Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/04/2010 G Issue 13720
الخميس 08 جمادى الأول 1431   العدد  13720
 
اختطاف سفينة بضائع ترفع علم بنما
انخفاض هجمات القرصنة بمقدار الثلث في الربع الأول من العام

 

كوالالمبور - نيروبي - رويترز

قالت جماعة مراقبة بحرية أمس الأربعاء إن هجمات القرصنة في شتى أنحاء العالم انخفضت بنسبة 34 في المئة في الربع الأول من عام 2010 مقارنة بالعام الماضي نظرا للتواجد المستمر لسفن البحرية الأجنبية في خليج عدن.

وقال المكتب الدولي للملاحة ومقره لندن إن مركز مراقبة القرصنة التابع له في كوالالمبور رصد 67 حادثة قرصنة من يناير كانون الثاني حتى مارس آذار هذا العام. وكان العام الماضي قد شهد 102 حادث قرصنة في الثلاثة أشهر الأولى. وكان العام الماضي قد شهد 406 هجمات للقراصنة وهو رقم قياسي لم يحدث خلال ست سنوات. ونشرت سفن تابعة لقوات بحرية أجنبية قبالة خليج عدن منذ بداية عام 2009 وسيرت قوافل كما أقامت ممرات عبور للسفن لاجتياز النقاط المعرضة للخطر وقامت بمراقبة هذه الممرات.

من جهة أخرى قالت مجموعة بحرية إقليمية أمس الأربعاء إن قراصنة صوماليين خطفوا سفينة بضائع ترفع علم بنما وعليها طاقم مؤلف من 21 فردا من الفلبين. وقال أندرو موانجورا من برنامج مساعدة ملاحي شرق إفريقيا الذي يتخذ من كينيا مقرا له أن السفينة ام في فوك ديزي خطفت في الساعات الأولى من صباح الأربعاء على بعد نحو 190 ميلا جنوب شرقي ميناء صلالة العماني.

وأضاف أن السفينة كانت مبحرة من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ميناء لم يتم تحديده بقناة السويس. وأكدت دورية بحرية للاتحاد الأوروبي في المنطقة خطف السفينة. وقالت القوة على موقعها على الإنترنت إن حمولة السفينة 47183 طنا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد