Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/05/2010 G Issue 13729
السبت 17 جمادى الأول 1431   العدد  13729
 
تحت رعاية الأمير مقرن
المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية 2010م يبدأ انطلاقته غداً

 

الجزيرة - واس

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز، رئيس الاستخبارات العامة الرئيس الفخري للجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية، تنظم الجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية بالتعاون مع جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية غداً الأحد فعاليات المؤتمر السعودي للصحة الالكترونية 2010 وذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال بالرياض.

وسيشارك في المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام أكثر من (50) شخصية قيادية في المجالات الصحية والعلمية المتخصصة من مختلف أنحاء العالم، كما يصاحب المؤتمر معرض متخصص يعد فرصة للمطورين في مجالات التقنية والخدمات الصحية والتقنيات الصاعدة التي تهدف لإيجاد نموذج جديد للخدمة المتخصصة، حيث يشارك في المعرض مقدمو أجهزة الحاسب الآلي ورواد قطاع البنية الاتصالية التحتية.

ويهدف المؤتمر إلى نشر الوعي بأهمية تقنية المعلومات الصحية ودورها الفعال في رفع كفاءة الأداء وتحسين جودة ونوعية الخدمات الصحية والاستخدام الأمثل للموارد في القطاعات الصحية، واستكشاف الاتجاهات الحديثة للصحة الإلكترونية وأحدث تقنياتها.

وأوضح معالي مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور بندر بن عبد المحسن القناوي أن مشاركة جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية في تنظيم هذا المؤتمر تؤكد أهمية تقنية المعلومات والاتصالات في تطوير القطاع الصحي.

من جانب آخر بين نائب رئيس الجمعية ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر المهندس حمد الداعج أن المؤتمر سيناقش عدداً من أوراق العمل من بينها ورقة بعنوان (الإستراتيجيات الوطنية في الصحة الإلكترونية) يناقشها كل من صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث، رئيس اللجنة الإشرافية للخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار ومدير قسم إدارة المعرفة بمنظمة الصحة العالمية الدكتور نبيل شوربجي.

كما يقدم وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد حمزة خشيم ورقة عمل بعنوان: (تمكين وتثبيت رؤية الصحة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية) يتناول فيها الرؤية والمفهوم الشامل للصحة الإلكترونية في المملكة وعلى كافة المستويات للفرد والأسرة والمجتمع والمحافظة عليها كما ونوعاً، وذلك بالتعاون والتنسيق بين وزارة الصحة ومختلف الجهات المقدمة للخدمة من القطاعين العام والخاص.

فيما يقدم الرئيس التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عبد الله آل عمرو ورقة عمل بعنوان: (كسر حاجز المقاومة)، يناقش خلالها كيفية الخروج عن الأطر التقليدية في إدارة المؤسسات الطبية والصحية وتقديم الرعاية الصحية للمرضى.

كما يطرح رئيس الجمعية الدولية للمعلوماتية الطبية البروفيسور راينهولد هوكس ورقة عمل بعنوان: (المعلوماتية الصحية التطبيقية) من وجهة نظر الممارسين الصحيين، تتناول التعريف بنظام المعلومات الصحية التطبيقية وأهم مكوناته.

فيما يستعرض الرئيس والمدير التنفيذي لجمعية نظم معلومات وإدارة الرعاية الصحية بالولايات الأمريكية المتحدة (HIMSS) ستيف ليبير (ثلاثة آراء مهمة حول السجل الطبي الإلكتروني) يركز فيها على أهمية السجل الطبي الإلكتروني، والواقع والمأمول من تطبيقه، بالإضافة إلى معايير ومقاييس السجل الطبي الإلكتروني وتحديات تطبيقه.

وفي ورقة عمل أخرى بعنوان: (التغيير من أجل مخرجات أفضل) يستعرض النائب الأول للرئيس للتحالفات واستراتيجيات الاستثمار في المعلوماتية الصحية الكندية تريفور هودج، بعض المبادرات الوطنية في الصحة الإلكترونية.

وأوضحت اللجنة المنظمة أنه لمن أراد معرفة المزيد عن المؤتمر يمكن زيارة موقع المؤتمر الالكتروني www.saudiehealth.org.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد