Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/04/2010 G Issue 13726
الاربعاء 14 جمادى الأول 1431   العدد  13726
 
بمشاركة 50 ألف عداد وتستمر لمدة (15) يوماً
انطلاق أضخم عملية تعداد سكاني تشهدها المملكة

 

الجزيرة - عبد الكريم الشمالي

انطلقت مساء أمس الثلاثاء ليلة اليوم الأربعاء مرحلة عدّ السكان والمساكن الذي تنفذه مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.. تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (244) وتاريخ 26-10-1423هـ القاضي بالموافقة على قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورة انعقاده الثانية والعشرين بأن تجري كل دولة من الدول الأعضاء تعداداً في سنة (2010م)، وموافقة مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 18-1-1431هـ بأن يكون يوم الثلاثاء مساء ليلة الأربعاء 13جمادى الأولى 1431هـ ليلة الإسناد الزمني للتعداد العام للسكان والمساكن 1431هـ.. وتمثل هذه العملية أضخم عملية تعداد سكاني تشهدها المملكة يشارك فيها أكثر من خمسين ألفاً.. منهم حوالي (38000) عداد لحصر السكان في المملكة.

وقال مدير عام مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات المشرف العام على مشروع التعداد الأستاذ مهنا بن عبد الكريم المهنا إن هذه المرحلة مرحلة محورية في أعمال التعداد تم التجهيز والإعداد لها منذ ثلاث سنوات، مشيراً إلى أنها قد بدأت بعدّ السكان القاطنين بالأماكن التي يتميز سكانها بالحراك السريع خلال هذه الليلة، مثل نزلاء الفنادق، والمنومين في المستشفيات، والمغادرين عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، وفي السفن الراسية في المياه الإقليمية للمملكة، والاستراحات ومواقف السيارات على الطرق السريعة، أما بخصوص الأسر فستبدأ عملية حصرهم بمشيئة الله اعتباراً من اليوم الأربعاء من الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة العاشرة مساءً، عدا يومي الخميس والجمعة فسيتم الاستفادة من الفترة الصباحية وفترة الظهيرة بالإضافة إلى الفترة المسائية حسب ظروف وتواجد أرباب الأسر، وتستمر عملية العد لمدة (15) يوماً إلى نهاية يوم الأربعاء 28-5-1431ه، وستكون زيارة الأسر حسب ترتيبها في منطقة العداد. ونوه المهنا بأن جميع العاملين في التعداد يحملون بطاقات شخصية توضح هويتهم ونوع عملهم في التعداد، كما قدم شكره للمواطنين والمقيمين على التعاون الذي وجده العاملون في التعداد خلال تنفيذ مرحلة ترقيم المباني والوحدات العقارية والأسر والتي نفذت خلال الشهر الماضي، وتتطلع المصلحة إلى استمرار التعاون خلال فترة العد الفعلي.

وتطرق المهنا إلى استمارة التعداد.. مشيراً إلى شمولها على بيانات عن الاسم والعمر والعلاقة برئيس الأسرة والجنسية والجنس ومكان الميلاد والإقامة السابق والإقامة المعتاد، والحالة التعليمية والزواجية، والحالة العملية، والمواليد، والوفيات، والإعاقة في الأسرة، بالإضافة إلى أسئلة تتعلق بالمسكن كنوع المسكن ومادة البناء ونوع الحيازة ومكونات المسكن والخدمات المتصلة به، وأسئلة تتعلق بالهاتف والإنترنت، والحاسب الآلي، وقد أولت المصلحة تدريب العدادين أهمية كبيرة لضمان استيفاء البيانات في وقت قصير وبدقة عالية، وأشار إلى أن المصلحة تعوّل بشكل كبير على الوقت الذي سيستغرقه العداد لاستيفاء البيانات من رب الأسرة للحصول على البيانات الدقيقة والكاملة عن الأسرة، مؤكداً على أن البيانات الفردية ستُعامل بسرية تامة، ولن يتم نشرها إلا على شكل جداول تجميعية.

وبخصوص العدد الإجمالي للمشاركين في التعداد، أشار سعادته إلى مشاركة أكثر من (50000) في أعمال التعداد من إداريين وفنيين ومنسقين، ومشرفين، وتنفيذيين (مفتش، مراقب، عداد) منهم حوالي 38000 عداد.

وتمنى سعادته لجميع العاملين في التعداد التوفيق لتنفيذ هذا العمل الوطني الذي سيسهم بمشيئة الله في توفير بيانات دقيقة وحديثة عن السكان في المملكة.

وبهذه المناسبة الوطنية رفع المهنا خالص شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- على رعايتهم ودعمهم لهذا المشروع الوطني الهام، مشيداً بما يحظى به العمل الإحصائي بوجه عام من رعاية واهتمام من القيادة الرشيدة -حفظها الله ورعاها- بمتابعة من معالي وزير الاقتصاد والتخطيط، ليس أدل من ذلك على ما تم ويتم من تحديث للأطر الإحصائية لمرتين خلال أقل من عشر سنوات والذي يُعتبر إنجازاً غير مسبوق يحسب لصالح العمل الإحصائي في المملكة.

وأضاف المهنا أن تعداد 2010 الذي يتزامن تنفيذه مع بداية خطة التنمية التاسعة سوف يوفر قاعدة عريضة من البيانات والمعلومات الإحصائية الحديثة والشاملة عن جميع السكان - مواطنين ومقيمين - وعن خصائصهم الديموقرافية والاجتماعية والاقتصادية مربوطة بالخصائص المسكنية والتوزيع الجغرافي المكاني مما سوف يدعم خطة التنمية ومتابعة تنفيذها، كما أن تنفيذ هذا التعداد يُعتبر خطوه أساسية في طريق التكامل الإحصائي الخليجي بتوحيد الفترات الزمنية لتنفيذ التعدادات في دول المجلس.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد