Al Jazirah NewsPaper Sunday  02/05/2010 G Issue 13730
الأحد 18 جمادى الأول 1431   العدد  13730
 
يبحث تحديات القطاع وجذب المزيد من الاستثمارات للمنطقة
أمير القصيم يرعى غدا المنتدى الزراعي الأول

 

بريدة - بندر الرشودي

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز - أمير منطقة القصيم - بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز - نائب أمير منطقة القصيم - افتتاح منتدى القصيم الزراعي الأول والمعرض المصاحب له والذي ينظمه فرع وزارة الزراعة بالمنطقة بالتعاون مع غرفة القصيم مساء غد الاثنين بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة، ويستمر حتى الجمعة القادم. وأكد مدير عام فرع وزارة الزراعة بالقصيم المهندس محمد اليوسف أن المنتدى سيكون فرصة كبيرة لجذب الاستثمار في المجال الزراعي وقال خلال مؤتمر صحافي إن المنتدى جاء وفقاً لأهمية القصيم في خارطة الزراعة بالسعودية والتي تعتبر من أولى المناطق زراعياً من خلال مشروعات النخيل والتمور والقمح وغيرها، موضحاً أن المنتدى سيناقش طرق وفرص الاستثمار الزراعي في المنطقة والعمل على فتح المجال للشركات الزراعية لبحث فرص استثمارية كبيرة بالقصيم في معظم المجالات الزراعية، كما يهدف المنتدى إلى توعية وتثقيف المزارعين والمنتسبين للقطاع الزراعي من خلال دعوة المزارعين وبحث سبل تطوير العمل الزراعي ورفع التوصيات للوزارة. وأضاف اليوسف: سيكون هناك مشاركات فاعلة لعدد من الجهات في مجال الإنتاج الحيواني والتغليف للدواجن والأعلاف وكل ما يتعلق بهذا المجال من الري وغيره من أجل وضع أساس متين لاقتصاد زراعي للمنطقة يفعل دورها بين مناطق السعودية.

وأشار اليوسف إلى أن المنتدى سيناقش مشاكل النخيل وسبل الري ودور الوزارة في مكافحة آفات النخيل من السوسة الحمراء وغيرها كما ستفتح نوافذ تسويقية للمزارعين من خلال التعريف بالمنتجات التي يتم إنتاجها بالقصيم كالتمور والقمح والأعلاف والخضار وغيرها. وستقام محاضرات توعوية على مستوى محافظات المنطقة. من جانبه بين عبدالرحمن الخضير رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى أن تواجد الغرفة التجارية في هذا المنتدى يأتي استشعاراً لدورها في دعم مثل تلك الملتقيات بالمنطقة وخاصة المجال الزراعي والذي يعتبر الأول بالنسبة لنا في القصيم كمنطقة زراعية فيها العديد من فرص البحث العلمي والتطبيقي والذي يجعل الغرفة التجارية تبحث دائماً عن شركات استثمارية يتم جلبها للمنطقة وتسهيل كافة الإجراءات لها في تنفيذ استثماراتها على أكمل وجه.

وأوضح الخضير أنهم يتطلعون لإقامة المنتدى سنوياً وسيتم ضمه لروزنامة المهرجانات والمعارض بالمنطقة التي تحظى باهتمام وتفاعل كبير من أهالي القصيم حيث سيكون هناك تعاون مع جهاز السياحة بالمنطقة لتفعيل هذا المنتدى لجعله ملتقى سياحيا وسيكون هناك ورقة عمل خاصة بجهاز السياحة عن الاستثمار السياحي الزراعي بالقصيم خلال المنتدى مع تواجد ركن خاص بالنزل الريفية في المعرض الدولي المصاحب للمنتدى. وأوضح الخضير أنه سيكون هناك فرصة لزيارة المعرض الدولي للعوائل طوال فترة إقامته.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد