Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/05/2010 G Issue 13737
الأحد 25 جمادى الأول 1431   العدد  13737
 
فيما دشن أمير عسير أمس ملتقى التنمية البشرية.. الغفيص:
خفض البطالة بالمملكة يحتاج إلى توفير 3,8 ملايين فرصة عمل في 10سنوات

 

أبها - عبدالله الهاجري

أكد محافظ مؤسسة التدريب التقني والمهني أن خفض نسبة البطالة بالمملكة يحتم إيجاد ما بين «3.5 إلى 3.8 « ملايين فرصة عمل للشباب والشابات خلال العشر سنوات المقبلة، مبيناً أن ذلك يجعلنا أمام تحديات كبيرة عطفاً على وجود أكثر من 5.5 ملايين طالب وطالبة كمقاعد دراسية لأن من يتخرج من الكليات أو يترك التعليم بعد أو قبل الثانوية العامة يحتاج إلى فرصة عمل وسلّط الدكتور علي الغفيص الضوء على الإحصائيات والتحديات والقضايا التي قد تواجه التنمية البشرية في المملكة، وقال: إن 60% من سكان المملكة أعمارهم من سن الـ20 فما دون، مؤكداً أن ذلك يعد قوة نسبية للمملكة وميزة للقوى العاملة الشابة مشيراً إلى أن الطلب على سوق العمل ينمو بشكل غير مسبوق.

وفيما يتعلق بالعمالة غير السعودية أكد الغفيص أن 84% من العمالة الوافدة يعملون في القطاع الصناعي و75% منهم يحملون الشهادة المتوسطة فما دون ومنهم كذلك الأميون الذين لا يقرؤون ولا يكتبون الأمر الذي يؤكد قطعاً أنهم غير مؤهلين ويأتون للتدريب في المملكة وتكون النتيجة المترتبة حصولهم على دخل وتدريب ثم الهجرة إلى خارج المملكة وهذا هو الجانب المؤلم لنا كسعوديين.

وشدد الغفيص أنه يلزم أن يحل الشباب السعودي بديلاً عن العمالة الوافدة بحيث يكون التدريب مرتبطاً بأيدي هؤلاء الشباب ولفت إلى أن توزيع دخل السعوديين في القطاع الخاص لا يتجاوز 3 آلاف ريال والمتوسط 1882 ريال وفق آخر إحصائية وهذا لا يكفي أن يكون دخلاً مناسباً لشاب سعودي أو شابه فيمن يعملون في القطاع الخاص.

جاء ذلك خلال افتتاح ملتقى «التنمية البشرية الأول.. نحو مجتمع تنموي مبدع» بعسير والذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير المنطقة صباح أمس وتنظم الملتقى كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة بأبها وتم إطلاق ملتقى معرض التدريب والتوظيف ضمن الفعاليات المصاحبة للملتقى والذي شارك فيه 20 عارضاً من عدد من مؤسسات التدريب والتوظيف من القطاعين العام والخاص.

وأكد الغفيص أن رعاية أمير عسير للملتقى تؤكد حرص سموه على دعم التنمية البشرية بالمنطقة.

وقال رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى الدكتور علي الشعبي: إن الملتقى يعد الأول من نوعه في المملكة مبيناً أنه جمع نخبة من المهتمين والمختصين بالتنمية البشرية لطرح رؤاهم وأفكارهم خلال المؤتمر الذي تتوزع جلساته على 3 أيام بمشاركة 33 متحدثاً في 18 جلسة.

وأبان الشعبي أن الملتقى يهدف إلى عرض أحدث الدراسات والاتجاهات في التنمية البشرية والتواصل وبناء الخبرات بين المهتمين في مجالات التنمية البشرية وتقديم الحلول المناسبة للتحديات المعاصرة التي تواجه مجالات التنمية البشرية مشيراً إلى أن للملتقى ثلاثة محاور رئيسة تمثل المفاهيم الحديثة في التنمية البشرية والتحديات المعاصرة التي تواجه التنمية البشرية في المملكة إلى جانب التجارب الإبداعية في مجال التنمية البشرية المحلية والعربية والعالمية، منوهاً بأنه ركز على عنصر التدريب والتوظيف.

وقدمت خلال الملتقى أصغر مدربة في العالم الطفلة السعودية روان موسى المرواني 13 عاماً عرضاً عن إستراتيجية تنمية الطفل السعودي والمراحل التي يجب استثمارها في تنمية الأطفال ودورهم في التنمية البشرية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد