Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/05/2010 G Issue 13729
السبت 17 جمادى الأول 1431   العدد  13729
 
الزيارة بددت الخلافات بين البلدين
ساركوزي يؤكد اعتراف فرنسا بسيادة الصين على تايوان والتبت

 

بكين - (د ب ا)

ناقش الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الصيني وين جياباو الوضع المالي العالمي وظاهرة تغير المناخ أمس الجمعة في اليوم الثالث من زيارة ساركوزي التي يعدها الجانبان نهاية للخلاف الدبلوماسي الذي نشب بينهما مؤخراً.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن وين وساركوزي تبادلا وجهات النظر بشأن انتعاش الاقتصاد العالمي وظاهرة تغير المناخ في مقر الحكومة في بكين.

ونقل عن ساركوزي قوله: إن الصين «شريك مهم في التعاون الاستراتيجي» و»صديق حقيقي» لفرنسا.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أن ساركوزي أكد مجدداً اعتراف فرنسا بسيادة الصين على تايوان والتبت.

ووصفت وسائل الإعلام الرسمية الزيارة بأنها «إيماءة إيجابية» لتحسن العلاقات بين الدولتين بعد نزاع دبلوماسي عقب لقاء ساركوزي مع الدالاي لاما، الزعيم البوذي للتبت الذي يقيم في المنفى.

وتعد الصين الدالاي لاما زعيماً انفصالياً يسعى إلى استقلال التبت ولكنه قال: إنه لا يريد إلا قدراً أكبر من الحكم الذاتي للتبت في إطار الصين.

وخلال محادثاته مع هو، قال ساركوزي: إن فرنسا تريد توسيع نطاق العلاقات الاقتصادية مع الصين في مجالات الطاقة النووية والطيران وحماية البيئة وغيرها.

وذكر التليفزيون الصيني أن وو بانجو، الرجل الثاني في الحزب الشيوعي الحاكم، قال أمس الخميس لساركوزي: إن بكين تقدر العلاقات مع فرنسا وتريد النهوض ب»نموذج جديد للتعاون» وتشجيع «الحوار الاستراتيجي».

وكان ساركوزي قد وصل إلى مدينة «شي آن» شمال غرب الصين الأربعاء في مستهل زيارته للبلاد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد