Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/05/2010 G Issue 13737
الأحد 25 جمادى الأول 1431   العدد  13737
 
أما بعد
عقول تؤثر الصمت
د. عبد الله المعيلي

 

لو أجري استفتاء لاستطلاع آراء عينة عشوائية من الناس عن: مَن الذي يحتل الصدارة والاهتمام لديهم؟ مَن الذي يستحوذ على أذهانهم وتفكيرهم؟ مَن الذي يستفز مشاعرهم؟ مَن الذي يقلقهم ويشغل بالهم؟ ومَن الذي يثير غضبهم وامتعاضهم؟ إلى غير ذلك من قائمة تطول من الأسئلة والاستفسارات التي يجدر تقصيها عن الحالة النفسية العامة للناس؛ لأن معرفة ذلك يساعد على رسم خريطة بالمواقف العملية والقولية التي ينبغي تبنيها وتوظيفها ليتجاوز المجتمع حالة الصمت، ومناخ الاتهامات المتضادة، والصراعات وحالة الاحتقان التي بدورها أفضت إلى مزيد من الفوضى والارتباك بسبب ما صدر ويصدر عن فئتي البغي والوهن.

إن استقراء مواقف الغالبية العظمى من أفراد المجتمع يدل على رفض دعاوى الباغين، ورفض دعاوى الواهنين، وأن أعمال هاتين الفئتين في نظرهم مكروهة مرفوضة، وأن كلاً منهما مثير للجدل، مستفز للمشاعر، مسوغاته واهية، أقواله غير منطقية وغير معقولة، تثير الغضب والامتعاض، بل هي في قمة التعدي، إنها مجرد ادعاءات لا سند يعضدها ولا منطق يبررها.

وهنا يتبادر التساؤل التالي: طالما أن الصورة بهذا الوضوح، وأن عموم المجتمع يرفض الفئتين كلتيهما بكل جلاء، فما الأعمال التي يفترض أن يقوم بها السواد الأعظم من المجتمع لمناهضة فكر هاتين الفئتين المثيرتين للجدل؟ ما الذي قاموا به وهم يعدون ما يصدر عنهما بغياً وظلماً وتمرداً وخروجاً عن الإطار العام للمجتمع، وتشويهاً للإسلام وقيمه؟ إن المسوغات التي تسوقها هاتان الفئتان وتتذرعان بها لبلوغ غاياتهما، ساذجة، لكن، وعلى الرغم من ذلك، فواقع الحال يوجب التصدي لهذه المسوغات؛ لأن الصمت عنها يوسع دائرة الاعتقاد بصوابها، والاقتناع بصحتها؛ فتتسع مساحة انتشارها؛ وبالتالي تزداد أعداد المؤيدين لها، السائرين على نهجها؛ ومن ثم يتطور الوضع إلى مطالبة بإنفاذ المعطيات التي تتوافق وتترجم مع ما وقر في النفوس من قناعات أضحت واقعاً بسسب عدم التصدي لها وتفنيدها.

الواقع أن استمرار حالة الصمت التي سيطرت على عقول الغالبية العظمى (الوسطيون) سوف يتمخض عنها ويترتب عليها مستجدات مخالفة تماماً لما هو سائد في بنية المجتمع، الفكرية والنفسية؛ وبالتالي على هؤلاء الصامتين أن يقوموا بمسؤولياتهم الدينية والوطنية، ويمارسوا أدوارهم المجتمعية المفترضة، ولا سيما أنهم يمتلكون الكثير من الأدوات والمقومات، وألا يكتفوا ويتوقفوا عند الحوقلة، وترديد مزيد من التنديد والاستنكار والرفض، وإظهار فيض غامر من مشاعر الغضب والكره، وتسطير مقالات ومقولات اللوم والشجب، وبث هموم لا تنقطع في المجالس العامة والمنتديات؛ فهذه وحدها لا تكفي للتصدي ومحاربة فتنة نذرها وخيمة خطيرة، وكشف زيف المسوغات التي يدفع بها الباغون والواهنون لتبرير مواقفهم وأفعالهم التي ألحقت الضرر بالمجتمع وبنيته وأمنه الفكري والاجتماعي والنفسي، وأدت إلى مزيد من الارتباك والخوف والقلق، والتدافع والتضاد والانقسام.

إن المجتمع يعاني من حالات اضطراب متتالية؛ فكلما فاق من صدمة، تبعتها صدمات من هؤلاء وهؤلاء؛ ففريق يجر المجتمع إلى فتنة الخوارج، قتل وبغي، وفريق يجر المجتمع إلى فتنة التغريب، انسلاخ من الهوية وتحرر من القيم، والضحايا يتفرجون منهزمون نفسياً، يدعون أن لا حول لهم ولا قوة ولا قدرة، وهذا ادعاء غير صحيح؛ إنهم يمتلكون الكثير من أدوات التأثير، وبيان الحق، وكل ما هو مطلوب منهم جهد وعزم وبدء جاد في التصدي وتعرية عور هؤلاء الذين يهدفون إلى زعزعة البنية المجتمعية، وإلى فصلها عن مرجعيتها التي بموجبها تكونت هويتها واكتسبت سماتها وخصائصها.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد