Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/04/2010 G Issue 13713
الخميس 01 جمادى الأول 1431   العدد  13713
 
انهيار 85 % من المباني في مدينة جيجو وتدمير أحياء بكاملها وحصيلة الضحايا قد ترتفع
589 قتيلا و10 آلاف جريح في زلزال قوي ضرب شمال غرب الصين

 

بكين - وكالات

قتل 589 شخصاً وجرح عشرة آلاف آخرين في الزلزال القوي الذي ضرب أمس الأربعاء إقليم تشينغهاي في شمال غرب الصين، بحسب حصيلة جديدة أعلنتها وسيلة إعلام رسمية.

وكانت الحصيلة السابقة للزلزال أشارت إلى مقتل 400 شخص على الأقل. ووقع الزلزال في ساعات الصباح الأولى أمس وبلغت قوته 6.9 درجات بحسب المعهد الأمريكي للجيوفيزياء و7.1 درجات بحسب السلطات الصينية.وبحسب صوراً بثها التلفزيون الرسمي الصيني فقد دمر الزلزال أحياء بكاملها.ووقع الزلزال في إقليم تشينغهاي النائي في شمال غرب الصين قرب إقليم التيبت ذي الحكم الذاتي كما أعلنت السلطات المحلية.. وتحديداً في (يوشو) وهي مقاطعة فقيرة نائية قريبة من إقليم التيبت يبلغ عدد سكانها حوالي 80 ألفا بحسب الأرقام الرسمية، وتقع على بعد 12 ساعة سير في السيارة عن شينينغ عاصمة الإقليم.وقال مسؤولون محليون إن الزلزال أدى إلى تدمير العديد من المنازل فيما تضررت الطرقات أو سدت من جراء انهيار التربة وتعطلت وسائل الاتصال في هذه المنطقة الجبلية الواقعة في سلسلة الهيمالايا. وقد تبعت الزلزال 18 هزة ارتدادية وصلت قوة بعضها إلى 5.8 درجات.

وفي مدينة جيجو القريبة من مركز الزلزال انهار أكثر من 85% من المباني والمساكن بحسب ما أعلن مسؤول حكومي لوكالة الأنباء الصينية شينخوا.

ومن المرجح ارتفاع حصيلة القتلى لاسيما أن الكثيرين لا يزالون عالقين تحت الأنقاض وبين هؤلاء حوالي20 تلميذا في مدرسة ابتدائية.وسجل أسوأ زلزال في الصين خلال الأعوام الأخيرة في مايو 2008 وبلغت قوته ثماني درجات وخلف 87 ألف قتيل في مقاطعة سيشوان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد