Al Jazirah NewsPaper Sunday  02/05/2010 G Issue 13730
الأحد 18 جمادى الأول 1431   العدد  13730
 
أفق
صناعة المعارض في المملكة وهضم حقوق العوائل
سلطان بن محمد المالك

 

مع تزايد الاهتمام بصناعة المعارض في مختلف القطاعات والتغير الكبير الذي حدث في مركز معارض الرياض بعد الانتقال إلى موقعه الجديد على طريق الملك عبد الله قبل عام، إلا أنني أعتقد أن صناعة المعارض والمؤتمرات تختلف لدينا في المملكة عنها في أي مكان آخر حول العالم، ليس من حيث الكفاءة والجودة ولكن لغرابة أنظمتها وتنظيماتها والاجتهاد الذي يحصل بها وعدم ثباتها، إذ لا يوجد تنظيم واضح وثابت لكل المعارض والمناسبات بخصوص دخول العوائل، حيث نجد أن التنظيم يختلف من معرض إلى معرض ومن مناسبة إلى أخرى. ولعلي أستشهد بآخر ثلاثة معارض زرتها في مركز معارض الرياض خلال هذا العام، حيث شاهدت في كل معرض تنظيما يختلف عن الآخر.

ففي معرض التعليم العالي ومعرض الكتاب فتح المجال طوال مدة المعرضين للعوائل ولقيا نجاحاً وحضوراً لافتين للانتباه ولم تحدث بهما أي مشاكل والشيء الوحيد الذي عابهما هو نقص المواقف المخصصة للزوار.

أما في معرض جايتكس المتخصص بالاتصالات وتقنية المعلومات والذي اختتم الأسبوع الماضي فقد فوجئ الزوار بتنظيمات مختلفة تماماً عما سبقها من معارض، حيث منعت فيه العوائل من الدخول وسمح لها فقط ب6 ساعات من أصل 5 أيام، فالفترة المسموح فيها بالدخول كان من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة ظهراً يومي الأربعاء والخميس، وكما هو معلوم فإن صباح الأربعاء غير مناسب على اعتبار أن هناك دراسة وعمل، أما ثلاث ساعات في يوم الخميس فقط فهي غير كافية إطلاقا، ولا أعلم ما هو السبب في ذلك ولماذا لا يكون هناك تنظيم واضح ومحدد لكافة المعارض بحيث لا يكون هناك اجتهادات من قبل المنظمين في تلك الأمور.

شاهدت بنفسي آباء أحضروا أطفالهم في أيام المعرض وكذلك نساء حضرن على أساس أنه مسموح لهن الدخول أسوة بغيره من المعارض، ومنعوا وبقسوة من رجال الأمن من الدخول وكأنهم قد أحضروا معهم (ممنوعات)، ولا أعتقد أن أباً يحضر ابنه إلا بحثاً عما يفيده. ولعل البعض يتفق معي حول أن مثل هذه المعارض هي فرصة لجميع أفراد الأسرة للتعلم والتعرف على كل ما هو جديد في قطاع حيوي متغير مثل قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، كما أنه لا يخفى علينا أن اتخاذ قرار الشراء لم يعد كما كان في السابق فقط من قبل الأب، بل هو الآن من قبل الأبناء والأمهات.

ولعلي أقترح في هذا السياق على الجهات المنظمة والمشرفة على المعرض أن تبادر بتوحيد التنظيمات والسعي لأن تكون جاذبة للحضور وليست منفرة. كما أقترح عليهم أن يقدموا برامج تدريبية متخصصة لموظفي الأمن ومديريهم في فن التعامل مع الزوار واحترامهم بما يليق بهم فما شاهدته من أحد رجال الأمن وهو يسحب أحد الأطفال من داخل المعرض للخارج لا يليق بأن يشاهده أحد وخصوصاً بعض العارضين من دول مشاركة في المعرض.



Fax2325320@ yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد