Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/04/2010 G Issue 13726
الاربعاء 14 جمادى الأول 1431   العدد  13726
 
مدير عام البرامج بالبنك السعودي للتسليف والادخار.. السديري:
مولنا 11 مشروعاً سياحياً وموقعين تراثيين بقيمة 20 مليوناً

 

«الجزيرة» - جمال الحربي

مول البنك السعودي للتسليف والادخار 9 مشروعات سياحية ومشروعين لمواقع تراثية بقيمة تجاوزت الـ 20 مليون ريال. صرح بذلك تركي بن محمد السديري مدير عام الإدارة العامة للبرامج والمشرف على مشروعات السياحة والآثار بالبنك.

وأكد السديري أنه صدر قرار مجلس الوزراء رقم 66 بتاريخ 5-3-1430هـ الذي نص في الفقرة الثانية على ما يلي: على الهيئة العامة للسياحة والآثار دراسة الإجراءات التي يمكن عن طريقها تشجيع ملاك مواقع التراث العمراني على المحافظة على مبانيهم وصيانتها وإعادة تأهيلها وذلك من خلال التنسيق بين الهيئة العامة للسياحة والآثار والجهات الحكومية ذات العلاقة من أجل توفير الخدمات والمرافق المطلوبة لتحسين القرى والأحياء المختارة، منح مالك المبنى أو الموقع ترخيصاً بمزاولة نشاطات معينة تحقق فرص الاستثمار وتتلاءم مع طبيعة المبنى على أن ينسق في ذلك بين الهيئة العامة للسياحة والآثار والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة، منح مالك المبنى قرضاً من بنك التسليف والادخار - وفقاً لنظامه - لترميم المبنى وصيانته وإعادة تأهيله.

وأوضح السديري أنه انطلاقاً من قرار مجلس الوزراء ومن لائحة القروض الخدمية وبناءً على قرار مجلس إدارة البنك بالموافقه على تمويل المشروعات التراثية تحت مظلة برنامج تمويل المشروعات الخدمية ووفق قواعد خاصة بها. موضحاً أن البنك قام بتمويل مشروعين تراثيين بواقع (7.000.000) سبعة ملايين ريال لكل واحد منهما وبقيمة إجمالية قدرها (14.000.000) أربعة عشر مليون ريال شملا مشروع النزل التراثي بمحافظة الغاط ومشروع تطوير قرية رجال ألمع التراثية بمنطقة عسير.وفيما يخص المشروعات السياحية، أوضح السديري أن البنك قام بتمويل عدد (10) مشروعات سياحية بقيمة إجمالية قدرها (6.985.440) ريال وتتوزع على عدد من مدن المملكة، موضحاً أنه لا يزال البنك يدرس تمويل (13) مشروعاً تم الرفع بها وتأييدها من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار.

وأشار السديري إلى أن البرنامج يهدف إلى إيجاد فرص عمل استثمارية وفي نفس الوقت الحفاظ على التراث العمراني وتنميته تنمية مستدامة في القرى أو جزء منها بكافة فعالياتها وأنشطتها الاجتماعية والاقتصادية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد