Al Jazirah NewsPaper Monday  19/04/2010 G Issue 13717
الأثنين 05 جمادى الأول 1431   العدد  13717
 
مفوضية الانتخابات السودانية تحذر من نشر أي نتائج جزئية
الجامعة العربية تعرب عن ارتياحها لسير عملية الاقتراع رغم السلبيات

 

الخرطوم - وكالات

وجهت المفوضية القومية للانتخابات بالسودان أجهزة الإعلام بعدم نشر أو بث أي نتائج جزئية إلا بعد اعتمادها في صورتها النهائية من قبل مفوضية الانتخابات.

وقالت المفوضية في بيان أصدرته اليوم إنه وبما أن عمليات الفرز لم تكتمل بعد فإن نشر أي نتائج جزئية لا يعطي الصورة النهائية لعملية الفرز.

من جانب آخر أكدت بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات في السودان أمس الأحد أن الانتخابات السودانية هي خطوة كبيرة يحتذى بها وإن كانت لم تصل إلى مستوى المعايير الدولية في النزاهة والشفافية.

وقال صلاح حليمة رئيس البعثة خلال مؤتمر صحافي إن الانتخابات التعددية الأولى التي شهدها السودان منذ 1986 «لم تصل إلى مستوى المعايير الدولية» لكنها «خطوة كبيرة إلى الأمام مقارنة مع الدول الأخرى وتعتبر إنجازاً متميزاً رغم ما ظهر فيها من عيوب». وأعربت البعثة التي ضمت 50 مراقباً وزارت 700 مركز اقتراع في 18 ولاية من ولايات السودان الخمس والعشرين بينها ولايات دارفور الثلاث، عن «ارتياحها بصفة عامة لسير العملية الانتخابية»، مشددة على ارتفاع نسبة الإقبال التي رصدتها بين 60% و80% والأمن الذي ساد طوال مدة الاقتراع التي انتهت الخميس.

لكن البعثة سجلت كذلك سلبيات تتعلق بوجود «قصور في الترتيبات اللوجستية، وعدم توفر السرية الانتخابية، وأخطاء في سجلات الناخبين وبطاقات الاقتراع والرموز الانتخابية وتأخر وصول بعض المواد إلى مراكز الاقتراع وعدم ثبات الحبر» على أصابع المنتخبين. وسجلت كذلك أنه «لم تخل بعض مراكز الاقتراع من هيمنة حزبية على عملية التصويت، حيث تم رصد عدد من حالات تدخل بعض ممثلي الأحزاب في توجيه الناخبين».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد