Al Jazirah NewsPaper Monday  26/04/2010 G Issue 13724
الأثنين 12 جمادى الأول 1431   العدد  13724
 
مستعجل
منتزه بالثعابين والعقارب..!!
عبدالرحمن بن سعد السماري

 

عاصمة كالرياض.. اكتظت بالسكان وتوسعت المدينة بشكل كبير.. وأصبحت تضم في داخلها نحو ستة ملايين نسمة.. وهذا عدد لا يستهان.

** ومدينة الرياض.. لم تغفل مبكراً إنشاء حدائق وسط الأحياء؛ إذ يندر أن يوجد حي بدون حديقة، غير أن احتياجات الرياض تضاعفت.. وبالذات في البحث عن متنفس.

- (99 %) من سكان الرياض.. لا يملكون استراحات خاصة.. ولا يقدرون على تأمينها.. ويستعيضون عن ذلك باستئجار استراحات ما بين وقت وآخر.. أو أن بعضهم يجتمع و(يقط) ويستأجر استراحة يوماً في الأسبوع.. أو في الشهر (حسب الوضع المادي).

- المهم.. أن هناك شعورا بحاجة هؤلاء إلى منتزه ومتنفَّس.

- أمانة منطقة الرياض وضعت قضية الحدائق والمنتزهات في قائمة اهتماماتها.. وبالفعل نجحت في هذا الشأن؛ فأنشأت عشرات المنتزهات الكبرى والصغرى.. ووُفِّقت في إيجاد أماكن كثيرة استقطبت المتنزهين.

- ولست هنا لأسوق أمثلة لهذه المنتزهات الكبيرة التي جذبت الناس.. بل يكفي أن تشاهد بعينيك تزاحم الناس على بواباتها..

- والمنتزه عادة هو مكان للاسترخاء والراحة.. يجذب الكبير والصغير، ويفرح به عادة النساء والأطفال.. ربما لأنهم الأكثر حاجة لمثل هذه المنتزهات.

- ومنتزه (الثمامة) الذي شُيِّد مؤخراً.. واحد من أفضل المنتزهات، وفكرته رائعة جداً، ولكنه بدلاً من أن يصبح مكان استرخاء.. صار زواره ورواده في خوف وهلع؛ ذلك أن كل مكان في هذا المنتزه يحذرك من وجود ثعابين وعقارب سامة.. ويؤكد لك وجودها وانتشارها.. حتى دورات المياه مكتوب عليها «احذر من الثعابين السامة الخطيرة.. واحذر من لدغات العقارب المميتة».. فأنت داخل المنتزه في حالة هلع وخوف حتى داخل دورات المياه.. طبعاً (أمْحَقْ) منتزه..!!

- تخيل أنك ذاهب إلى منتزه لتسترخي وترتاح.. أنت وأسرتك.. وتدخل هذا المنتزه ببواباته الجميلة.. وتستقبلك حراسات وخدمات وإيجارات تضاهي أكبر فنادق باريس.. ومع ذلك تعيش وسط رعب شديد.. خشية أن تلدغك حية وتعود إلى الرياض على نقالة، وقد تعود إلى بيتك بعد أيام أو يكون ممرك عبر مسجد الراجحي أو عتيقة..

- منتزه الثمامة - وحسب الإعلانات واللوحات التحذيرية التي تستقبلك في هذا المنتزه.. وتجدها حتى في دورات المياه - يحوي كميات لا بأس بها من الثعابين والعقارب.. تهدِّد المنتزهين.. ولا أدري سر الاكتفاء بمجرد التحذيرات.. مع وجود سموم وأدوات مكافحة.. تُباع في كل مكان.. يمكنها أن تقتل هذه الحشرات وهذه الزواحف.. وتنهي وجودها بحسبة بسيطة.

- هذه الزواحف والحشرات.. أفسدت هذا المنتزه المهم (المتعوب عليه).. بل إننا لا ننصح المنتزهين بارتياده إن كان ذلك يشكّل خطورة عليهم وعلى أولادهم.. ما لم يتم إصدار توضيح يُظهر الحقيقة.. هل هذه الزواحف والحشرات موجودة بالفعل؟.. مع أن إدارة المنتزه نفسها وبإعلاناتها وتحذيراتها تؤكد وجودها!!

- نحن لا نتحدث عن الجرذان أو الفئران أو البعوض أو الذباب أو الصراصير أو الخنافس.. فهذه يمكن التعايش معها و(نعرفها وتعرفنا)، ولكن نتحدث عن زواحف وحشرات و(هوام) لدغتها.. تعدُّ تحويلاً سريعاً إلى المقبرة.

- يقول بعض المتنزهين: إن الثعابين هناك.. أشكالا وألوانا وأحجاما.. وإن العقارب أكثر من النمل.. بل أكثر من بعوض جنوب الرياض، فهل هذا صحيح؟

- هل صحيح.. أنك تسمع أحياناً فحيحها وصفيرها و(وشيشها) ليلاً.. وأحياناً تشاهدها تستعرض وتتمخطر أمامك وبقيادة (أم جِنيب) وكأنها في لحظة تحدِّ؟!

- لماذا لا تشن الجهة المسؤولة حملة تطهير وتنظيف للقضاء على هذه الزواحف أو الساكنات غير المرغوب فيها؟!

- أخيراً.. لو لم أقرأ بعيني إعلانات ولوحات المنتزه التحذيرية.. ولو لم (أشوف بعيوني) الحيات والعقارب.. لما صدقت ما يُقال عن هذا المنتزه.. وعلى طريقة مراسلي القنوات الفضائية نقول: «الميكرفون الآن مع مدير منتزه الثمامة.. فليتفضل..»!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد