Al Jazirah NewsPaper Sunday  02/05/2010 G Issue 13730
الأحد 18 جمادى الأول 1431   العدد  13730
 
أكد أن كل المؤشرات الحيوية تعمل بشكل طبيعي... د. الربيعة:
أجهزة التنفس رفعت أمس عن التوأم السيامي الأردني

 

الجزيرة- أحمد القرني

رفعت أجهزة التنفس الصناعي أمس عن التوأم السيامي الأردني محمد وأمجد بعد مضي 40 ساعة من إعلان نجاح عملية الفصل، وبدأ كل منهما يتنفس بشكل طبيعي وتم إفاقتهما تماماً، بحضور والدتهما.

وأوضح معالي وزير الصحة رئيس الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية الدكتور عبدالله الربيعة عقب زيارته لهما أمس في غرفة العلاج المركز بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض أن كافة المؤشرات الحيوية تعمل بشكل طبيعي ولا يوجد لدى التوأم أي مشكلات ولله الحمد.

وأكد الدكتور الربيعة أن جراح العملية جيدة ولا يوجد أي مؤشرات للالتهابات، متوقعاً أن يبدأا في الرضاعة الطبيعية خلال اليومين المقبلين، مشيراً إلى أن مدة بقائهما تحت العلاج المركز تحتاج أسبوعاً من الآن للاطمئنان بشكل أدق على حالتهما الصحية.

إلى ذلك أكدت الدكتور هالة العالم رئيسة العناية المركزة للأطفال والمشرفة على علاج التوائم بعد عملية الفصل أن الطفلين أمجد ومحمد يتفاعلان بشكل طبيعي مع الفريق الطبي والوالدين وهذا يبعث على التفاؤل ومؤشر جيد للتحسن السريع في حالتهما الصحية، مشيرة إلى أن الساعات الحرجة بدأت تتلاشى تدريجياً، وقالت إن الطفلين ما زالا يتناولان مسكنات الألم والمهدئات التي تقلل من صدمة انفصال الجسدين.

من جهته ذكر الدكتور محمد زمخشري استشاري جراحة الأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض وعضو الفريق الجراحي للعملية أن رفع أجهزة التنفس الصناعي جاء بعد المتابعة الدقيقة والفحص الإكلينيكي إضافة إلى تحاليل غازات الدم والتي أظهرت ثبات نسبة الأكسجين بالدم في مستوياتها الطبيعية مما يمكن الطفلين من التنفس بشكل طبيعي دون الاستعانة بالتنفس الصناعي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد