Al Jazirah NewsPaper Monday  03/05/2010 G Issue 13731
الأثنين 19 جمادى الأول 1431   العدد  13731
 
اليوم الاثنين بالمركز الطبي بالعليا
مجموعة «الحبيب» تقدم دراسة حديثة عن تقنية استبدال المفاصل

 

استمراراً لنجاح مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية في الاستفادة من نقل تقنية زراعة المفاصل في الرياض والقصيم عبر وحدة زراعة المفاصل تنظم هذا اليوم محاضرة علمية هامة لمناقشة الدراسة الحديثة التي أجريت عن جراحات استبدال مفصل الركبة والمقارنة ما بين طريقتي الصفائح الثابتة والمتحركة، وهى معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية كساعات تدريب في إطار برنامج التعليم الطبي المستمر، وهذه المحاضرة موجهة لأطباء العظام والتمريض وتهدف إلى مناقشة الدراسة التي تم إجراؤها مؤخراً على 100 مريض أجريت لهم عملية استبدال مفصل نصفهم بطريقة الصفائح الثابتة والنصف الآخر بطريقة الصفائح المتحركة.

ذكر ذلك الدكتور خالد الذياب استشاري جراحة العظام واستبدال المفصل الحاصل على البورد السويدي بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية.

وقال د. الذياب إن نتائج الدراسة أظهرت أن إجراء الجراحة بطريقة الصفائح المتحركة تعطي مجالاً أوسع وأفضل في الحركة للمريض كما أن استجابة المريض تتم بطريقة أسرع بشرط أن يتم إجراء العملية في مراكز متخصصة وعلى أيدي أطباء مؤهلين لإجراء مثل هذه النوعية من الجراحات.

وأضاف د. الذياب أن هذه التقنية يتم اتباعها في المستشفيات والمراكز المتقدمة ومن بينها مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية حيث أجريت العديد من عمليات استبدال المفصل الصناعي بهذه التقنية الحديثة التي تتميز عن الطرق التقليدية بأنها تعطي مجالاً أوسع في حرية الحركة للمريض كما أن المفصل يدوم لفترة طويلة وتُجرى بجرح غاية في الصغر مما يسرّع من عملية الشفاء.

الجدير بالذكر أن هذه المحاضرة ستقام في قاعة الدكتور كمكم بالدور التاسع بالمركز الطبي بالعليا اليوم الاثنين الموافق 3 مايو 2010 وتأتي في إطار الحرص الدائم للمجموعة على الإحاطة بأحدث المستجدات العلمية في مجال جراحات استبدال المفاصل الصناعية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد