Al Jazirah NewsPaper Monday  26/04/2010 G Issue 13724
الأثنين 12 جمادى الأول 1431   العدد  13724
 
بدء تسجيل أسماء النطاقات العربية في الإنترنت تحت النطاق العربي (السعودية)

 

الجزيرة - الرياض

تعتزم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة بالمركز السعودي لمعلومات الشبكة ابتداء من يوم الـ17 من شهر جمادى الآخرة 1431هـ فتح تسجيل أسماء النطاقات العربية تحت النطاق العربي (السعودية) على مرحلتين أمام الراغبين في ذلك.

وسيتمكن الراغبون من القطاعين الحكومي والخاص من تسجيل أسماء نطاقات عربية خاصة بهم خلال المرحلة الخاصة (الأولى) وفق معايير وشروط محددة، فيما يتمكن الأفراد من تسجيل أسماء نطاقات عربية خاصة بهم خلال المرحلة العامة (الثانية) التي تبدأ يوم الـ18 من شهر شوال 1431هـ. وسيكون التسجيل في المرحلتين وفقاً للتفصيل التالي:

1. المرحلة الخاصة: وتمتد من الساعة 10:00 من صباح يوم الاثنين (31 مايو 2010م)، وتنتهي عند الساعة 10:00 من صباح يوم الاثنين 12 يوليو 2010م)؛ إذ سيحق لأي جهة المشاركة خلال هذه المرحلة بطلب تسجيل أسماء النطاقات العربية المطابقة لاسمهم الرسمي أو التجاري أو العلامة التجارية باللغة العربية كما ورد في شهادة السجل التجاري أو شهادة العلامة التجارية أو الاسم الرسمي بالنسبة للجهات الحكومية وشبه الحكومية (من غير تعديل أو اختصار أو ترجمة). وسوف تكون الأولوية لطلبات الجهات الحكومية وشبه الحكومية، وما عدا ذلك فسيتم تخصيص اسم النطاق العربي لمن لديه أقدم أوراق رسمية (حسب تاريخ شهادة السجل التجاري أو تاريخ شهادة العلامة التجارية) بحيث تكون مطابقة لنفس الاسم المراد تسجيله.

2. المرحلة العامة: وتبدأ هذه المرحلة من الساعة 10:00 من صباح يوم الاثنين 18 شوال 1431هـ، والتي يمكن خلالها تسجيل أسماء النطاقات العربية لأي شخص طبيعي أو معنوي حسب الأسبقية.

وفي هذا السياق، كشف المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الأستاذ سلطان المالك أنه قد تم الانتهاء من اعتماد ونشر لائحتين تنظيميتين الأولى عامة ودائمة للتسجيل تحت النطاق العربي (السعودية) والأخرى خاصة ومؤقتة لتنظيم عملية فتح التسجيل تحت هذا النطاق. موضحاً أن هذه الخطوة التحفيزية بما توفره من عناوين باللغة العربية تأتي في سياق جهود الهيئة لرفع معدلات استخدام الإنترنت من قبل المواطنين في المملكة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد