Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/04/2010 G Issue 13713
الخميس 01 جمادى الأول 1431   العدد  13713
 
واشنطن تعرض مساعدتها.. وموسكو تحذر من حرب أهلية
حكومة قرغيزستان المؤقتة تطالب بمحاكمة الرئيس المخلوع

 

بيشكك - واشنطن - وكالات:

أعلنت رئيسة الحكومة الانتقالية روزا اوتونباييفا الأربعاء في بيشكك أن على الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بك باكييف أن يمثل أمام القضاء لأنه أسهم في «إراقة الدماء».

وقالت بعد محادثات مع مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لآسيا الوسطى والجنوبية روبرت بلايك الذي يزور بيشكك «تجاوز باكييف حدود حصانته من خلال إراقة الدماء والآن عليه أن يمثل أمام القضاء ليحاكم».

واندلعت مواجهات في السابع من نيسان - إبريل بين آلاف المتظاهرين وقوات الأمن التي فتحت النار على الحشود ما أدى إلى مقتل 84 شخصاً. وفر باكييف من العاصمة ولجأ إلى جنوب البلاد فيما شكلت المعارضة حكومة مؤقتة.

من جهة أخرى قال دبلوماسي أمريكي رفيع أمس الأربعاء: إن واشنطن مستعدة لمساعدة الحكومة المؤقتة في قرغيزستان بعد أسبوع من إجبار احتجاجات عنيفة الرئيس كرمان بك باقييف على مغادرة العاصمة.

وقال روبرت بليك مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية «أشعر بتفاؤل بشأن الخطوات التي اتخذتها بالفعل (الحكومة المؤقتة).. الولايات المتحدة مستعدة للمساعدة.» وبليك هو أكبر مسؤول امريكي يزور قرغيزستان منذ الاحتجاجات العنيفة التي وقعت في السابع من ابريل نيسان.

من جهته اعتبر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في مداخلة على هامش قمة الأمن النووي في واشنطن أن قرغيزستان هي «على شفير حرب أهلية».

وقال مدفيديف في مداخلة ألقاها في معهد بروكينغز ومقره في واشنطن: «أعتقد أن قرغيزستان على شفير حرب أهلية».

وأضاف «على بعض المسؤولين (في قرغيزستان) أن يتخذوا قرارات في شأن مستقبلهم».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد