Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/04/2010 G Issue 13719
الاربعاء 07 جمادى الأول 1431   العدد  13719
 
النفط يرتفع فوق 83 دولاراً للبرميل مع تحسُّن الإقبال على المخاطرة

 

الجزيرة - رويترز

ارتفعت أسعار النفط الأمريكي للعقود الآجلة فوق 83 دولاراً للبرميل أمس الثلاثاء بعد أن أعلنت مجموعة جولدمان ساكس المصرفية أرباحا قوية واستئناف بعض الرحلات الجوية الأوروبية مع انحسار الخطر من الرماد الذي يطلقه بركان في أيسلندا. وأعلن جولدمان ساكس نتائج فاقت التوقعات بعد أربعة أيام من اتهام لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أكبر مصرف في وول ستريت بالاحتيال فيما يتصل بخداع مزعوم للعملاء بتسويقه مشتقات مالية مدعومة بقروض عقارية عالية المخاطر.

وجاء هذا بعد أن أعلنت مجموعة سيتي جروب المصرفية الاثنين أفضل نتائج أعمال لها منذ عام 2007، التي رفعت الأسهم العالمية؛ ما غذى توقعات بارتفاع الطلب على النفط في المستقبل. وبحلول الساعة 15:00 بتوقيت جرينتش سجلت أسعار الخام الأمريكي للعقود تسليم مايو 83.16 دولار للبرميل مرتفعة 1.73 دولار في آخر يوم لاستحقاقها بعدما هبطت نحو خمسة في المئة في الجلستين السابقتين. وارتفع سعر النفط الأمريكي للعقود تسليم يونيو نحو 1.5 في المئة إلى 84.40 دولار للبرميل.

وفي بورصة البترول الدولية بلندن صعد سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت للعقود تسليم يونيو 92 سنتا إلى 85.21 دولار للبرميل. وساهم اتفاق الاتحاد الأوروبي لفتح المجال الجوي المغلق بعد اندلاع البركان الأيسلندي الأسبوع الماضي أيضا في رفع الأسعار قبيل تحسن متوقع في الطلب على وقود الطائرات الذي انخفض بنحو الخُمْس خلال الأيام القليلة الماضية.

وانخفض الدولار أيضا مقابل اليورو أمس؛ ما يزيد من دعم أسعار النفط؛ حيث إنها تصبح أقل تكلفة لحائزي عملات أخرى مع تراجع العملة الأمريكية.

وأظهر استطلاع لرويترز شمل محللين قبيل صدور تقارير المخزونات الأسبوعية أنه من المحتمل أن تكون مخزونات الولايات المتحدة من النفط قد ارتفعت بواقع 200 ألف برميل في الأسبوع الماضي؛ نظرا إلى ارتفاع الواردات عقب انخفاض مفاجئ قبل ذلك بأسبوع.

.. والكويت تتوقع سعرا للنفط في نطاق بين 75 و90 دولاراً

قال الشيخ أحمد العبدالله الصباح وزير النفط الكويتي أمس الثلاثاء إن الكويت تتوقع أن يُجرى تداول النفط في المستقبل المنظور في نطاق بين 75 و90 دولاراً. وأبلغ الشيخ أحمد الصحفيين في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي أن أسعار النفط ستكون في هذا النطاق. وأضاف أن 75 و80 و85 و90 دولارا كلها أسعار جيدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد