Al Jazirah NewsPaper Sunday  02/05/2010 G Issue 13730
الأحد 18 جمادى الأول 1431   العدد  13730
 
طالبات كلية الإدارة والأعمال بجامعة الأميرة نورة يزرن هيئة السوق المالية

 

الرياض - مريم السلطان

نظمت كلية الإدارة والأعمال بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن زيارة لطالبات قسم الاقتصاد لهيئة السوق المالية حيث تعرفن الطالبات على أهمية السوق وأهدافه وآلية عمله.

وجاءت الزيارة في إطار سياسة الكلية التعليمية المتضمنة ربط النظرية بالواقع وأخذ المعلومة من ذوي الخبرة والاختصاص، وذلك بالانفتاح على القطاعين العام والخاص وتحقيق شراكة مجتمعية مع مؤسسات المجتمع المحلي في المملكة.

وفي ظل اهتمام كلية الإدارة والأعمال بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بنوعية خريجاتها وجودة الأداء في أقسامها العلمية والجمع بين النظرية والتطبيق العملي والتحليل المنهجي بما يتناسب مع مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف والتطلعات المستقبلية، فإلى جانب هدفها التعليمي تعمل هذه الزيارات على خلق وتطوير روح الإبداع والابتكار لدى الطالبات بما يعزز الثقة بالنفس ويدعم البحث والتطوير لدى طالبات كلية اٌلإدارة والأعمال لتصبح ثقافة لدى الطالبات.

ومن المقرر أن تقوم الدفعة الثانية من طالبات القسم بزيارة للسوق المالي ويكون هناك زيارات مماثلة لقسم القانون لمجمع المحاكم الشرعية.

وقد استمع الوفد المكون من 23 طالبة وعدد من أعضاء هيئة التدريس والمشرفة لشرح تفصيلي من مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في هيئة السوق المالية عبدالله القحطاني عن دور الهيئة في توعية المستثمر وتوفير المعلومات عن الشركات المساهمة في السوق وميزانياتها ونشر تقاريرها المالية بكل شفافية ومصداقية. ثم تحدث عن السوق السعودية وعن تداول الأسهم وعن أساسيات الاستثمار التي تحتاج للنشر في المجتمع وأهمية غرس قيم الاستثمار في الجيل الجديد، وضرب مثالاً بتجربة ماليزية ناجحة لتعليم الأطفال مبادئ الاستثمار، من خلال ألعاب ورقية تم تطبيقها على 11 ألف طفل، وأثبتت نجاح 80% منهم في تذكر100% من القيم التجارية والاستثمارية التي تم تعليمها لهم من خلال اللعبة.

وتحدث عن مجلة «المستثمر الذكي» وهي مجلة موجهة للأطفال تصدرها هيئة السوق المالية تعلم الطفل أساسيات الاستثمار والتعامل المالي، متناولا الشريحة المستهدفة من قبل هيئة سوق المال وهي المستثمرين الذين يبلغ عددهم ما بين 4 إلى 5 ملايين مستثمر في السوق السعودي ليسوا محددي العمر ولا المستوى الاجتماعي ولا العلمي.

واستعرض القحطاني جهود الهيئة في محاربة الإشاعات التي تضر بالمستثمرين العاديين، من خلال مركز توعية المستثمر والذي يقوم بتوزيع الكتيبات والنشرات الإعلانية، وإعداد حملات التوعية في الأسواق والمجمعات والمراكز الكبرى لتشجيع المستثمرين على ثقافة القراءة والاطلاع على اللوائح وعدم الانسياق خلف الشائعات. وشرح دور وحدة الرقابة الالكترونية التي أقفلت العديد من المنتديات والمواقع التي تنشر الإشاعات التي تضر بالمستثمرين في سوق الأسهم.

ثم استقبل استفسارات الطالبات التي دارت حول سوق الأسهم في المملكة، وأسباب نزول الأسهم ودور الهيئة في موازنة السوق، وحول المضاربة وأساسياتها وقواعدها، وحول دور المرأة في هيئة السوق المالية، وإمكانية تدرب الطالبات فيها.

وفي ختام اللقاء تم توزيع منشورات تعريفية وتوعوية وأقراص مدمجة لمطبوعات هيئة سوق المال. وشكر أعضاء الوفد والطالبات هيئة سوق المال الأستاذ القحطاني لتوفير هذه الفرصة والاستفادة من المعلومات الثرية التي تم طرحها في الزيارة.

وقد خرج الطالبات بانطباع ايجابي عن هذه الزيارة المثمرة حيث أشادت الطالبة خولة الجنيدل باللقاء وشكرت الجامعة وعميد الكلية على تنظيم هذه الرحلة المفيدة التي استفدنا منها الكثير، حيث عرفنا طبيعة دور هيئة سوق المال ودورها وجهودها في حماية المستثمر، كما تعلمنا الخطوات الصحيحة الواجب إتباعها لدخول عالم الأسهم والاستثمار، وأهمية تجنب الشائعات والحذر منها.

من جانبها قالت الطالبة نورة الغملاس إن اللقاء حقق استفادة كبيرة من اللقاء حول السوق المالية، متمنية تكرار مثل هذه الزيارات والرحلات التي تنمي معرفتنا وقدراتنا وخبراتنا ونتمنى ان تتاح لنا الفرصة مستقبلا العمل في هيئة السوق المالية.

كما قالت الطالبة منار الفالح سعدنا كثيراً بهذه الزيارة لهيئة السوق المالية واستفدنا الكثير من الزيارة حيث اطلع الطالبات على معلومات كثيرة عن عالم الاستثمار والفرق بين هيئة سوق المال والتداول ومؤسسة النقد، ودور هيئة السوق المالية في حماية المستثمرين وتقديم الاستشارات والنصائح حول الطرق الصحيحة لدخول عالم الاستثمار.

وتقدمت الطالبات بالشكر لعميد الكلية د. طلال الشريف على هذه الخطوة الرائعة لتقريب الطالبة من مجال تخصصها وتقديم المعلومات الميدانية لها وعدم الاكتفاء بالتدريس النظري.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد