Al Jazirah NewsPaper Friday  07/05/2010 G Issue 13735
الجمعة 23 جمادى الأول 1431   العدد  13735
 
الدول النووية الخمس الرسمية تمتنع عن إجراء تجارب
الوكالة الدولية للطاقة الذرية تطالب بالضغط على إيران

 

فيينا - الأمم المتحدة - بروكسل - وكالات

دعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى تضافر الجهود الدولية للضغط على طهران التي ما زالت ترفض تبديد الشكوك بشأن برنامجها النووي والتعاون بشكل كامل مع عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة التابعة للأمم المتحدة. وقال المدير العام للوكالة يوكيا أمانو إن وكالته لا تستطيع استبعاد تحويل الأنشطة النووية الإيرانية لأغراض عسكرية كما يخشى الغرب.

ولم يتضح ما إذا كان أمانو يشير إلى مزيد من الدبلوماسية أو العقوبات أو الاثنين معا، لكن دعوته تأتي فيما تبحث القوى الكبرى فرض جولة رابعة محتملة من العقوبات على إيران لرفضها وقف تخصيب اليورانيوم والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال أمانو في مقابلة «بدون تغيير في السياسة من جانب إيران لا نستطيع القيام بعملنا بشكل فعَّال. هناك حاجة إلى تغيير السياسة».

من جهته حذَّر نائب الرئيس الأمريكي جوزف بايدن أمس الخميس من أن إيران يجب أن توافق على طلبات الأسرة الدولية بشأن برنامجها النووي وإلا ستواجه «عواقب» رفضها وتعرض نفسها «لعزلة متزايدة». وفي السياق ذاته أعلنت الدول الخمس النووية الرسمية أنها ستواصل الامتناع عن إجراء أي تجارب ذرية، ودعت كل الدول إلى التصديق على معاهدة تحظر كل التفجيرات النووية. وأصدرت الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا بيانها في مؤتمر يستمر شهرا بمقر الأمم المتحدة بنيويورك تشارك فيه 189 دولة موقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي لعام 1970. وجاء في البيان: نعيد تأكيد عزمنا على الالتزام بالحظر الذي تفرضه كل منا على تفجيرات التجارب النووية قبل أن تسري معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، وندعو كل الدول إلى الامتناع عن إجراء تفجيرات نووية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد