Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/04/2010 G Issue 13726
الاربعاء 14 جمادى الأول 1431   العدد  13726
 
السهل الممتنع
لجنة الانضباط.. وقراراتها!!
صالح السليمان

 

حقيقة لا أدري ما أكتب فقد أسقط بيدي لأنني اعتقدت أن لجنة الانضباط ستحفظ ماء الوجه وتوقف فيجاروا خصوصاً بعد الموقف الصارم بإيقاف سامي الجابر أربع مباريات.. ووجود عدة حالات خروج عن السلوك من لاعبي النصر ممكن التغاضي عنها لو أوقف فيجاروا!.. القلم يقف حائراً بعد أن رفعت اللجنة يدها عن معاقبة فيجاروا وضربته الكوعية وطبطبت على كتفه وبرأت ساحته إلا من صفراء.. ولم يبقَ إلا أن (تقبصه قبصتين) وتقول لاتتعودها ياشاطر!..

أقول هذا عندما أحاكمها بقراراتها وليس بلائحتها.. لأن اللائحة تقفز عليها اللجنة أحياناً كما في حالة معاقبة رادوي.. و(تتدرع وتتمترس) بها أحياناً للتبرير كما تفعل الآن في تسويق نفاذ فيجاروا من يدها..

هل لوجود هذه اللجنة داع أو ضرورة..؟ مللنا من الانتقاد وكشف أخطاء هذه اللجنة.. فاللجنة صارت لا تخشى نقداً.. بينما الانتقائية والتباين يدمران عمل اللجنة.. تفننت في معاقبة رادوي.. وعندما حان إنصاف رادوي نكصت اللجنة بحجة أنه خطأ حدث أمام الحكم!!.. وكأنها نسيت أنها عاقبت رادوي على خطأ وقع تحت نظر الحكم الأجنبي!..

الأنباء تقول إن الاجتماع تم بحضور شخصين فقط إبراهيم العمر! وعمر المهنا مع رئيس اللجنة..!!..

ومعضلة اللجنة تتمثل عندما يأتي الإيقاف لو حدث لصالح الهلال فاللجنة هنا تتأزم و تتعصر وتقدم رجلاً وتؤخر أخرى.. وفي حالة فيجاروا لو كانت مباراة النصر القادمة مع فريق غير الهلال لتم إيقافه دون تردد..

ونتذكر أهم قرارات اللجنة ضد الهلال هذا الموسم.. عندما عمدت على تأخير قرار إيقاف الجيزاوي حتى يشارك أمام الهلال.. فهل تستطيع اللجنة أن ترد وتفسر ذلك القرار..؟ وهل تأخير القرار له مسوغ من اللائحة أو من خارجها..؟ أعتقد وأجزم أنه لم ولن يستطيع أي من أعضاء اللجنة أن يخرج ويبرر ذلك القرار.. وأحمل إدارة الهلال بعض المسؤولية التي لم تحتج وتعترض..

التعدي على الحقوق الحصرية

البعض يستغرب لماذا الرد الأصفر والحديث عن سامي الجابر مع أن سامي انتقد الحكم دون التطرق للنصر!.. ولماذا النصر النادي الوحيد من بين أندية المملكة الذي فزع مع الحكم ودافع عنه!!.. تفسيري أن لهذا عدة أسباب منها أن سامي اعتدى على حقوق ملكية فالهجوم على الحكام والتصريحات الجارحة.. هي ذات ملكية خاصة وحقوق حصرية.. صحيح تصريح الجابر ليس فيه تجريح شخصي واضح.. لكنه اقترب من الخطوط الحمراء واقتحام الحصريات والتخصص..

والبيان الذي أصدره النصر.. برأيي أنه بيان ضل طريقه الحقيقي.. كنت أتمنى أن يرد البيان على تصريحات حسام غالي لصحيفة «الجريدة» الكويتية واتهامه لإدارة النصر أنها ورطته بتهمة المنشطات.. وأنا شخصياً أتوقع أن في تصريحه تجن على الإدارة النصراوية ولا أعتقد أنها ورطته.. ولكن كان على الإدارة التوضيح للقراء والاستفسار منه عن حقيقة تصريحه وماذا يعني؟؟..

ومن أسباب هذا النفير والبيانات.. صرف الأنظار عن الخماسية القياسية وحماية الحكم الثروة.. ولحماية فيجاورا من الإيقاف ومحاولة إشغال الهلاليين عن فريقهم وإعداده للبطولات..

أين اختفت الكروت الصفراء؟

كثير من المتابعين يؤكدون نيل عدد من لاعبي النصر كروتاً صفراء في مباراتهم مع الأهلي وتحديداً فيجاروا والقرني وبرناوي وعباس الذي خرج في تصريح فضائي بعد مباراة الأهلي ليقول إن هذا الكرت هو الأول ولن يمنعه من اللعب مباراة الذهاب أمام الهلال في الدور نصف النهائي!..

فهل ذهبت هذه الكروت مع الريح.. هل ضاع تقرير الحكم.. أم غلط في التدوين..؟ هل سيخرج رئيس اللجنة الفنية الأستاذ محمد النويصر ليوضح حقيقة هذه الكروت؟؟.. يا ترى كيف ينفذ هؤلاء من الإيقافات وينسلون منها انسلال الشعرة من العجين..؟!

«قضية حسام بدون رتوش»

90% مما يدور من صخب إعلامي وضجيج وشد وجذب واتهامات وحركات فهلوة وهجوم ودفاع في قضية منشطات حسام.. كل هذا حواشي ولعب في الهوامش وصراع خارج نطاق الملعب القانوني.. حيث تم التركيز على إجراءات جانبية ثانوية.. الخطاب وصل.. لا ما وصل.. بلغتونا.. مابلغناكم.. تضخيم حواشي القضية لإخفاء جوهر ولب القضية وتغييبها.. وجوهر القضية يمكن تلخيصه بما يلي..

معمل ماليزيا يثبت إيجابية العينة A لتوجه تهمة تعاطي المنشطات للاعب.. اللاعب يطلب فحصة العينة B وتظهر إيجابيتها، هنا كان على اللجنة استدعاء اللاعب لجلسة استماع وإصدار القرار وهو غالباً الإيقاف رسمياً لمدة معينة.. وبعدها يمكن للاعب محاولة إثبات براءاته.. ولكن لجنة الرقابة على المنشطات السعودية ارتكبت غلطة قاتلة عندما جاملته ومنحته مهلة أخرى لتأتي نتيجة معمل ألمانيا بإيجابية العينة وليس كما تم الزعم إنها سلبية ولكن تم تفسير أنها منشطات طبيعية يفرزها الجسم..

وفي تصريح للدكتور صالح قنباز.. قال إن هذه المادة تصنف كمادة طبيعية على ألا تتجاوز مستوى 2 ميكرون في حين أن حسام نسبة المادة لديه تجاوزت مستوى 5 ميكرون.. وأحيلت أوراقه للوكالة الدولية للرقابة على المنشطات (وادا) للبت فيها.. واللاعب لم يمنح صك البراءة بعد ولكن رفع عنه الإيقاف مؤقتاً في مجاملة كبيرة.. لأن علة إيقاف الكويكبي ولاعب الرائد متوفرة في حسام غالي..

فما ذنب الهلال أن يشارك أمامه لاعب موقوف.. ولو ثبتت إدانته من يعيد حق الهلال.. هذه هي القضية باختصار وإيجاز.. أما غير هذا فهي حواشي وانتفاخات وأورام.. الهدف منها صرف النظر عن جوهر القضية..

ضربات حرة

الأمير الشاعر المفوه.. اختصر وبكل بلاغة أشياء كثيرة عندما قال.. جمهورنا يفرح فقط بالبطولات ولا يسعده بيان مسكت..

سيناريو 5- 3 تكرار لسيناريو 4-4 من الناحية التحكيمية.. فبعد تقدم الهلال (بغياب الدوليين) بثلاثية.. ثم سجل الهلال هدفاً رابعاً.. ثم تغيرت النتيجة بعد تخبطات لوبيز الطباخ وسحب أبرز نجوم الفريق.. مع مجاملة تحكيمية اكتملت بضربة جزاء مشكوك بها للهريفي..

محمد فودة استعرض 15 حالة لمباراة الاتحاد والشباب رغم أن الحكم أجنبي.. في حين تغاضى عن حالات كثيرة في مباراة الهلال والنصر.. منها مسك حارس النصر الكرة بعد إعادتها إليه بتعمد.. والخيبري لما رد الكرة بكلتا يديه على طريق حائط الصد بالكرة الطائرة.. وغيرها كثير

كيف أدار مباراة الاتحاد والشباب طاقم أجنبي؟.. في حين أدار مباراة الهلال والنصر حكم محلي؟.. مع أنه الفرق بين المباراتين سوى 24 ساعة!!..

لو كان حكم مباراة الهلال والنصر أجنبياً لما حدث كل هذا الشد والتوتر والاحتقان أثناء المباراة وبعدها..

هل صحيح ما يقال إن خليل جلال هو من طلب مباراة كبيرة كإعداد له لمونديال جنوب إفريقيا!

اللجنة الفنية قرنت عقوبة سامي الجابر بتغريم النصر ستة آلاف ريال مقابل الكروت الصفراء.. حتى تظهر وكأنها محايدة وتنظر بعدل للطرفين..

يقال إن الحكم خليل جلال أشار في تقريره أن فيجاروا لا يستحق أكثر من كرت أصفر!!...طبيعي أنه لن يدين نفسه ويعترف أنه أخطأ..

استغرب كثرة الحديث عن نقص النصر وأنه قدم مباراة رائعة ولم يخسر إلا بخماسية.. في حين أولمبي الهلال فاز على كبار النصر بقيادة عبدالغني.. في المباراة التي طرد فيها خليل جلال لاعب الهلال عبدالعزيز الدوسري بإشارة من حسين..

نهنئ الفيصلي والتعاون على صعودهما لدوري زين.. ونهنئ النجمة لصعودها لدوري الدرجة الأولى..

عبدالرحمن بن مساعد قدم إنموذجاً رائعاً ونادراً لرؤساء الأندية بالوقوف مع الشباب في مباراته الخارجية بحضوره الشخصي ودعوة جماهير الهلال لمؤازرة الشباب.. الغريب أن أحدهم وبدلاً من الإشادة بهذه البادرة النبيلة والدعوة للاقتداء بها.. قال وبكل بلاده إن هذه رسالة ضد النصر!!.. ووصف إشادة الأمير بفريقي الشباب والاتحاد ومنافستهما للهلال على البطولات.. أنه تصعيد!..

القناة الرياضية اختارت أوقاتاً وبعناية لإعادة مباراة الخماسية الزرقاء وهو الفجر!.. في حين تعيد مباراة مسجلة بين فريقين يمني وكويتي في الساعة الثامنة مساءً..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد