Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/05/2010 G Issue 13737
الأحد 25 جمادى الأول 1431   العدد  13737
 
جراحة ناجحة لإصلاح انثقاب رتوج بالقولون بمستشفى الحبيب بالقصيم

 

أجريت بنجاح جراحة لعلاج انثقاب روتوج بالقولون (Diverticular disease) لمريضة تبلغ من العمر 48 عاماً كانت تعاني من آلام شديدة بالبطن وإمساك مزمن وقيء لمدة أسبوعين وترددت على عدد من المستشفيات دون أن يتم شفاؤها، وقد تكللت العملية بالنجاح.

ذكر ذلك الدكتور بابكر محمد استشاري الجراحة العامة بمستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم.

وأوضح الدكتور بابكر الحاصل على الزمالة البريطانية أنه تم إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية وعمل أشعة مقطعية عن طريق جهاز السيتي سكان وبالأشعة المقطعية تبين وجود انثقاب في الجهاز الهضمي مما استدعي التدخل الجراحي بشكل عاجل لتلافي حدوث مضاعفات خطيرة وإنقاذ حياة المريضة.

وأشار إلى أن مرض الرتوج عبارة عن ثقوب غير نافذة في جدار القولون مغطى بالطبقة الخارجية من الجدار وعادة ما يكون في القولون السيني ومضاعفاته تتمثل في نزيف أو الانثقاب أو التهاب حاد أو خراج حول المنطقة.

وأضاف د. بابكر أنه تمت المعالجة الجراحية بالطرق الحديثة وبأحدث الأجهزة تحت التخدير الكلي وتم خلالها استئصال الجزء المنثقب بالقولون بجانب عمل مفاغرة معوية (فتحة خارجية للقولون) وبعد شهرين أجريت لها عملية ثانية وتم خلالها إرجاع القولون لوضعه الطبيعي وقد ظهر التحسن على المريضة وتخلصت نهائياً من الآلام التي استمرت معها لفترة طويلة وأصبحت تمارس حياتها بصورة طبيعية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد