Al Jazirah NewsPaper Friday  07/05/2010 G Issue 13735
الجمعة 23 جمادى الأول 1431   العدد  13735
 
بمتابعة الأمير سلمان والأمير سطام
مدني الرياض ينقذ 317 شخصاً علقوا نتيجة الأمطار

 

الجزيرة - أحمد القرني

بتوجيه ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز، واصلت اللجنة الفورية انعقاد اجتماعاتها بغرفة عمليات الدفاع المدني بالرياض التي بدأتها منذ لحظة التغيرات الجوية التي صاحبت مدينة الرياض مؤخراً.

وكانت فرق وطيران الدفاع المدني بالرياض قد تمكنت من إنقاذ 317 شخصاً علقوا نتيجة الأمطار التي هطلت على الرياض معظمهم كانوا في الاستراحات والمتنزهات البرية، بالإضافة الى إخلاء مجموعة من الأطفال وكبار السن وبعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية.

وجند الدفاع المدني ما يزيد عن 1500 عنصر أمن وسخّر كافة الإمكانيات الآلية لاحتواء الموقف وتكوين منطقة إسناد آلية وبشرية بما يزيد عن 150 آلية ومعدات من عربات ذات دفع رباعي وقوارب ومعدات ثقيلة تعمل مع الفرق الميدانية إذا دعت الحاجة إليها.

وكشفت الجولات الميدانية التي قامت بها الفرق أن الأمطار قد تركزت في الأجزاء الشرقية من المدينة، وقد بذل رجال الإنقاذ محاولات جبارة في سبيل تأمين سلامة الجميع في تلك المواقع التي سقطت عليها الأمطار، كما قامت الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة في المهندس سلمان النمشان مدير استاذ الملك فهد الدولي بتجهيز الاستاد كمركز إيواء تحسباً لأي طارئ.

الى ذلك أسهم مجموعة من المتطوعين من المواطنين والمقيمين في أعمال تطوعية منظمة مع الدفاع المدني بالرياض وذلك في عدة مجالات من إسعافات أولية وكذلك متطوعين يعملون في مجال الغوص.وأثنى مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري على جهود المتطوعين، مؤكداً أن مبادراتهم في إنقاذ المتضررين أو الإبلاغ عن بعض الحالات التي احتجزتها السيول والأمطار الغزيرة، كان لها أثرها الفاعل في التقليل من حجم الخسائر.

وأشاد مدير عام الدفاع المدني بإسهامات مؤسسات المجتمع المدني، والمجموعات التطوعية الشبابية في دعم جهود الجهات الحكومية المعنية في مساعدة المتضررين من الأمطار، وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه، مؤكداً أن مشاركاتهم على أرض الواقع أو من خلال الشبكة العنكبوتية في التخفيف من آثار هذه الأمطار, محل تقدير ومتابعة ودراسة من قبل الجهات المختصة ببرامج التطوع في الدفاع المدني وعدد من الأجهزة الحكومية الأخرى، لتفعيل آليات الاستفادة من هذه الجهود التطوعية على أسس علمية صحيحة تضاعف من ثمارها في خدمة المجتمع.وقال «إن فتح باب التطوع في الدفاع المدني يأتي في نطاق حرصنا على الاستفادة من هذه الكوادر وهذه الخبرات».

وقد كان لوعي المواطن والمقيم دور مهم في وإيجابي في تطبيق التعليمات والتنبيهات التي يبثها الدفاع المدني، حيث لم تسجل أي إصابات أو خسائر بشرية في الأرواح ولله الحمد. من جهته أثنى مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء عابد بن مطر الصخيري على التعاون الفعال من قبل جميع الجهات الحكومية والتي وقفت جنباً إلى جنب مع رجال الدفاع المدني لأداء مهامهم على أكمل وجهه. صرح بذلك النقيب عبدالله بن صالح القفاري الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض.

ودعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض الإخوة المواطنين والمقيمين إلى ضروه توخي الحذر أثناء هطول الأمطار وعدم ارتياد أماكن تجمعات المياه كذلك عدم البقاء في مجاري الأودية والسيول كذلك عدم السباحة في أماكن تجمعات المياه وكذلك السدود ومراقبة الأطفال ومنعهم من الاقتراب إلى تلك المواقع..



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد