Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/04/2010 G Issue 13726
الاربعاء 14 جمادى الأول 1431   العدد  13726
 
في ختام الملتقى الإعلامي العربي بالكويت
المشاركون يدعون وزارات الإعلام العربية لتشجيع إنشاء مراكز وهيئات لقياس اتجاهات المشاهدة التلفزيونية

 

الكويت - عبد الله الجعيدي

أوصى المشاركون في الملتقى الإعلامي العربي في دورته السابعة المنعقدة في دولة الكويت في ختام الدورة التي استمرت ثلاثة أيام، أوصوا بدعوة مؤسسات الإعلام العربي والإعلاميين العرب إلى إنتاج مواد إعلامية للنشر في الوسائط المتعددة والجديدة تخصص للشباب والأطفال لتنمية مقدرتهم على التفاعل وعلى الاستفادة من التكنولوجيات الجديدة في تنمية معارفهم وتوسيع مداركهم والتعامل الإيجابي مع العالم أخذاً وعطاءً.

وجدوا دعواهم على أهمية توجه مؤسسات الإعلام العربية والإعلاميين العرب نحو استثمار البنية الأساس المتاحة حالياً للبث الفضائي والإعلام الإلكتروني بالمنطقة العربية في إنتاج مواد باللغات الأجنبية خاصة وأن الفضاء الإعلامي العربي التلفزيوني منه والإلكتروني يشهد باستمرار ظهور خدمات وبرامج تبث من أقاليم أخرى إلى المنطقة العربية باللغة العربية.

ودعا المشاركون مراكز البحث الإعلامية في المنطقة العربية والأكاديميين العرب إلى الاهتمام بإجراء دراسات وبحوث لاستكشاف واقع العلاقة بين الإعلام التقليدي والإعلام الجديد في المنطقة العربية وآفاق واتجاهات التحول نحو الإعلام الجديد ومتطلبات الإسناد التكنولوجي المتواصل لهذا الانتقال.

كما دعوا الإعلاميين إلى التركيز على إيجاد مساحات جديدة وواسعة للإبداع والتميز في العمل الإعلامي بما يشمله ذلك من تشجيع استخدام التطبيقات المبتكرة التي تتيحها التكنولوجيا الرقمية والجيل الثاني من الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) وشبكات الجيل القادم.

مطالبين بإيلاء اهتمام بقضية نشر المحتوى الرقمي وليس فقط الاكتفاء باتاحته كتكنولوجيا وبنية أساس.

ودعوا الإعلاميين العرب إلى التركيز على تشجيع كافة أشكال احترام حقوق الملكية الفكرية وصوناً للحقوق الأدبية والمعنوية لمنتجي المواد المنشورة خاصة في ساحة الإعلام الإلكتروني وذلك في إطار تنمية الثقافة المعلوماتية الهادفة إلى الاستخدام الرشيد لوسائل التكنولوجيا المعاصرة وصولاً إلى ممارسة إعلامية راقية تبرز الواجهة الحضارية لمجتمعاتنا وثقافاتها وفكرها.

وطالبوا بضرورة تواصل الحوار على مستويي مؤسسات البحث العلمي الإعلامي والإعلاميين العربي لبلورة فهم مشترك لتأثيرات العولمة على الإعلام وصلة ذلك بالتكنولوجيا المعاصرة وخاصة عبر التعامل مع العولمة من منطلق الاستفادة من إمكانياتها اقتصادياً وثقافياً وإعلامياً مع الحفاظ - في نفس الوقت - على هويات المجتمعات باعتبار أن التنوع الثقافي رافداً هاماً من روافد التقدم الحضاري الإنساني.

كما قدموا الدعوة للإعلاميين العرب والجهات المعنية بالإعلام في العالم العربي إلى إدماج الترابط الثلاثي بين صناعة المعلومات وتكنولوجيا الاتصال وصناعة الإعلام الإلكتروني.

وطالبوا الإعلاميين العرب بحث مؤسسات الإعلام على تعجيل دراسة الاستعدادات الخاصة بمرحلة التحويل إلى نظام البث التليفزيوني عبر بروتوكولات الإنترنت (IPTV) والذي يتميز بمقدرته على تمكين المواطن العادي الذي لا يملك ثقافة التعامل مع الحاسوب في استخدام التليفزيون كوسيلة شبيهة لاستخدام الحاسوب في الإنترنت بنفس الأسلوب والتطبيقات الناشئة عن ذلك في التليفزيون المنقول والهواتف المحمولة.

ولاحظ المشاركون أنه في الوقت الذي تتاح فيه المنطقة العربية بنيات أساس ومرافق للإعلام الجديد فإن هناك نموا أيضاً في الإعلام التقليدي وتحديداً في شكله المطبوع على نحو ما يشير إليه صدور صحف جديدة في الوقت الذي يتجه المشهد الإعلامي العالمي إلى تقليص الإعلام المطبوع حجماً وعدداً، ومن ثم فإن هذه الملاحظة تستدعي دراسة من جانب خبراء الإعلام قصده تحقيق التوازن والتدرب في عملية التحول من الإعلام التقليدي إلى الإعلام الجديد في المنطقة العربية.

وشدد المشاركون على أهمية تطوير آليات ومنهجيات قياس عربية لاتجاهات المشاهدة التلفزيونية والتصفح الإلكتروني نظراً لأن مثل هذا القياس يعد من أكبر الضمانات في دقة التخطيط على مستوى المؤسسات الإعلامية وكذلك بالنسبة للمشروعات الفردية والخاصة في الإعلام الجديد.

دعى المشاركون وزارات الإعلام العربية والجهات الإعلامية العربية إلى تشجيع إنشاء مراكز وهيئات تعتني بقياس وتحليل اتجاهات المشاهدة التليفزيونية والاستماع الإعلامي والتصفح الإلكتروني.

وأعرب المشاركون في مناقشات الملتقى عن تطوعهم إلى الحرص على اللغة العربية استخداماً ونشراً في مرحلة تشجيع تطبيقات الإعلام الجديد، وعن تطلعهم كذلك إلى تسريع عملية الاستفادة من إتاحة التسميات النطاقية العربية على الإنترنت من جانب مؤسسات وشبكات الإعلام العربي.

وكان الملتقى الذي انطلق يوم الأحد الماضي برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الصباح في دورته السابعة قد خصص جلساته لمناقشة قضية العلاقة بين تكنولوجيا الإعلام والاتصال وتأثير هذه العلاقة بأبعادها المتنوعة والمتشابكة والعمل الإعلامي انتاجاً وأداءً ومحتوى.

وشارك في فعاليات هذه الدورة نخبة من الإعلاميين العرب والأجانب وأكاديميين وخبراء معنيين بمجالات الإعلام والاتصال وتكنولوجيات، وتمحورت مناقشات الملتقى وحواراته حول دور المحتوى الإعلامي الرقمي وانتشاره باعتباره الشكل الأبرز لاندماج تكنولوجيا الإعلام والاتصالات، وتطرقت مداخلات المشاركين في الجلسات إلى ما يتيحه المحتوى الرقمي من زيادة حجم الإنتاج الإعلامي بمفهومه المعاصر، وبما ينطوي عليه ذلك من زيادة نوافذ المعرفة وأيضاً من تأثيرات الهوية والثقافة.

كما شهد الملتقى حوارات متعمقة حول الأبعاد الناشئة للإعلام الجديد وفي مقدمتها الحوار العالمي والأقلمة العالمية وما يتطلبه التعامل مع هذه الأبعاد من استثمارها في الربط بين التقدم التكنولوجي وتطوير المحتوى.

وقد تناول الملتقى المحاور التالية: (الإعلام والعلاقات الدولية.. محددات العلاقة)، (الإعلام والعولمة.. من يخدم الآخر؟)، (الإعلام.. سماء الحرية وسقف المسؤولية)، (مسؤوليات رئيس التحرير)، (دور التكنولوجيا في تنمية وسائل الإعلام)، (الفضائيات العربية.. الواقع والمأمول)، (حوار مفتوح مع السيد جاسم الخرافي رئيس مجلس الأمة الكويتي).

وكان الملتقى قد تشرف بكلمة من معالي الشيخ أحمد العبد الله الصباح وزير النفط ووزير الإعلام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد