Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/05/2010 G Issue 13733
الاربعاء 21 جمادى الأول 1431   العدد  13733
 
20% من أطفال المملكة مصابين بالمرض
العازمي: 1500 طفل مصاب بالربو يتم علاجهم في مدينة الملك فهد الطبية

 

الجزيرة- أحمد القرني:

أكد الدكتور نهار العازمي المدير التنفيذي للشؤون الطبية في مدينة الملك فهد الطبية، خضوع 1500 طفل للعلاج في برنامج الربو عند الأطفال منذ تأسيسه، من خلال خدمات علاجية للمرضى المصابين بربو متوسط أو شديد، بمشاركة فريق من الاستشاريين المختصين في الأمراض الصدرية والحساسية والمناعة.

وقال العازمي خلال افتتاحه أمس، فعاليات اليوم العالمي للربو تحت شعار: «أنت تستطيع أن تتحكم في الربو» والذي نظمه برنامج الربو في مستشفى الأطفال، إن معدل الانتشار في الأمراض المزمنة مازال عاليا، وأنه يشكل تأثيراً على نوعية الحياة اليومية للمرضى وذويهم، داعياً إلى تفعيل إقامة فعاليات البرنامج على مدى العام وتثقيف المرضى وذويهم عن أسباب ودواعي الإصابة بالمرض، الأمر الذي سيسهم في تقليل حدة انتشاره.

من جهته، بين الدكتور حماد الشايع المدير الطبي لمستشفى الأطفال، أن معدل إصابة الربو عند طلاب المدارس يقدر بـ 20 في المائة في بعض مناطق المملكة ، مؤكدا أن برامج التوعية والتثقيف الصحي ساهمت في خفض معدلات التنويم في المستشفيات.

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد أبو عباة استشاري الأمراض الصدرية لدى الأطفال رئيس برنامج الربو عند الأطفال ورئيس اللجنة المنظمة، وجود 300 مليون مصاب في العالم بمرض الربو، تتشكل نسبة 40 في المائة في بعض الدول و20 - 22 في المائة بالمملكة. ووفقا لأبو عباة، فإن تكلفة ميزانية علاج مرضى الربو تقدر بـ 14 مليار دولار في أمريكا عام 2000 م، مشيراً إلى أنه من أكثر أمراض الأطفال المزمنة شيوعا وأكثرها سببا للتنويم ومراجعة الإسعاف. وأضاف: «يقدم برنامج الربو عند الأطفال خدمات تدريبية موجهة للأطباء والممرضات والفنيين الذين يخدمون هذه الشريحة وبرنامجاً علميا سيقام العام المقبل في مدينة حائل عبارة عن دورة تدريبية حول الربو».

عقب ذلك، افتتح الدكتور نهار العازمي فعاليات اليوم العالمي وشاهد عروض الأقسام المشاركة والتي لها ارتباط بالجوانب التوعوية والتثقيفية والصحية، كما شاهد فيلما توعوياً عن طرق علاج الربو وكيفية السيطرة عليه.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد