Al Jazirah NewsPaper Monday  26/04/2010 G Issue 13724
الأثنين 12 جمادى الأول 1431   العدد  13724
 
حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية يشكلان حكومة ائتلافية
السودان: 58 قتيلاً في اشتباكات على الحدود بين الشمال والجنوب

 

الخرطوم - وكالات

أسفرت اشتباكات بين جيش جنوب السودان وقبائل عربية بدارفور عن مقتل 58 شخصاً مما يثير التوتر على الحدود بين الشمال والجنوب فيما بدأت تظهر نتائج أول انتخابات تعددية تشهدها البلاد بعد أيام من التأجيل.

وسمح لجنوب السودان بالاحتفاظ بجيش منفصل وتشكيل حكومة شبه مستقلة من خلال اتفاق للسلام عام 2005 أنهى أكثر من عقدين من الحرب الأهلية مع الشمال. ويصوت الجنوبيون في استفتاء في التاسع من يناير كانون الثاني 2011 على الاستقلال. وقال محمد عيسى عليو شيخ قبيلة الرزيقات من جنوب دارفور إنه كان هناك تحرك من جانب قبيلة الرزيقات ومن الجيش الشعبي لتحرير السودان وهو جيش الجنوب. وأضاف إنه لا يستطيع تحديد من الذي بادر بالهجوم لكنه قال إن الجانبين اشتبكا.

وتابع: إن الاشتباكات وقعت يوم الجمعة وأسفرت عن سقوط 58 قتيلاً و85 جريحاً من قبيلة الرزيقات مضيفاً أن الهجوم كان في بلبلة بجنوب دارفور المتاخمة لولاية غرب بحر الغزال في الجنوب. ونفى متحدث باسم الجيش الشمالي أي صلة بالهجوم لكنه أكد هجوم الجيش الشعبي على قبيلة الرزيقات في دارفور ووصفه بأنه انتهاك واضح لاتفاق السلام. وبدأت نتائج الانتخابات التي قاطعتها أحزاب معارضة بالشمال وشابتها اتهامات بالتزوير تظهر وإن كان ببطء بعد أيام من التأجيل. ومن المتوقع أن يشكل حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة سابقاً حكومة ائتلافية إذ يبدو أن الحزبين عقدا العزم على احتفاظ الأول بهيمنته على الشمال والثاني على الجنوب.

ويساور المجتمع الدولي القلق من أن مسائل مثل ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب وحقوق الرعي والمواطنة ما زالت غير محسومة بينما لم تتبق سوى ثمانية أشهر على استفتاء 2011م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد