Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/04/2010 G Issue 13713
الخميس 01 جمادى الأول 1431   العدد  13713
 
إثر اطلاعه على كتاب المنتدى وتوصياته
خادم الحرمين يشكر أمير القصيم والمشاركين في منتدى العمل عن بعد

 

بريدة - بندر الرشودي

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وللمشاركين في منتدى العمل عن بعد الذي أقيم في المنطقة خلال شهر محرم الماضي.

وقال حفظه الله في برقية جوابية لسمو أمير منطقة القصيم: لقد اطلعنا على الكتاب الخاص بمنتدى العمل عن بعد ونشكركم على مشاعركم الطيبة سائلين الله التوفيق للجميع لما فيه خير وطننا.

وكان سمو أمير منطقة القصيم قد رفع لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية شكر وتقدير على موافقته الكريمة على إقامة أول منتدى وطني متخصص في مجال العمل عن بعد نظمه برنامج الأمير فيصل بن بندرللتدريب وتوطين الوظائف خلال الفترة 2 - 4-1-1431هـ بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة, مرفقاً بها كتاب المنتدى المتضمن التوصيات وأوراق العمل ومقترحات المشاركين الهادفة لتعزيز فرص العمل لشباب وشابات الوطن.

يشار إلى أن المنتدى توج بتوصيات متعددة داعمة للعمل بالمملكة تمثلت بالتالي:

- دعوة الجهات الحكومية والجامعات ومراكز البحوث العلمية إلى توجيه ودعم البحوث والدراسات المعنية بالعمل عن بعد، للتوصل إلى توضيح أساسيات مفهوم العمل عن بعد حتى يمكن وضع السياسات اللازمة للأخذ به.

- الدعوة إلى التنسيق بين الجهات الرسمية ذات العلاقة بتطبيق خيارات العمل عن بعد يشتمل على المشاركة بين الجهات الرسمية في تحديد الخيارات التي سيتم تطبيقها لتشغيل المواطنين عن بعد، وتحديد الأدوار المطلوب ممارستها في كل جهة لتوفير الدعم المطلوب لهذا النظام.

- ضرورة الاستفادة من تجارب الدول التي تبنت نظم العمل عن بعد في توفير فرص عمل لمواطنيها، وكذلك الاستفادة من تجارب الشركات والمؤسسات والجهات العالمية والمحلية الرائدة في مجال تطبيق مفهوم العمل عن بعد.

- وضع التشريعات والقوانين والأنظمة الشاملة التي تنظم العمل بأنظمة العمل عن بعد وتتيح له صفة الرسمية.

- الدعوة إلى إنشاء جهة مركزية للدعم الشامل تشرف على تنظيمات العمل عن بعد، وتشجع المهتمين في هذا المجال.. وتنشر الوعي بأسلوب وتطبيقات العمل عن بعد.

- الدعوة إلى تبني سياسات تشغيل متطورة ومرنة من شأنها تشجيع تطبيق أسلوب العمل عن بعد في المجالات الملائمة.

- دعوة الجهات العامة والخاصة لتركيز الجهود على بناء ثقافة عمل جديدة لدى المؤسسات ولدى الأفراد، تلك الثقافة من شأنها أن تسهم في نجاح تطبيق خيارات العمل عن بعد.

8- الدعوة إلى وجود دور واضح وملموس للجامعات في مجال تفعيل خيارات العمل عن بعد، باعتبار أنها تمتلك الموارد العلمية والبشرية التي تؤهلها لتقديم مخرجات مفيدة في هذا المجال.

9- العمل على تطبيق مفهوم العمل عن بعد بشكل أوسع في القطاع الحكومي وتوظيف المرأة في عدد من الجهات الرسمية وفي الوظائف التي تتواءم مع هذا الأسلوب في العمل.

10- الدعوة إلى وضع حوافز مادية ومعنوية وجوائز مشجعة لمنظمات القطاع الخاص والخيري المشغلة لأسلوب العمل عن بعد خاصة للمرأة ولذوي القدرات الخاصة.

11- الدعوة الملحة إلى دراسة ودعم وتبني اللائحة التنظيمية لتطبيق العمل عن بعد في المملكة العربية السعودية.

12- الدعوة إلى تضمين مفاهيم العمل عن بعد في المناهج والمقررات الدراسية في مختلف المراحل التعليمية.

13- تشجيع المشروعات الصغيرة والمبادرات الناشئة ومشروعات الأسر المنتجة والعمل من المنزل للمرأة ولذوي القدرات الخاصة.

14- تكوين لجنة لصياغة المقترحات التنفيذية يتم تشكيلها من الجهات ذات الاختصاص ويشرف على متابعة أعمالها برنامج الأمير فيصل بن بندر للتدريب وتوطين الوظائف بالقصيم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد