Al Jazirah NewsPaper Monday  03/05/2010 G Issue 13731
الأثنين 19 جمادى الأول 1431   العدد  13731
 
طهران تُصنّع منظومة جديدة مضادة لصواريخ كروز
نجاد سيقدّم اقتراحات في نيويورك لإصلاح معاهدة الحد من الانتشار النووي

 

طهران - أحمد مصطفى

أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي غادر طهران أمس الأحد متوجهاً إلى نيويورك للمشاركة في المؤتمر حول معاهدة الحد من الانتشار النووي أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية فشلت في مهمتها المتمثلة في «نزع الأسلحة النووية» وأنه سيقدم اقتراحاته الشخصية لإصلاح المعاهدة.

وقال نجاد إن «الوكالة الدولية للطاقة الذرية فشلت في مهمتها منذ أربعين سنة, أنها لم تفشل فحسب في نزع الأسلحة، بل إن دولاً أخرى حصلت على السلاح الذري».

وأضاف نجاد أن «الأمة الإيرانية لديها ما تقوله ولديها اقتراحات ملموسة جداً تقدمها بشأن الأسلحة النووية التي تشكل أكبر خطر على الأمن العالمي».

وتستضيف الأمم المتحدة اليوم الاثنين 189 دولة لافتتاح مؤتمر متابعة معاهدة الحد من الانتشار النووي الذي قد يشهد جدلاً حول برنامج إيران النووي.

ويهدف المؤتمر الذي يتواصل حتى 28 مايو إلى المضي قدماً في مجال نزع الأسلحة وتعزيز مراقبة البرامج النووية في العالم.

من جهة أخرى أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أحمدي وحيدي عن تصنيع منظومة جديدة مضادة لصواريخ كروز لها القدرة على إطلاق 4 آلاف إطلاقة في الدقيقة الواحدة. وأضاف وحيدي أمس «إن هذه المنظومة سوف يتم تدشينها في القريب العاجل». واعتبر وزير الدفاع الإيراني أن منظومة مرصاد التي تطلق صواريخ شاهين جزءاً من تلك الأسلحة الجديدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد