Al Jazirah NewsPaper Friday  07/05/2010 G Issue 13735
الجمعة 23 جمادى الأول 1431   العدد  13735
 
قائدو الدراجات النارية: الازعاجات لا تصدر من قبلنا إنما من الحديثين على الهواية
مرور الشرقية لـ(الجزيرة): التجمعات المنتشرة في كل مكان لا تتعارض مع قوانين المرور

 

الدمام - سعد العنزي

تُعدّ هواية ركوب الدراجات النارية ممتعة لأصحابها، ولكن مزعجة في الوقت نفسه للمجتمع؛ بسبب التجمعات وسيرها على شكل مجموعات في الأماكن المخصصة للتنزه، وتُثير هذه التجمعات حفيظة العديد من المواطنين تجاه أصحاب الدراجات النارية الذين يعتقدون أنهم ليس من ضمن المجتمع، وخصوصاً النظرة التصورية لهم، وإضافة إلى أن مثل هذه التجمعات قد ينتج عنها مشاكل وازعاجات.. (الجزيرة) رصدت بعض آراء قائدي الدراجات النارية في هذا التقرير وحرصهم على الخروج في شكل مجموعات. يقول مشعل الناصر قائد «قروب» الخبر للدراجات النارية: إن التجمع يكون في نهاية الأسبوع بعد التنسيق بيننا على المكان الذي سننطلق منه، ومن قبل قائد المجموعة يكون الترتيب لحركة السير في المقدمة حتى نكون بشكل منظم لنعكس صورة حسنة عن هذه الهواية المحاربة من قبل البعض، ولا يخفى عليكم أنها هواية جميلة وشبابية، لكن في حاجة للدعم من قبل الجهات المختصة للرياضة الشبابية. وتجمعنا بشكل قروبات يجعلنا في متعة متنقلين بين شاطئ العزيزية والكورنيش وشاطئ نصف القمر.

ويضيف خالد العلوان من قروب الدمام عن الاستعراض «الويل» وهو السير بالدراجة النارية على العجلة الخلفية لمسافة حسب مهارة الشخص والاستعراض الثاني «ست أب» وتعني سير الدراجة النارية على العجلة الأمامية لمسافة قصيرة.

وبيّن العلوان وجود خطورة كبيرة لمن يستخدم هواية (الويل) و(الست أب) ويتمنى وجود مضمار مختص للهواية أو نادٍ رياضي يهتم بالدراجات النارية ليتسنى لنا التدريب الصحيح والمكان المناسب بعيداً عن العائلات والأماكن التي نمنع من الوجود بها ووجود هذا المكان يخدمنا من جانب تقليل المخالفات علينا التي أهلكت عاتقنا في تحريرها ومن جانب آخر إرضاء لما بداخلنا.

وعن الازعاجات التي تصدر قال العلوان: إن الإزعاج الصادر من الدراجات النارية محتمل وبشكل عام هناك تجاوزات من البعض، حيث إنها تصدر من أشخاص جدد على المجموعة والهواية. ويعود سبب الازعاج إلى عدم إدراكهم للشروط المتعارف عليها من قبلنا وهي فئة الدراجات البانشي وفئة الدرجات 125 ودخولها علينا يسبب لنا مشاكل ويتهموننا بتلك التجاوزات.

ويذكر ثامر الدوسري حصول موقف معه وهو غريب من نوعه فيقول: أثناء خروجي أنا ومعي مجموعة من الدراجات النارية متجهين إلى أحد المقاهي تم إيقافنا من قبل الدوريات وأخذ جميع هويات الدراجات من رخصة قيادة وتأمين وفحص والحمد لله جميع الأوراق سليمة وأيضاً وجود خوذة السلامة إلا أنه تم تحرير مخالفة مرورية لنا.

وبيّن الدوسري بقوله: لماذا لم ينوه عن المخالفات التي يجب تجنبها من قبلنا بعد صدور رخصة القيادة لكي لا نتفاجأ بوجود مخالفات لم نسمع بها مثل تحرير مخالفة لأمر محذور فقط ولا أعلم ما الأمر المحذور الذي ارتكبناه.

ومن جهته قال مدير عام إدارة المرور بالمنطقة الشرقية العميد علي السويلم ل(الجزيرة): إن التجمعات المنتشرة بكل مكان لا تتعارض مع قوانين المرور‎ ‎ولا مانع من ذلك وفق النظام المتبع.

ونوّه عن أهم الأشياء التي يحرص عليها المرور من قائدي الدراجات النارية وهي لبس الخوذة ووجود الرخص والفحص الدوري للمركبة ووجود اللوحة.

وبيّن السويلم وجود حملة تقلل من ارتكاب التجاوزات الحاصلة من قروبات الخبر والقطيف من تسابق مع السيارات والمضايقات للعائلات لرصد التجاوزات الممنوعة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد