Al Jazirah NewsPaper Monday  19/04/2010 G Issue 13717
الأثنين 05 جمادى الأول 1431   العدد  13717
 
بعد عقم استمر 15 عاماً
عملية ترميم للقنوات المنوية بالميكروسكوب بمجموعة الحبيب

 

شهدت مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية إجراء عملية جراحية ناجحة ونادرة لمريض يبلغ من العمر 50 عاماً كان يعاني من العقم وعدم القدرة على الإنجاب لمدة 15 عاماً بعد الزواج وقام بالتردد على عدد من المستشفيات دون أي تحسن في حالته الصحية، ذكر ذلك الدكتور صالح بن صالح استشاري جراحة المسالك البولية والذكورة والحاصل على الزمالة الكندية.

وقال :إن المريض كان يعاني من عقم أولي بعد الزواج استمر لفترة طويلة ولم ينجب خلال هذه الفترة وقام بالتردد على عدد من المستشفيات وأجرى ثلاث محاولات لعملية أطفال أنابيب ولكن لم يكتب لها النجاح بسبب انعدام الحيوانات المنوية وإصابته بانسداد في القنوات المرارية. مضيفا أنه تم إخضاع المريض لعدد من الفحوصات التي اعتمدت على تحليل السائل المنوي والهرمونات والأشعة الصوتية وإجراء بعض التحاليل المخبرية وأخذ خزعة من الخصية والتي أظهرت أن المريض يعاني من التهابات في البربخ وانسداد بالقنوات المرارية وقد تم تحديد موقع هذا الانسداد في البربخ والتعامل معه جراحياً.

وأشار د.صالح إلى أن مثل هذه النوعية من العمليات النادرة تحتاج الى خبرة كبيرة من جانب الطبيب ومهارة في استخدام الميكروسكوب الجراحي ومكان مؤهل لإجرائها، وقد استغرقت العملية 6 ساعات تم خلالها استخدام خيوط جراحية دقيقة لا تتعدى حجم شعرة الرأس وتقنية الميكروسكوب الجراحي لتحديد موقع الانسداد وتم عمل توصيلات وفتح الانسداد تحت التخدير العام، وتمكن المريض من الخروج من المستشفى في نفس اليوم الذي أجريت فيه الجراحة دون الحاجة للإقامة السريرية وعاود مزاولة نشاطه الطبيعي بعد ثلاثة أيام من العملية.

وأضاف د. صالح أنه بعد إجراء الجراحة بستة أسابيع تم إخضاع المريض للفحوصات التي شملت فحص السائل المنوي وتبين وجود حيوانات منوية سليمة بعد أن كانت معدومة، وبعد متابعة لمدة 3 أشهر تحقق الحلم وحدث حمل طبيعي لزوجة المريض بدون أية مساعدات طبية أو اللجوء لأطفال الأنابيب .




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد