغافورية، ولذلك فليس العبرة في المحصلة النهائية في العدد الكبير من الكليات والأقسام، وإنما العبرة في المنتج الذي يتمثل في تخريج مؤهلين متميزين وقادرين على العطاء والمنافسة والإبداع في المجالات التي يحتاج إليها المجتمع.

والحق إن حسن اختيار أعضاء هيئة التدريس، ومراعاة متوسط عددهم في القسم الواحد مع المتوسط العالمي، والاهتمام بهم وبمن حاز براءات اختراع أو جوائز, وبالطالب الذي هو محور العملية التعليمية، وعميل يجب أخذ آرائه، وتقديم الخدمة الجامعية المتميزة له, وتوفير الإمكانات والمناخ الأكاديمي الملائم، والإنفاق بسخاء على البحوث العلمية والتخطيط الاستراتيجي، كل ذلك أدى دوراً حاسماً ومركزياً في النجاحات والإنجازات التي حققتها تلك الجامعات.

وعوداً على عنوان المقال, حيث افتتح هذا العام في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية أول كلية للعلوم الاستراتيجية تمنح الماجستير، ثم الدكتوراه فيما بعد، وبنظام التفرغ التام, وبحسب علمي فإنها الوحيدة في العالم العربي في أهدافها وأقسامها والمقررات التي تدرس فيها واسمها الذي يدل على شخصيتها في استيعاب نظريات الفكر الاستراتيجي والمستقبلي وأساليبه وتوظيفه لخدمة رسالتها في تكوين جيل من الباحثين والممارسين في مجالي الاستراتيجيات والمستقبليات من منظور شامل...

وأحسب أن ما يلفت الانتباه إلى إنشاء هذه الكلية الواعدة عدة أمور، أولهما: أنه بالمسح الاستقصائي اتضح تجاهل الجامعات العربية في العقود الماضية للدراسات والعلوم الاستراتيجية وكأن الأمر لا يعنيها. وثانيهما: الخطوات والإجراءات التي سبقت تأسيس هذه الكلية حتى لحظة انضمامها إلى أخواتها كليات الجامعة..

ورغبة في تعميم الفائدة وكون الحكمة ضالة المؤمن، فإن إنشاء هذه الكلية بدأ بإدراج مقرر دراسي منذ أكثر من عشرين عاماً على طلبة الدراسات العليا بعنوان: الاستراتيجية الأمنية، ومن خلال هذا المقرر وإسهاماته وإيحاءات المعنيين، أجيزت أطروحات للماجستير والدكتوراه، وأُصدرت كتب وأبحاث في مجالات متنوعة تصب في خانة الصالح العام وفي نمو وازدهار الدراسات الاستراتيجية، وتخدم في الوقت نفسه الجهات المعنية بمثل تلك الدراسات.

طرح - قبل سنوات - أستاذ مادة (الاستراتيجية) مقترحاً على رئيس الجامعة لإنشاء كلية للدراسات الاستراتيجية وإدارة للجودة الشاملة, وبما عُرف عن رئيس الجامعة من نباهة وتفكير استراتيجي, ونظرة استشرافية, ومهارة في صنع القرار, ومقدرة على التخطيط، ورسم الاستراتيجيات العليا، ومتابعة العمل ومراقبة تنفيذه، وحل عقباته..استحسن المقترح لأنه وافق ما كان يدور في نفسه أصلاً، وهو أكاديمي بارز, وعلم يستضاء بعلمه وتجاربه، فبدأت مسيرة التأسيس بتكليف فريق من تخصصات علمية في السياسة, والاقتصاد, والجغرافيا, والقانون, والتاريخ، والاجتماع، والإدارة.. إلى غير ذلك, بدراسة مشروع إنشاء كلية للعلوم الاستراتيجية, وبعد عرض ما توصل إليه هذا الفريق على رئيس الجامعة لدراسته، نقل المشروع مرة أخرى مع مرئيات رئيس الجامعة إلى مرحلة متقدمة، حيث تم إجراء مسح شامل للمراكز والكليات والجامعات التي تدرس أو بها كليات للعلوم أو الدراسات الاستراتيجية في العالم، ثم كلف شخصية علمية أكاديمية مرموقة - العميد الحالي للكلية - بزيارات ميدانية لتلك الدول.. وتتابعت الإجراءات إلى أن عقدت الجامعة ورش عمل متعددة في الإدارة الاستراتيجية، والأمن الإنساني، والدراسات الإقليمية والدولية، وذلك بتاريخ 12 - 11 - 1429هـ حيث دعي كوكبة من العلماء المتخصصين من الداخل والخارج بغرض بلورة مشروع متكامل لتأسيس هذه الكلية على أسس علمية صحيحة، وتحديد المقررات وأهدافها, وتوصيفها، وتفصيل مفرداتها ومراجعها العلمية.

وقد تبلورت أقسام الكلية وخططها الدراسية, واتضحت بشكل جلي رؤية الكلية ومعالمها التي تتمثل في: السعي إلى دعم الأمن العربي بفكر استراتيجي ومستقبلي من منظور عربي شامل, أما رسالتها فهي (إعداد كفاءات علمية مؤهلة استراتيجياً، مستوعبة للنظريات الاستراتيجية والمستقبلية - مفاهيم ومناهج وتقنيات - ومدركة ضرورات الأمن الشامل بثوابته ومتغيراته)، وبعد مراحل من التدقيق والتدارس والمراجعة عرض رئيس الجامعة المشروع على المجلس الأعلى للجامعة برئاسة سمو رئيس المجلس الذي أقر المشروع، ثم عرض على مجلس وزراء الداخلية العرب الذي صادق بدوره عليه وأصبح الحلم حقيقة.

حقاً لقد أدخلت الجامعة هذه التجربة الفريدة إلى الوطن العربي بإنشاء كلية للعلوم الاستراتيجية لمواكبة أحدث المستجدات والمعارف والتقنيات، ورفد الأمن العربي بمفهومه الشامل بعلوم تصقل التجارب، وتمد الدارس بخيارات علمية، سعياً إلى تأهيل كوادر مؤهلة تأهيلاً علمياً استراتيجياً يحقق الأهداف المنشودة. هذا وتقرر في حينها ألا يزيد عدد الطلاب المقبولين في القسم الواحد عن خمسة عشر طالباً في العام، بهدف تحسين النوعية وتخريج استراتيجيين قادرين على التأقلم الميداني والإبداع، من خلال أقسامها الثلاثة: قسم الدراسات الاستراتيجية، قسم الأمن الإنساني, وقسم الدراسات الإقليمية والدولية..

وختاماً تهنئة لسمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للجامعة على هذا الإنجاز في جامعة تتشرف بأنها تحمل اسم سموه، وأنه يقود مسيرتها من إنجاز إلى إنجاز منذ أن كانت فكرة، ثم مركزا، فأكاديمية، واليوم تعد في مجال تخصصها جامعة عالمية للعلوم الأمنية والفكر الاستراتيجي وبيت خبرة عربية ودولية.

عميد كلية التدريب جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد