Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/04/2010 G Issue 13711
الثلاثاء 28 ربيع الثاني 1431   العدد  13711
 
توفيق الربيعة للجزيرة : مدينة سدير ستقود نهضة كبيرة للمنطقة وحضور الأمير سلمان شرف لمنسوبي الهيئة
القطار والمطار ليست شائعة بل حقيقة !!

 

حاوره - يوسف بن محمد العتيق:

بأدبه المعهود ومهنيته العالية ووطنيته الصادقة تحدث الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية لصحيفة الجزيرة عن أحدث مشروعات الهيئة الكبرى، وهو مدينة سدير للصناعة والأعمال والتي دشنها مؤخرا صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وقد كان لنا حديث معه تم تناول هذا المشروع بالتفصيل مع حديث مهم عن المدن الصناعية في وطننا العزيز والتي تنال الدعم والاهتمام والرعاية نفسها التي وجدتها مدينة سدير للصناعة والأعمال.

الدكتور توفيق كان مميزا في الإجابة على الأسئلة ويربط أجوبته بالأرقام الدقيقة والإحصائيات المعتمدة مع حديث عن التجارب الأخرى فإلى هذا الحوار:

مدينة سدير للصناعة والأعمال حلم بدأ منذ ما يقارب من عشرين سنة، والآن بعد توليكم زمام الهيئة نرى ظهورها كمدينة متطورة تعوض طول الانتظار. ما هي الأسباب التي أدت إلى فكرة بنائها كمدينة متكاملة؟

- أولاً حجم المدينة كبير جداً حيث تبلغ مساحتها 264 مليون متر وكذلك تقع في موقع استراتيجي على طريق الرياض القصيم وكذلك يمر بها سكة القطار ويحيط بها عدد من مدن وقرى سدير ومنطقة سدير لها تاريخ عريق جداً. كل هذه الأسباب جعلتنا نفكر أن تكون المدينة مدينة حضارية والمحرك لتطويرها هو الصناعة. ومما لا شك فيه أن مدينة سدير للصناعة والأعمال سوف تقود نهضة كبيرة للمنطقة في السنين القادمة.

يزين موقع هيئة المدن الصناعية على شبكة النت مقولة خادم الحرمين الشريفين (الصناعة خيارنا في تنويع مصادر الدخل) كيف هي الآمال والطموحات لتحقيق تطلعات ولي الأمر في مدينة سدير للصناعة والأعمال؟

- تسعى هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية إلى توفير البنية التحتية المتكاملة التي تحتاجها الصناعة بالمملكة للوصول إلى أهداف الإستراتيجية بجعل نسبة الصناعة في الناتج الوطني يصل إلى 20% من الدخل الوطني بدلا من الوضع الحالي 11%، ولتحقيق هذا الهدف فإن الهيئة قامت بتطوير وإعادة تأهيل وتوسعة للمدن القائمة وتأسيس مدن جديدة في جميع مناطق المملكة ومن أبرز مشاريع الهيئة مدينة سدير للصناعة والأعمال والتي ستغطي احتياجات الصناعيين للأراضي الصناعية بمنطقة الرياض.

يطمح القارئ إلى وقفة سريعة تتحدثون فيها عن هيئة المدن الصناعية وجهودها على مستوى وطننا العزيز ما تم انجازها وما سيتم مستقبلا بإذن الله؟

- إن مشاريع تطوير المدن صناعية خلال السنتين الأخيرة زاد مساحة المدن الصناعية 28.5 مليون متر مربع وهذه المساحة الإضافية تعادل 67% مما تم تطويره خلال 40 سنة الماضية.

الفترة نمو مساحة الأراضي الصناعية المطورة التابعة لهيئة المدن الصناعية

1970-1975 1.440.000 m2

1975-1990 32.475.500 m2

1990-2000 6.966.244 m2

2001-2007 1.600.000 m2

2008-2010 28.500.000 m2

المجموع 71.000.000 m2

فقد بدأ التطوير في أربع مدن جديدة، وهي: جدة الثانية، الخرج، عرعر، جازان، وتوسعة للدمام2 والمدينة المنورة خلال 2009، وسيتم تطوير مدن جديدة خلال 2010 في كل من سدير والزلفي والطائف والعقيق.

وهذه الإنجازات في مجال تأسيس وتطوير مدن جديدة تعكس اهتمام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية بتلبية الطلب المتزايد على الأراضي الصناعية، وقد نجحت الهيئة في استقطاب القطاع الخاص للإسهام في بناء البنية التحتية والاستثمار بنظام BOT لتقديم خدمات راقية وبأسعار منافسة وبجودة عالية ترتقي بالمدن الصناعية، ومن الخدمات التي استقطبتها الهيئة: خدمات الاتصال عالية السرعة المعروفة بالمدن الذكية، مشروع التبريد المركزي، مشاريع شبكات المياه ومحطات معالجة الصرف الصحي والصناعي، خدمات الأمن الصناعي، مشاريع المجمعات التجارية، مشاريع المجمعات السكنية، كما اهتمت الهيئة بمشاريع إعادة تأهيل البنية التحتية للمدن الصناعية القائمة ومشاريع الكهرباء ومشاريع تطوير المرافق والطرق والأرصفة والإنارة والتشجير.

دشن الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، مؤخرا، مدينة سدير للصناعة والأعمال التي تعتبر أحدث المدن الصناعية في وطننا العزيز كيف تقرؤون هذا التشريف والتكليف من أمير منطقة الرياض لكم في الهيئة ؟

- حضور صاحب السمو الأمير سلمان ورعايته الكريمة لحفل تدشين مدينة سدير هو شرف لنا ولجميع منسوبي الهيئة وهو دليل على اهتمام سموه بالمشاريع والتنموية والحيوية في المنطقة فقد حققت المنطقة قفزات ونهضة في كل المجالات، والآن تضم مدينتين صناعية بالرياض ومدينة صناعية بالخرج والآن مدينة سدير للصناعة والأعمال، والمنطقة في نمو مستمر وقد تغيرت من صحراء إلى منطقة تضم كبرى المدن وكما صرح سموه أن موقع المشروع كان عبارة عن صحراء ومكان للصيد، والآن أصبح هذا الموقع مدناً صناعية تنتج ويستفيد منها المواطن كما توفر فرصاً وظيفية لمواطني المنطقة وتنشط السوق التجاري والإسكاني في المنطقة.

كيف ترون مدينة سدير للصناعة الأعمال بين المدن الصناعية السعودية واستفادة هيئة المدن الصناعية في تجربتها بتجارب المدن الصناعية السابقة في تطوير الايجابيات وتلافي السلبيات وتطبيق ذلك على هذه المدينة الوليدة؟

- تم التخطيط لمدينة الصناعة والأعمال على أحدث المعايير الدولية وقد أنجاز المخطط العام للمدينة من قبل شركة عالمية متخصصة قامت بتخطيط مدينة صناعية متطورة جداً بالقرب من شانغاهاي في الصين والتي تعتبر من المدن النموذجية في العالم. وبناءً على هذه التجربة تم تصميم مدينة سدير للصناعة والأعمال، وقد روعي في التصميم العام في المدينة أن تكون مدينة حضارية تضيف للمنطقة. وتم تخصيص ما يقارب من 60% من مساحة أرض المدينة لمناطق غير صناعية مثل المناطق التجارية والسكنية والترفيهية والتعليمية والتقنية، ونسعى أن تكون البنية التحتية متكاملة وتضم الخدمات الأساسية مثل:

- محطات الطاقة الكهربائية وشبكات توزيع الطاقة الكهربائية.

- المياه.

- شبكة الطرق.

- شبكات تصريف السيول.

- شبكات الصرف الصحي.

- شبكات المياه وإطفاء الحرائق والمياه المعالجة.

- شبكة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وعند إكمال المدينة ستضم ميناء جاف ومجمعات سكنية راقية ومراكز أبحاث وحدائق ومجمعات تجارية وخدمات لوجستية.

في قراءة مستقبلية لكم هل لكم أن تحدثونا عن الأثر المتوقع بإذن الله في خدمة هذه المدينة الصناعية لشرائح المجتمع المتعددة من هذه المدينة وعلى رأس هذه الشرائح رجال الأعمال الراغبين في الاستثمار من البوابة الصناعية أو الشباب الباحث عن نفسه من خلال الوظيفة في مجال الصناعة؟

- المشروع يتيح لجميع رجال الأعمال الحصول على أراضي صناعية بإيجارات تحفيزية حسب المساحات التي يتطلبها المشروع سواء كان مشروعا صناعيا أو تجاريا أو خدميا، وهذه المشاريع بلا شيك تتطلب أيدي عاملة في مرحلة التأسيس ومرحلة التشغيل والمتوقع أن تصل الفرص الوظيفي في المرحلة الأولى من المدينة إلى 70 ألف فرصة عمل.

كيف سيكون علاقة المدينة مستقبلا بالمصانع في منطقة الرياض ومنطقة القصيم والمحافظات التابعة لهما هل ستشهد مدينة سدير للصناعة الأعمال انتقال بعض المصانع إلى مدينة سدير الصناعية للاستفادة من المناخ الصناعي الحديث والتسهيلات التي قد تكون موجودة في المدينة أم أن هذا الأمر غير وارد ؟

- المصانع القائمة في المدن الصناعية بالرياض الثانية والقصيم الأولى تتمتع بما وفرته الهيئة من خدمات ومرافق، وهذه المصانع لا تحتاج إلى نقل مشروعها إلى موقع آخر وإنما يمكنهم إنشاء توسعات جديدة ومتطورة، ومن يرغب الانتقال لرغبته بالحصول على أراضي صناعية بمساحات أوسع فيمكنه ذلك، أما المصانع القائمة خارج المدن الصناعية فنشجعها على الانتقال خصوصا أنها تقع قريبة من الأحياء السكنية وبعضها غير مرخص كمشروع صناعي بسبب الموقع، لذا فمدينة سدير للصناعة والأعمال فرصة لجميع المصانع القائمة خارج المدن الصناعية وعليها الاستفادة من هذه الفرص.

هل يمكن تحديد شكل الاستثمار الأبرز في مدينة سدير الصناعية ؟

- الصناعات التي توفر فرص عمل للمواطنين ولديها مؤشرات جدوى اقتصادية قوية تحظى باهتمام الهيئة، وبشكل عام جميع نشاطات الصناعية غير الضارة بالبيئة يمكنها الحصول على الأراضي.

يتخوف أهالي المدن الصغيرة والأرياف كثيرا من مخلفات المصانع في الجو وفي الأرض وعلى البيئة بشكل عام كيف تعاملتم مع هذه الهواجس الاجتماعية في مدينة سدير للصناعة والأعمال ؟

- كما ذكرت لك نحن نهتم بالبيئة بشكل رئيس ولن نسمح بإنشاء أي مصنع يلوث الهواء أو المياه، وهناك أنظمة وعقود ومراقبين يتابعون ذلك.

قطار ومطار وفنادق ومعالم صناعية وعمرانية جديدة ستكون على طريق (الرياض سدير القصيم)، هكذا يتحدث الناس عند حديثهم عن مدينة سدير الصناعية، أين الحقيقة والشائعة في ما يتردد على الألسنة وعبر شبكة الانترنت ؟

- صحيح فهذا ما نخطط له، فالمخطط العام يضم جميع ما ذكرت ولكن وأكثر ولكن تحتاج إلى وقت حتى تتوفر الخدمات المذكورة. فالمرحلة الأولى تركز على الجانب الصناعي وذلك لجلب الاستثمارات للمدينة ثم بعد ذلك نبدأ في الخدمات الأخرى ذات القيمة المضافة.

كيف تعامل أهالي سدير مع هذه المدينة منذ أن كانت فكرة وحتى ووصلت إلى هذه المرحلة ؟

- كما تعلم فان مدينة سدير تتميز بموقعها الاستراتيجي بين أهم المدن و المحافظات بالمنطقة و تعتبر المجمعة من اقرب المحافظات لمدينة سدير للصناعة والأعمال. وهذا الموقع يعود على أهلي المنطقة بالنفع الكبير من ناحية الفرص الاستثمارية ومجالات التوظيف والعمل بالمدينة. وقد لمسنا التعاون الكبير من جميع المسئولين بالمراكز والمحافظات المجاورة وقد كان لهم حضور مشكور واضح في حفل التدشين و على رأسهم الأمير عبدالرحمن بن عبد الله آل فرحان آل سعود محافظ محافظة المجمعة..

المرأة ومدينة سدير الصناعية، كيف سيكون حضورها، وهل تلقيت طلبات نسائية للحضور في هذه المدينة، وما هو الجديد في سبق وأن ذكرتم من أن المدينة ستوفر فرص عمل للمرأة ؟

- كما تعلم فإن المرأة تمثل نصف القوة العاملة بالمملكة العربية السعودية، ونحن نرى بان مشروع كمدينة سدير للصناعة والأعمال سوف يتيح فرص كثيرة إما للاستثمارات من قبل سيدات الأعمال أو توفر وظائف للسيدات للعمل في المجال الصناعي كما هو معمول به في المدن الأخرى

أخيرا ما هي المحطة القادمة لمدينة سدير الصناعية بعد التدشين والاحتفال؟

- إن شاء الله سوف ننتهي من أعمال المقابلات الشخصية للمتقدمين بطلب استئجار أراضي بمدينة سدير للصناعة والأعمال ويتم التخصيص قريبا جدا. كذلك سوف يبدأ العمل في إنشاء الطريق والجسور الرابطة للطريق السريع خلال شهر من الآن. ونتمنى إن شاء الله أن نقوم بافتتاح أول مصنع يقام في مدينة سدير للصناعة والاعتمال خلال السنتين القادمتين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد