Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/05/2010 G Issue 13737
الأحد 25 جمادى الأول 1431   العدد  13737
 
كليج: هناك 4 قضايا رئيسية لإجراء الاتفاق بين الحزبين
الديمقراطيون الأحرار يبحثون تشكيل الحكومة البريطانية مع المحافظين

 

لندن - رويترز

يسعى نيك كليج زعيم الديمقراطيين الأحرار في بريطانيا أمس السبت للحصول على تأييد أعضاء كبار في حزبه لاتفاق محتمل مع المحافظين بعد انتخابات يوم الخميس التي لم يفز فيها أي من الأحزاب الثلاثة الكبرى في البلاد بأغلبية مطلقة.

وفاز حزب المحافظين الذي ينتمي ليمين الوسط بأكبر عدد من مقاعد البرلمان لكنه بحاجة لدعم من أحزاب أخرى لتشكيل حكومة مستقرة يمكنها السعي للحد من عجز قياسي في الميزانية. وسيتحقق هذا الأمر إذا أبرم المحافظون اتفاقاً مع حزب الديمقراطيين الأحرار الذي سيكون له وللمرة الأولى منذ عقود من الزمن دور في الحكومة البريطانية.

ويجب أن يتغلب كليج على تشكك بين كثيرين من أعضاء حزبه يخشون أن يضطر الحزب وهو ثالث أكبر الأحزاب في بريطانيا إلى التضحية بالكثير من السياسات التي يعتز بها حتى يبرم اتفاقا.

وقال كليج أمس بأن القضايا الأربع الرئيسية في محادثات حزبه مع المحافظين هي الضرائب والتعليم والانتعاش الاقتصادي والإصلاح السياسي الجذري. وقال قبل اجتماع مع سياسيين كبار في حزب الديمقراطيين الأحرار «هذه التغييرات الأربعة على وجه التحديد هي التي ستقودنا في المشاورات.» وترك ديفيد كاميرون زعيم المحافظين الباب مفتوحا أمام صيغة الاتفاق الذي قد يتم التوصل إليه وذلك عندما عرض الجمعة العمل مع الديمقراطيين الأحرار.

وقد يشمل الاتفاق تشكيل ائتلاف وهو أمر نادر في بريطانيا لكن من المرجح بشكل أكبر أن يتضمن معاهدة يوافق بموجبها الديمقراطيون الأحرار على دعم حكومة أقلية يقودها المحافظون وتنفيذ برنامج تشريعي متفق عليه مقابل تقديمهم تنازلات.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد