Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/05/2010 G Issue 13733
الاربعاء 21 جمادى الأول 1431   العدد  13733
 
أمير جازان يشيد بجهود فريق بحثي من جامعة الملك سعود

 

(الجزيرة) - الرياض:

تلقى رئيس الفريق العلمي أ. د. علي بن محمد التركي من جامعة الملك سعود من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز - أمير منطقة جازان - خطاباً يشيد بالجهود المبذولة في إعداد التقرير النهائي للمشروع البحثي بعنوان (حصر الموارد الأرضية وتقييم جودة المياه في سهول تهامة الجنوبية بالمملكة العربية السعودية).

وقد شكر سموه الكريم فريق الدراسة وأشاد بالجهود المبذولة في إعداد هذا التقرير والخرائط بالمنطقة، والتوصيات المهمة التي خرج بها فريق الدراسة، وتمنى لهم مزيداً من العطاء والتوفيق لما فيه مصلحة هذا الوطن.

وقد وجه سموه بعقد ندوة بجامعة جازان يدعى لها المهتمون من وزارة الزراعة ووزارة المياه والكهرباء تحت رعايته الكريمة. هذا وقد قام الفريق بتنفيذ هذا المشروع البحثي بدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بهدف حصر وتقييم الموارد الأرضية وتحديد مدى ملاءمتها للزراعة المستدامة في وحدات التربية المختلفة، وكذلك الحصول على توصيات تطبيقية للإدارة المستدامة للتربة والمياه والبيئة.

ومن المعروف أن منطقة جازان تعد من أكثر مناطق المملكة الواعدة للتنمية الزارعية المستدامة، حيث تتوافر مقومات الاستدامة فيها خصوصاً الموارد المائية السطحية المتجددة والتربة العميقة الخصبة، إضافة إلى كونها من المناطق الزراعية القديمة بالمملكة وتتوافر فيها خبرات أولية مكتسبة في زراعة بعض محاصيل الحقل او الخضر أو الفاكهة.

وقد وضع الفريق بين يدي سموه أهم التوصيات العامة التي خرج بها التقرير النهائي للمشروع والتي في معظمها تحدد معالم لوضع سياسة زراعية متوازنة للتنمية الزراعية المستدامة بالمنطقة لتكون رافداً من روافد الخير والنماء في هذا الوطن المعطاء في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الرشيدة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد