Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/04/2010 G Issue 13711
الثلاثاء 28 ربيع الثاني 1431   العدد  13711
 
في إشارة لمرحلة تطويرية شاملة لمشروع هادكو بحائل
الأمير سلطان بن محمد يفتح قلبه للحائليين ويستضيفهم بمنتجع نوفا ومزارع ومصانع المراعي

 

الرياض - عبدالعزيز العيادة

لم تكن رحلة عادية ولم تكن الأمطار التي تزامن هطولها على حائل مع انطلاق الرحلة إلا مؤشراً ليوم مدهش مع شخصية مختلفة وهو صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير الذي استضاف معالي مدير جامعة حائل وعدد من منسوبيها ونائب رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس الغرفة التجارية الصناعية بحائل وأعضاء مجلس الغرفة التجارية بحائل بالإضافة إلى رئيس المجلس البلدي وأعضاء المجلس وعدد من أعضاء مجلس منطقة حائل وعدد من مديري الإدارات الحكومية وأهالي المنطقة وجانب من الإعلاميين.

منتجعات عالمية!!

واشتملت الجــــولات الميدانية الاطلاع على التجربة الرائدة لمنتجعات نوفــا العالمية بما تحويه من إنتاج الخيول وتربيتها وتدريبها وكذلك حدائق الحيوانات البرية والسفاري الإفريقي بالإضافة إلى المواقع الترفيهية والمنتجعات الراقية وقد عبّر العديد من الزوار عن اعجابهم بما شاهدوه من تجربة وطنية رائدة وعملاقة اتسمت بالتنظيم المحكم والرؤية العصرية المتقدمة وقد أكَّد معالي مدير جامعة حائل الدكتور أحمد ين محمد السيف أن تجربة صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير تجربة وطنية رائدة تستحق الاشادة بها وتدريسها خصوصاً وقد شاهدنا عملاً متكاملاً ومنظماً وعلى أعلى مستوى من الاتقان.

قال نائب رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس الغرفة التجارية الصناعية بحائل خالد بن علي السيف: إن ما شاهدناه اليوم من مشاريع عملاقة يؤكد مدى احترافية صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير وإيمانه بالعمل الإنتاجي الجاد والمنظم وجعلنا ذلك أكثر تفاؤلاً بمستقبل شركة حائل للتنمية الزراعية هادكو إحدى أهم الركائز الزراعية في منطقة حائل وقال: حقيقة دهشت مما رأيت.

وأعرب عن شكره لسمو الأمير سلطان بن محمد على ما وجده الجميع من حفاوة وكرم وتواضع جم ليس مستغرباً على سموه وهو الذي عرف بسجاياه الكريمة واهتمامه الدائم بالوصول إلى أعلى مستوى في المشاريع الإنتاجية والوطنية ودعمه للبرامج الخيرية في كافة مناطق المملكة ومنطقة حائل.

خطوط إنتاج متميزة!!

وتميزت جولات الوفد بشموليتها اطلع خلالها الجميع على خطوط الإنتاج وخطوط التصنيع بالإضافة إلى أجمل التحف التصميمية لمزارع إنتاجية متقدمة ومنتجعات راقية وفريدة من نوعها وتنتج المراعي على مدى (25) سنة ماضية أفضل أنواع الحليب وأجود ما يلبي أذواق العملاء وتولي عناية بسلالات الأبقار الهولندية التي تمتلكها من خلال العمل في سبعة مزارع أبقار حديثة، حيث يبلغ عدد الأبقار الحلوب فيها أكثر من (38000) رأس، إضافة إلى (27000) من إناث العجول التي ستنضم إلى قطيع الأبقار الحلوب بعد ولادتها الأولى.

وتقوم بتقديم أفضل أنواع الأعلاف لسلالة الأبقار الهولنديــة «الفريزيـــان» الشهيرة، حيث يتم زراعة جزء كبير من تلك الأعلاف في مزارعنا إضافة إلى استخدام مجموعة خاصة من الأعلاف المركزّة وتحتفظ بأبقار المراعي في أجواء جافة ومكيّفة، حيث تُلبى كافة احتياجاتها، فيتم إطعامها أجود أنواع العلف الذي يزودها بما تحتاجه من عناصر التغذية لتتمتع بأفضل صحة. كما يتم فحص جميع الأبقار ومراقبتها باستمرار بواسطة فريق من الأطباء البيطريين الأكفاء ويجري حلب الأبقار بأساليب وأجهزة حديثة في حظائر تتمتع بأعلى مستويات النظافة والصحة، مما يساعد في التحكم بجودة الحليب وتقليل الوقت اللازم لعملية حلب هذا العدد الضخم من الأبقار، حيث تتم عملية حلب الأبقار بأسلوب (أوتوماتيكي) بالكامل، حيث يجري حلب الأبقار في أحد جوانب الحظيرة المجهزة لهذا الغرض، بينما يتم تنظيف الجانب الآخر لاستقبال الأعداد التالية من الأبقار، حيث يجري في اليوم أكثر من (100000) عملية حلب، ثم يتم تحويل الحليب عبر أنابيب خاصة مصنوعة من (الفولاذ المقاوم للصدأ) يتم التحكم بحرارتها (إلكترونياً) إلى أن تصل إلى خزانات تجميع الحليب، حيث يتم تخزينها ضمن درجات حرارة متدنية للتأكَّد من بقائها طازجة، ثم يتم فحصها مرة أخرى قبل نقلها إلى مصانع المعالجة بواسطة أسطول من الصهاريج المعقمة من الداخل والخارج للحيلولة دون تلوث الحليب.

مستقبل الصناعة الغذائية!!

وقد أصبحت (المراعي) من المساهمين المميزين في تطور الصناعة والتجارة في شبه الجزيرة العربية، خصوصاً في مجال التطوير الزراعي وإنتاج الحليب ومشتقاته وتقع معظم مزارع أبقار (المراعي) في المنطقة الواقعة بين (الخرج وحرض) التي تبعد (150) كم - تقريباً - عن العاصمة الرياض.

أما أضخم مزارعنا الحديثة، فهي مزرعة (الدانة) التي تم تصميمها لتسع (15000) رأس من الأبقار الحلوب إضافة إلى (12500) رأس من العجول. ويتم استخدام أحدث أنظمة الري في زراعة البرسيم، حيث تجري عملية الري من خلال مركز محوري لإرواء ما يعادل (13000) هكتار من الأراضي الصحراوية. وتغذى تفريعات نظام الري والأسمدة من خلال هذا المحور ليتم إنتاج أفضل المحاصيل من الفصة والبرسيم وأعلاف الأبقار، حيث ينتج الهكتار الواحد ما يزيد عن ثلاثة أضعاف ما ينتجه الهكتار الواحد في أوروبا وحقق قسم المبيعات في الشركة نتائج متميزة بفضل استخدام أسطول يتجاوز عدد آلياته (1000) سيارة نقل لتوصيل أكثر من (210) نوع من المنتجات لأكثر من (35000) محل عبر دول مجلس التعاون الخليجي كل يوم، وتلبية أكثر من (100000) طلبية أسبوعياً.

ويتم إرسال المنتجات التي تخرج من خطوط الإنتاج مباشرة إلى المستودع المركزي المبرد والموجود في مبنى المعالجة الرئيس، حيث تمتلك شركة (المراعي) أسطولاً من الشاحنات المبردة التي تقوم بتوصيل منتجاتنا إلى أكثر من(59) مركز توزيع ضمن (6) مناطق مبيعات ويبلغ إجمالي عدد مستودعاتنا (45) في المملكة العربية السعودية و(14) في دول خليجية أخرى.

كما يتم إرسال منتجاتنا إلى (20000) مستهلك يومياً من خلال (59) محطة توزيع تشمل: المملكة العربية السعودية، والكويت، والبحرين، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عُمان.

وتتميز شبكة توزيع (المراعي) بعدم وجود منافس لها في منطقة الخليج، كما تصدر (المراعي) منتجاتها طويلة الأجل إلى كل من: الأردن، ولبنان، واليمن، والمملكة المغربية، والجزائر.

إبداع وجولات شاملة!!

وقد قام صاحب السمو الأمير نايف بن سلطان بن محمد بجولة على مرافق المشروع وتولى سموه تقديم شرح متكامل عن كل مرفق وكل قطاع إنتاجي وتفاعل سموه مع أسئلة وملاحظات الوفد، كما أطلع مدير زراعة منطقة حائل المهندس سلمان الصوينع سمو الأمير نايف بن سلطان على جانب من تجربة حائل في تنمية النباتات الرعوية، مبدياً إمكانية التعاون في هذا المجال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد