Al Jazirah NewsPaper Friday  30/04/2010 G Issue 13728
الجمعة 16 جمادى الأول 1431   العدد  13728
 
اللجان.. وأخو رئيس الهلال

 

أحداث وقرارات متتالية ومتتابعة وفي أوقات متقاربة حدثت من معظم لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم والمتضرر الوحيد فيها هو الهلال! لم تقنع الأمير عبد الحكم بن مساعد عضو شرف نادي النصر وشقيق رئيس نادي الهلال الذي تحدث في برنامج الدليل القاطع في القناة الرياضية الأسبوع الماضي وكعادة أغلب النصراويين أقحم الهلال والهلاليين في إشكاليات وقعت لناديه مع بعض اللجان!

ويبدو أن هذا العذر المعلب والجاهز سيظل في مخيلة مسيري نادي النصر وعلى مدى التاريخ ما دام هناك جمهور يرضى ويسكت بكثرة التبريرات وعدد كبير من البيانات ولا يطالب بتحقيق البطولات.. وهذا هو سبب تخلف النصر وعدم نهوضه، لأن النادي ما زال يدار بالفكر القديم، فكر الصوت العالي والصدام مع الآخرين وتقمص دور الضحية في القضايا والمواقف.

والحقيقة لمن يبحث عنها، فالنصراويون حتى وإن زعموا أن اللجان يقفون ضدهم، فالواقع يقول بأنهم قد جاملوهم كثيراً والشواهد على ذلك كثيرة.. لجنة الاحتراف جاملتهم في عدم تسديد حقوق نادي الرياض والقادسية وسمحت لهم بتسجيل اللاعب الغيني باسكال رغم مطالبات وشكاوى مسؤولي الناديين.

وكذلك لجنة الرقابة على المنشطات سبق وأن تغاضت وتجاهلت امتناع لاعبي النصر عن الكشف على المنشطات بعد إحدى المباريات قبل عدة سنوات ولم يصدر بحقهما أي قرار رغم أن النظام يقول: (من يمتنع من اللاعبين عن الكشف تعتبر نتيجته كالمتعاطي)..

وأيضاً لجنة الانضباط التي تساهلت كثيراً مع تجاوزات لاعبي النصر حتى أصبحت الأنظمة واللوائح تفصل وتفسر على حسب حالة اللاعب النصراوي وليس على ما يطبق على بقية اللاعبين وما حالة لاعب النصر فيقارو الأخيرة ضد لاعب الهلال رادوي إلا مشهد واحد من المشاهد الدالة على مجاملة اللجنة للاعبي النصر واسألوا اللاعب المصري الغالي حسام غالي بعد كم تجاوز وضرب ودم وخنق تم إيقافه!!

في المقابل الهلال تضرر كثيراً من بعض اللجان في الاتحاد السعودي وخصوصاً من العاملين الذين تسيطر عليهم ميولهم ويستجيبون للصوت العالي الذي يؤثر على قراراتهم.. وتعرض لأضعاف مضاعفة مما تعرض له النصر.. لا تجد الهلاليين يدخلون الأندية في قضاياهم مع اللجان ولا عن ميول من يعمل فيها، بل دائماً وأبداً يوجهون اعتراضهم وانتقادهم لخصمهم مباشرة كما حدث مؤخراً عندما انتقدوا الحكم خليل جلال لم يتطرقوا للجنة الحكام التي تتكون من رئيس وأعضاء جميعهم من أصحاب الميول النصراوية.. حتى لجنة الانضباط التي استيقظت بعد سبات عميق وأوقفت لاعب الهلال المقاتل رادوي بانتقائية واضحة للعيان! لم يتحدث الهلاليون عن ميول أعضائها التي تتوزع بين الأصفرين ووجهوا انتقادهم للجنة ذاتها.

لذا تجد الهلال والهلاليين التوفيق والنجاح من نصيبهم ومن إنجاز إلى إنجاز ومن بطولة إلى أختها لأن الهلاليين يجيدون ويتقنون المنافسة داخل الملعب ويتركون الأمور التي خارج الملعب لمن يعشقها ولا يمكن أن يتواجد أو يحضر على الساحة إلا من خلالها.

لجنة المنشطات.. والمتناقضات

جاء بيان لجنة الرقابة السعودية على المنشطات وافٍ وكافٍ لمن يبحث عن الحقيقة بتجرد لا من ناحية تسلسل الأحداث ولا من ناحية الخطوات القانونية التي اتخذتها اللجنة بشأن قضية اللاعب حسام غالي والذي وضَّح أموراً كثيرة كانت غائبة عن الإعلام الرياضي من أهمها أن اللجنة تلقت ثلاث شهادات تحليلية لنفس عينة اللاعب وهي حالة استثنائية قد تكون الحالة الأولى على مستوى العالم. كذلك قيام المختبر الدولي بماليزيا بإرسال جزء من عينة B للاعب لمختبر كولون بألمانيا بدون إشعار اللجنة السعودية، أيضاً أوضح أنه من تاريخ 13 أبريل أصبح ملف القضية في يد الوادا لا يمكن للجنة السعودية إصدار أي قرار فيه، حتى قرار رفع الإيقاف عن اللاعب الذي اتخذته الوادا وصل للجنة السعودية بتاريخ 20 أبريل مصادفة في يوم مباراة الهلال والنصر.. حدوث هذه الأحداث وبهذا التسلسل أثبت أن لجنة المراقبة على المنشطات السعودية أدت عملها بكل احترافية وعلى أكمل وجه ويكفيها إشادة اللجنة الدولية للمراقبة على المنشطات.

الملفت للنظر لماذا تم تجاهل ما جاء في البيان حول استنتاج الخبراء في الوكالة الدولية أن هذه القضية تثير بعض القلق والتساؤلات وأنه يجب تحقيق إضافي وموسع في القضية؟ وهذا الذي يجب أن يجيب عليه وكيل اللاعب الذي لم يترك وسيلة إعلامية إلا وصرح وتهكم باللجنة السعودية، بل وطالب بعقوبتها حتى في الإعلام السعودي الرسمي وتقبل بعض الإعلاميين السعوديين وبكل سذاجة لمطالبه وأطروحاته!

في الختام كشف بيان اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات مقدار التناقض الذي يعيشه الوسط الرياضي في نظرته للأحداث الرياضية وذلك بتصديق الأكاذيب والإشاعات بوجود لاعبين لديهم قضايا منشطات وتم السكوت والتغاضي عنهم واعتبارهم خطراً وبيان اللجنة السعودية للمنشطات فيه نظر!

نقط سريعة:

- أتمنى أن اللاعبين الشبان في الهلال قد استفادوا من مباراة مس كرمان الإيراني في إيران، لأن مثل هذه المباريات فرصة جيدة للاعب الصاعد لاكتساب المزيد من الخبرة.

- ألف مبروك تأهل الشباب لدور الـ16 الذي جاء بشق الأنفس.

- الأمير عبد الرحمن بن مساعد، لقد أتعبت من حولك ومن يأتي بعدك بسمو أخلاقك وطيبة نفسك.

- تصاريح الأمير عبد الرحمن بن مساعد الرزينة والمتزنة لا يفهمها ولا يستوعبها إلا الأسوياء والأنقياء فقط.

- هذا الانفجار البركاني ضد الأسطورة العالمي سامي الجابر يكشف مدى المعاناة التي يسببها لهم أبو عبد الله.

- يبدو أن الخمسة أثرت بالفعل على فكرهم وتفكيرهم وأكبر دليل مطالبتهم بكل سذاجة بشطب الأسطورة العالمي سامي.

- يا ليت من صاغ البيان ضد سامي أوضح ما هو الخطأ والسبب الحقيقي لإيقاف سامي بعد مباراة الأردن في البحرين.

- أما بالنسبة للألفاظ يا خليل لفظ سامي لأحد اللاعبين بالنسبة للفظ لاعب النصر فهد الهريفي ضد مدربه بعد تغييره في مباراة الفريق في كأس العالم للأندية التجريبية في البرازيل.

سليمان الجعيلان - الرياض


Suliman2002@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد