Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/04/2010 G Issue 13720
الخميس 08 جمادى الأول 1431   العدد  13720
 
«تجارب من المشهد الإعلامي الآسيوي» و»ربط المشرق العربي بمغربه» جلستان رئيسيتان في الدورة التاسعة لمنتدى الإعلام العربي
مريم بن فهد: قضايا محلية بأبعاد دولية يناقشها كوكبة من الخبراء من الوطن العربي والعالم

 

دبي - الإمارات العربية المتحدة

كشفت مريم بن فهد المديرة التنفيذية لنادي دبي للصحافة، عن تفاصيل جلستين رئيستين من جلسات اليوم الأول للدورة التاسعة لمنتدى الإعلام العربي الذي ينظمه النادي، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي يومي 12 و13 من مايو2010 في جزيرة النخلة في فندق أتلانتيس.

وقالت بن فهد: « إنّ المنتدى سيقدم باقة من أبرز الموضوعات والقضايا في المشهد الإعلامي العالمي والعربي، بما يقع في دائرة اهتمام صنّاع القرار والقائمين على المؤسسات الإعلامية على اختلاف تخصصاتها وأهدافها، كما سيطرح ظواهر جديدة لم يسبق وأن تم مناقشتها ودراستها على هذا النحو».

وأضافت: تركز هذه الدورة على الحراك والتبدُّل المتسارع الذي يشهده المشهد الإعلامي العربي والعالمي، بسبب التبعات التي فرضها التباطؤ المالي العالمي وأشكال تعاطي المؤسسات الإعلامية معه، وكذلك تسعى إلى إبراز أهمية إنتاج المحتوى المحلي في تحسين أداء المؤسسات الإعلامية، وجاء عنوان الدورة التاسعة ليترجم ذلك ويلفت أنظار المشاركين إليه «حراك الإعلام العربي: تعزيز المحتوى لتطوير الأداء».

وكشفت بن فهد عن إحدى جلسات اليوم الأول الرئيسية التي ستكون بعنوان «صعود آسيا وحراك القوى الإعلامية!» والتي ستناقش تجربة عدد من الدول الآسيوية كالصين والهند وماليزيا وغيرها، في ظل ما يشهده الإعلام في تلك الدول من أداء متميّز في الأرباح والنمو في الإعلام المطبوع والإلكتروني والتلفزيوني والإذاعي. والذي يناقش بشكل دارماتيكي ما تشهده صناعة الإعلام في الغرب، حيث أدت عمليات الدمج بين الوسائل الإعلامية وهجرة القرّاء نحو عالم الإنترنت، إلى اهتزاز الإمبراطوريات الإعلامية وإغلاق للصحف وبعض المواقع النشطة على شبكة الإنترنت.

وستثير الجلسة عدداً من التساؤلات حول الوسائل التي شهدت نمواً أكثر من غيرها في تلك الدول، وأسباب هذه النمو والزيادة في معدّلات الطلب، والعوامل التي تفسر التعطش للحصول على المنتجات الإعلامية المختلفة وفرص استفادة المنطقة العربية من بعض النماذج هناك.

يدير الجلسة الدكتور طيب كمالي، مدير مجمع كليات التقنية العليا، وديليب شيريان الشريك ومؤسس في مؤسسة «بيرفكت ريليشنز» من الهند، وجوناثان فيمبي مدير الشؤون الصينية في مركز «ترستد سورسز»، وشوا هاك تشنغ المحرر رئيس تحرير صحيفة «سترين تايمز»، والدكتور عبد الله المدني المتخصص في الشؤون الآسيوية، وناراسيمهان رام الناشر ورئيس التحرير، صحيفة «الهيندو».

أما الجلسة الأخرى ضمن فعاليات اليوم الأول أيضاً ستكون بعنوان « تجسير الفضاء بين المغرب العربي ومشرقه»، والتي ستناقش النقص الحاد في حضور المادة الإعلامية المغاربية بمختلف أشكالها، بالرغم من التنوُّع الثقافي والحضاري الذي يميّز بلدان المنطقة الخمسة ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.

تهدف هذه الجلسة إلى التعرُّف أكثر على المشهد الإعلامي في دول المغرب العربي، وتبحث في معيقات انتشار المحتوى المغاربي في العالم العربي، وتطرح أسئلة حول قدرة المؤسسات الإعلامية المغاربية على تلبية احتياجات دول المغرب العربي وفرص تجسير الفضاء لربط مشرق الوطن العربي بمغربه إعلامياً.

يدير الجلسة مذيعة قناة الجزيرة وسيلة عولمي، ويتحدث فيها معالي عز الدين ميهوبي كاتب الدولة لدى الوزير الأول المكلف بالاتصال في الجمهورية الجزائرية، والدكتور إدمون غريب أستاذ الدراسات الدولية بالجامعة الأمريكية في واشنطن والكاتب والإعلامي فهمي هويدي، ومحمود شمام مدير التحرير في مجلة «فورن بوليسي» العربية، ومحمد أوجار رئيس مركز الشروق للإعلام وحقوق الإنسان في المغرب.

وسيقوم النادي خلال شهر ابريل الجاري ومايو القادم بالكشف عن تفاصيل المزيد من جلسات الدورة التاسعة للمنتدى وأسماء المتحدثين، من خلال موقع المنتدى الإلكتروني وعبر الصحف المحلية والمواقع الإخبارية والوكالات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد