Al Jazirah NewsPaper Friday  30/04/2010 G Issue 13728
الجمعة 16 جمادى الأول 1431   العدد  13728
 
جائزة خادم الحرمين العالمية للترجمة تتصدر فعاليات الندوة الدولية للترجمة وحوار الحضارات
د. السعيد: الجائزة تمثل جانباً مهماً من اهتمامات المليك بالعلم والثقافة ورؤيته للحوار بين الحضارات

 

الجزيرة - الرياض

تصدرت جائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة فعاليات الندوة الدولية بجامعة منوبة التونسية تحت عنوان (الترجمة وحوار الثقافات) وذلك من خلال عدد كبير من الدراسات وأوراق العمل التي تناولت أهداف الجائزة وما تحظى به من مكانة دولية مرموقة. وقد ألقى أمين عام جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة الدكتور سعيد بن فائز السعيد في ورقة عمل عرضها أمام حشد من الأكاديميين والمختصين المشاركين في افتتاح الندوة الضوء على الجائزة ورسالتها العالمية. وقال إن الجائزة تمثل أحد جوانب اهتمامات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز بالشأن العلمي والثقافي ورؤيته السديدة لتفعيل حوار الحضارات والتبادل الثقافي.

وتحدث د. السعيد عن أهمية الجائزة ودورها في تنشيط الترجمة التي تمثل أحد أبرز وسائل التواصل الحضاري والثقافي وتطور العلوم وانتشارها. وتعرض إلى تأسيسها والمراحل التي مرت بها ورسالتها وقيمتها العلمية الدولية ودورها في نقل المعرفة بين الشعوب والحضارات والتواصل والتبادل الثقافي بينها. وفي ورقة عمل أخرى تناول الدكتور إبراهيم البلوي دور جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة في النهوض بحركة الترجمة من اللغة العربية وإليها ورسالتها وواقع حركة الترجمة في العالم العربي وأهميتها. وتطرقت دراسة قدمتها عضوة اللجنة العلمية بالجائزة الدكتورة هند السديري إلى الترجمة وريادة جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة ومكانتها الدولية المرموقة واتساع مجالاتها واهتمامها بتشجيع الأفراد والمؤسسات الأكاديمية والعلمية على تبني مشاريع الترجمة. وعرض الدكتور أوزكول كوبانوغلا وورقة عمل عن الجائزة وواقع الحوار بين العالمين العربي والتركماني في حين تناول روبيرتو سيكاردو دور الجائزة في تفعيل إسهامات الترجمة في ميدان الحوار بين الثقافات والحضارات بينما تطرق الأكاديمي الإيطالي ليوناردو فيتا إلى أثر الجائزة في تدعيم علاقات التواصل والصداقة العربية الإيطالية، وأخيراً تحدث بيارباولو غريزي عن جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة من أجل حوار جديد بين العالم العربي وأوروبا.

وكان قد بدأت أمس بالعاصمة التونسية أعمال ندوة علمية دولية تنظمها جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة وكلية الآداب والفنون والإنسانيات بجامعة منوبة التونسية حول الترجمة وحوار الثقافات. وقد ألقى أمين عام جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة الدكتور سعيد بن فائز السعيد كلمة خلال الجلسة الافتتاحية تحدث فيها عن أهمية الجائزة ودورها في تنشيط الترجمة التي تمثل وسيلة من وسائل التواصل الحضاري والثقافي وتطور العلوم وانتشارها وقال: إن التاريخ يشهد على الإنجاز الحافل الذي أدته الترجمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد