Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/04/2010 G Issue 13720
الخميس 08 جمادى الأول 1431   العدد  13720
 
محلل الجزيرة القانوني يقيّم أداء حكام لقاء النصر والهلال
المساعد الثاني أحسن التقدير في احتساب ركلة جزاء الهلال

 

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم: أحمد الوادعي

المناسبة: نصف النهائي لكأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم للأبطال.

المكان: استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

اليوم والتاريخ: الثلاثاء 6 جمادى الأولى 1431هـ الموافق 20-4-2010م.

الفريقان: النصر والهلال.

الحكام: خليل إبراهيم الغامدي - دولي - يبلغ من العمر 41 سنة - حكم ساحة.

يوسف ميرزا رستم - دولي - يبلغ من العمر 46 سنة - حكم مساعد أول.

بدر علي الشمراني - دولي - يبلغ من العمر 34 سنة - حكم مساعد ثاني.

صالح عبدالله الهذلول - درجة أولى - يبلغ من العمر 32 سنة - حكم رابع.

فهد المهوس: مقيّم الحكام.

سامي الهاجري: مراقب المباراة.

النتيجة النهائية: فوز الهلال بخمسة أهداف مقابل ثلاثة للنصر.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د 4 و52 ثانية خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم. د 7 و14 ثانية هدف أول للهلال صحيح سجله ياسر القحطاني. د 13 و58 ثانية سقوط مهاجم الهلال ويلهامسون وقرار سليم من الحكم باستمرار اللعب لعدم وجود لمس من مدافع النصر.

د 15 و39 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال وبطاقة صفراء مستحقة للاعب النصر ماجد هزازي للسلوك غير الرياضي. د 22 و58 ثانية الحكم يعلن عن ركلة جزاء للهلال بناء على راية المساعد الثاني وهو قرار صحيح بعد أن قام مدافع النصر أحمد عباس بدفع لاعب الهلال محمد نامي. سجل من هذه الركلة رادوي والتنفيذ صحيح.

د 26 و21 ثانية هدف ثالث للهلال صحيح سجله ياسر القحطاني. د 30 و58 ثانية مدافع النصر يتعمد إرجاع الكرة بقدمه إلى حارس مرماه. كان الواجب على الحكم احتساب ركلة حرة غير مباشرة. د 33 و35 ثانية بطاقة صفراء يشهرها الحكم للاعب أحمد الفريدي بحجة أنه اعترض بالقول وليس بالفعل. د 39 و48 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال. الحكم يشهر البطاقة الصفراء للاعب النصر فيجارو والحكم أخطأ في عدم إشهار البطاقة الحمراء للاعب النصر فيجارو وذلك للسلوك المشين الذي استخدمه اللاعب بضرب لاعب الهلال رادوي. قرار الحكم كان غير صحيح فيما يخص العقوبة الإدارية.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د 45 و15 ثانية خطأ غير معلن لصالح حارس نادي الهلال. أيضاً ريان بلال لاعب النصر يستحق إنذارا للتهور. أيضاً البطاقة لم يشهرها الحكم. د 53 و22 ثانية بطاقة صفراء مستحقة للاعب النصر أحمد عباس للسلوك غير الرياضي.

د 58 و31 ثانية هدف رابع للهلال صحيح سجله اللاعب محمد نامي. د. 58 و31 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للنصر وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الهلال رادوي للإصرار على مخالفة القانون. د61 و9 ثوان هدف أول للنصر صحيح سجله اللاعب فيجارو. د 63 و5 ثوان سقوط مهاجم النصر ريان بلال داخل منطقة جزاء الهلال وقرار سليم من الحكم باستمرار اللعب لعدم وجود خطأ. د 68 و56 ثانية بطاقة صفراء مستحقة للاعب الهلال عمر الغامدي لتأخير استئناف اللعب. د 70 و22 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للنصر وبطاقة صفراء للاعب الهلال أحمد الفريدي للتهور وهي البطاقة الصفراء الثانية وهي بطاقة مستحقة وبناء على ذلك أشهر الحكم البطاقة الحمراء له.

د 78 و42 ثانية هدف ثان للنصر صحيح سجله اللاعب ريان بلال. د 81 و3 ثوان بطاقة صفراء أشهرها الحكم للاعب النصر عبدالكريم الخيبري للاعتراض وهي مستحقة. د 82 و58 ثانية خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم.

د 83 و39 ثانية ركلة جزاء للنصر أعلن عنها الحكم بعد أن قام مدافع الهلال أسامة هوساوي بإعاقة وركل مهاجم النصر ريان بلال وقرار صحيح باحتساب ركلة الجزاء سجل منها لاعب النصر فيجارو هدف النصر الثالث وكان التنفيذ صحيحاً. وتم إنذار لاعب النصر لي يو للاعتراض وهي بطاقة صفراء مستحقة. د 86 و22 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب النصر عبده برناوي للتهور. الحكم اكتفى بالخطأ وبعد الإعلان حصل احتكاك بين ياسر وبرناوي، الحكم يشهر البطاقة الصفراء لهما وهي بطاقة مستحقة. د 88 و28 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال وبطاقة صفراء مستحقة للاعب النصر عبدالله القحطاني للتهور. د 88 و57 ثانية هدف خامس للهلال صحيح سجله اللاعب رادوي.

باختصار:

قائد فريق النصر فاز بالقرعة فكان له اختيار الملعب وركلة البداية للهلال. أول هدف كان للهلال سجله ياسر القحطاني. أول بطاقة صفراء كانت للاعب النصر ماجد هزازي. أول بطاقة حمراء كانت للاعب الهلال أحمد الفريدي. المباراة كانت صعبة نظراً لأهمية المباراة وكذلك التنافس بين الفريقين والشد العصبي الذي حصل خلال فترة المباراة بين فترة وأخرى بين بعض من لاعبي الفريقين. الحكم طبق قانون اللعبة في أغلب قراراته وإن كان قد خانه التقدير في بعض العقوبات الإدارية. أجاد في تطبيق المسافة القانونية. أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة. سيطر على المباراة منذ بدايتها حتى النهاية. شخصية الحكم بارزة ومظهره لائق وكان هادئاً. متعاون مع مساعديه ومنتبهاً لإشاراتهم ومتجاوباً معهم ومع الحكم الرابع. لياقته عالية ولديه القدرة على التحمل. استخدم الطريقة القطرية والشاملة في تحركاته. صافرته كانت متنوعة حسب الخطأ.

الملاحظات على الحكم عدم التركيز في بعض الأخطاء التي تستحق عقوبة إدارية خاصة ما حصل من لاعب النصر فيجارو تجاه لاعب الهلال رادوي، أيضاً ركلة جزاء الهلال المعلنة كان من الأفضل أن يأخذها قبل المساعد الثاني لأن الخطأ كان واضحاً له. وقوفه أثناء تنفيذ الأخطاء أو الركنية أو رمية التماس كانت صحيحة وكذلك مواقفه عندما تكون الكرة في اللعب كانت صحيحة.

الحكام المساعدون قاموا بواجبهم وكانت إشاراتهم واضحة وكانت تدخلاتهم في الوقت المناسب.

الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية. الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الأول هو 23 دقيقة و15 ثانية. أما باقي الوقت وهو 22 دقيقة و45 ثانية كان اللاعب خلالها متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. الحكم احتسب دقيقة واحدة كوقت بدل ضائع وهو تقدير غير مقبول لوجود ثلاثة أهداف خلال هذا الشوط إضافة لبعض التوقفات منها ركلة الجزاء. الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 23 دقيقة و51 ثانية، أما باقي الوقت وهو 25 دقيقة و9 ثوان كان اللعب خلالها متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

الحكم احتسب أربع دقائق كوقت بدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول لوجود توقفات خلال هذا الشوط.

الحكم استبعد المشرف على فريق الهلال سامي الجابر للاعتراض وهو قرار صحيح من الحكم.

للاشتراك في جوال أرسل 1 إلى الرقم 800246


للتواصل: F2F2ahmed@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد