Al Jazirah NewsPaper Monday  03/05/2010 G Issue 13731
الأثنين 19 جمادى الأول 1431   العدد  13731
 
يساعد في جراحات استبدال المفاصل
مركز المفاصل بـ(رعاية الرياض) يستخدم جهازاً عالي الدقة

 

استقطب المركز الأمريكي للمفاصل والعمود الفقري بمستشفى رعاية الرياض جهاز كمبيوتر خاص يساعد الأطباء في إجراء جراحات استبدال المفاصل بدرجة عالية من الدقة حيث إن أنظمة الكومبيوتر المساعدة تمكن الجراحين في المركز الأمريكي للمفاصل والعمود الفقري بمستشفى رعاية الرياض من رؤية المفصل بشكل ثلاثي الأبعاد (3D) ومن خلال هذه الصورة يتمكن الجراح من قياس الأطوال والزوايا وعمل خطة لإجراء الجراحة في العظم والنظر إلى تكوين وشكل العظم لمعرفة أنسب وضعية للمفصل الجديد. ويقول د. روبرت بايلس استشاري جراحة المفاصل والعمود الفقري بالمركز الأمريكي بمستشفى رعاية الرياض: إن أنظمة الكومبيوتر المساعدة تعمل مثل جهاز الملاحة في السيارة والذي يمكنك من وضع العلامات والخطوط الرئيسية لمكان وحجم العظم المقطوع لجعل الركبة أو المفصل في وضعه الملائم.

وأضاف: «عندما بدأ الجراحون في إجراء عمليات استبدال وزرع مفاصل الركبة والورك كانوا يستخدمون مفاصل مصنوعة من الإستانليس ستيل الثقيل وكانوا يتبعون طرقا يدوية لقطع وتسوية العظم لتهيئته لوضع المفصل في مكانه أما اليوم فإن أجهزة الكومبيوتر المساعدة والأنظمة الإرشادية تمكن الجراحين من إجراء هذه العمليات بدقة أعلى من السابق كما أن المفاصل اليوم مصنوعة من سبائك خفيفة وصلبة وقادرة على التحمل لتدوم لفترات أطول». وأفاد مايكل دروج رئيس الجمعية العالمية للجراحين الأمريكيين ومدير المركز الأمريكي للمفاصل والعمود الفقري بمستشفى رعاية الرياض بأن أفضل النتائج المرجوة هي التي تدوم لفترة أطول.

وأضاف: «إننا نريد أن نساعد المرضى في المملكة لتخفيض نسب إمكانية إعادة استبدال المفصل مرة أخرى لأن عملية استبدال المفصل للمرة الثانية على الأكثر مكلفة وخطورتها عالية وتأخذ وقتا أطول داخل غرفة العمليات لما تتطلبه من التعامل مع العظم المتضرر بالإضافة إلى التعقيدات المحتملة أثناء العملية وبالرغم من قدرة الجراحين على الحصول على أفضل النتائج في عمليات إعادة استبدال المفاصل إلا أننا لا نريد أن يضطر المريض إلى ذلك».

فيما أوضح الدكتور كريستوفر ليسلي استشاري جراحة العظام بالمركز الأمريكي للمفاصل والعمود الفقري بمستشفى رعاية الرياض بأنه يجري عملياته باستخدام أنظمة الكومبيوتر المساعدة منذ أكثر من أربع سنوات وقد تلقى تدريبا من قبل شركة (دون جوي) الجراحية .




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد