Al Jazirah NewsPaper Monday  26/04/2010 G Issue 13724
الأثنين 12 جمادى الأول 1431   العدد  13724
 
تظاهرة حاشدة في أوكيناوا احتجاجاً على وجود قاعدة أمريكية

 

يوميتان - (أ. ف.ب)

تظاهر عشرات الآلاف من سكان أوكيناوا أمس الأحد للمطالبة بنقل قاعدة أميركية خارج هذه الجزيرة الواقعة جنوب اليابان في قضية تسمم العلاقات بين طوكيو وواشنطن.وسار حوالي 90 ألف شخص بحسب المنظمين بينهم عدد من المسؤولين السياسيين المحليين من كافة الأحزاب السياسية، في بلدة يوميتان الواقعة قرب قاعدة كادينا الجوية أهم قاعدة عسكرية أميركية في منطقة آسيا - المحيط الهادي.

ورفع المتظاهرون يافطات كُتب عليها (لا للقاعدة) أو (القواعد الأميركية خارج أوكيناوا).وقال هيروزاكو نكاياما حاكم مقاطعة أوكيناوا: (نريد أن يفي رئيس الوزراء هاتوياما بوعوده خصوصاً بشأن قاعدة فوتنما الجوية).

وكان يوكيو هاتوياما الذي وصل إلى السلطة في أيلول - سبتمبر، أعاد النظر في الاتفاق المبرم في 2006 مع الولايات المتحدة. وينص على نقل هذه القاعدة الموجودة حالياً في منطقة سكنية، إلى منطقة ساحلية أقل اكتظاظاً.وتعهد ائتلاف اليسار الوسط الذي يتزعمه هاتوياما بتخفيف عبء جزيرة أوكيناوا حيث ينتشر أكثر من نصف الجنود الأميركيين الـ 47 ألفاً الموجودين في اليابان من خلال نقلها إلى خارج الجزيرة لا بل الأرخبيل.. لكن رئيس الوزراء الذي وعد بتسوية المشكلة قبل نهاية أيار - مايو يجد صعوبة في إيجاد منطقة تقبل باستقبال قاعدة فوتنما.

وتؤكد إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما منذ أشهر أن الخطة الأصلية هي الأفضل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد