Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/05/2010 G Issue 13737
الأحد 25 جمادى الأول 1431   العدد  13737
 
بطاقة 8 ملايين متر مربع سنوياً
«الوطنية للجبس» تبدأ إنتاج «ألواح الغربية»

 

أنهت الشركة الوطنية للجبس المحدودة -التابعة لمجموعة محمد بن عبد العزيز الراجحي وأولاده القابضة- المرحلة الثانية من التوسع في مشاريعها والبدء في الإنتاج الفعلي للألواح الجبسية من فرعها في مدينة ينبع، تحت اسم «ألواح الغربية»، وذلك بطاقة إنتاجية تقدر بنحو ثمانية ملايين متر مربع سنوياً.

وتأتي هذه التوسعة بعد أن أنهت «الوطنية للجبس» في شهر أبريل من العام 2009م تنفيذ أولى خطوات توسعاتها الاستراتيجية بافتتاح فرعها في ينبع الخاص بإنتاج جبس البودرة، لترتفع بذلك طاقتها الإنتاجية من 240 طن إلى 840 طن يومياً.

وقالت الشركة في بيان لها إنها سوف تنتهي من المرحلة الثانية من التوسعة في شهر أكتوبر المقبل، والتي سيتم من خلالها إنتاج الألواح الجبسية من فرع الشركة في الخرج تحت مسمى «ألواح اليمامة». وأشارت الشركة إلى أنه يتم إنتاج «ألواح الغربية» باستخدام المواصفات الخليجية GS 520 والمواصفات السعودية SASO 887 ، وطبقاً للمواصفة الأمريكية ASTM C-36، وذلك بأطوال تبدأ من 240 سنتمتر وتصل إلى 400 سنتمتر، وسمك يبدأ من 8.5 ملم ويصل إلى 25.0 ملم حسب الطلب.

وتنتج الشركة ثلاثة أنواع رئيسية من الألواح الجبسية وهي: ألواح جبسية عادية، وتستخدم في تطبيقات البناء بصورة عامة كبناء الأسقف المعلقة والحوائط الفاصلة ودعائم داخلية للأماكن الخارجية، والنوع الثاني ألواح جبسية مقاومة للحرائق وتستخدم في بناءات ذات متطلبات عالية في مقاومة الحرائق ويحتوي جوهرها علي ألياف معدنية ومواد إضافية تعطي الألواح الجبسية مقاومة خاصة للنيران، أما النوع الثالث فهي ألواح جبسية مقاومة للرطوبة، وتستخدم في المناطق التي ترتفع فيها نسبة الرطوبة، حيث يحتوي الورق المغلف للوح الجبسي علي مبيد الفطريات وتحتوي عجينة الجبس بداخله على مواد إضافية تحد بشكل كبير من امتصاصها للماء.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد