Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/04/2010 G Issue 13726
الاربعاء 14 جمادى الأول 1431   العدد  13726
 
جهود لرفع نسبة التجارة البينية إلى 20%
جويلي: تطوير الموانئ العربية يدفع المنطقة لتصبح قوة اقتصادية دولية

 

القاهرة - مكتب الجزيرة

أكد الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور جويلي أن الاتحادات العربية هي عصب النشاط الاقتصادي في الدول العربية، مشيرا إلى أن لدينا 48 اتحادا نوعيا في مجال النقل منها 6 اتحادات تقدم خدمات النقل البري والسكك الحديدية والموانئ العربية والخدمات واللوجستيك.

وأشار في كلمته أمام اجتماع اتحاد الموانئ البحرية العربية إلى أننا نسعى لتحقيق هدف أساسي لتنمية المنطقة العربية ورفع نسبة التجارة البينية التي هي الآن 7.8% من التجارة الكلية إلى 20% مع زيادة الاستثمارات داخل المنطقة العربية وإنشاء العديد من الموانئ، إضافة إلى تطوير ورفع كفاءة الموجود منها.

وأكد جويلي أن الموانئ العربية تشهد حاليا تطويرا هائلا يدفع المنظومة العربية لتصبح قوة اقتصادية دولية، وأعرب جويلي عن شكره لاتحاد الموانئ البحرية العربية والذي يعتبر داعما للنشاط الاقتصادي العربي بجهده المتميز.

من جانبه أكد رئيس اتحاد الموانئ البحرية العربية الشيخ صباح جابر العلي أن الاتحاد يهدف إلى دفع الموانئ العربية إلى الأمام ونقل فكر قيادات الموانئ إلى المسؤولين بكل دولة، وعبر في هذا السياق عن دعمه للموانئ الفلسطينية مؤكدا أنها تؤدي ملحمة من الكفاح رغم الحصار المفروض على الأراضي المحتلة.

وأوضح الأمين العام للاتحاد عصام بدوي أن الاجتماع ناقش تقرير التنمية البشرية في مجال الموانئ البحرية، كما ناقش تعديل النظام الأساسي للاتحاد، وتابع موقف تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس وزراء النقل العرب وأهمها دراسة إنشاء قاعدة بيانات عن النقل البحري العربي. وأضاف أن الاجتماع ناقش وضع مخططات تطوير الموانئ البحرية العربية والزيارات الميدانية للخبرات وتفعيل مذكرة التفاهم مع مدينة دبي الملاحية إضافة إلى موضوع الأداء المتميز للموانئ البحرية العربية والاستفادة من جداول المعايير لمتابعة معدلات الأداء.

وأشار إلى أن التوصيات المقترحة تتضمن تطوير الأداء في الموانئ البحرية العربية تنفيذا لمقررات قمة الكويت الاقتصادية، وتطوير موقع الاتحاد على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت وإعداد دليل حديث للموانئ العربية.

من ناحيته قال وزير النقل المصري المهندس علاء فهمي إن الوطن العربي يعتبر مركز العالم في الموانئ البحرية، ولديه فرص هائلة للتطوير والنمو المشترك والتعاون. ودعا فهمي إلى التعاون المشترك في شتى المجالات لتلبية أية احتياجات أو مطالب مؤكداً دعم مصر للاتحاد في تطوير الموانئ العربية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد