Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/05/2010 G Issue 13737
الأحد 25 جمادى الأول 1431   العدد  13737
 
الأيام الثقافية السعودية تبدأ اليوم في قطر

 

الجزيرة - واس

تنظم وزارة الثقافة والإعلام، ممثلة في وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية، أياماً ثقافية سعودية في دولة قطر الشقيقة لمدة خمسة أيام، ابتداء من اليوم الأحد.

وقال وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية الدكتور أبو بكر أحمد باقادر: «إن وزارة الثقافة والإعلام تحرص على إبراز وتفعيل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالتواصل الثقافي والحضاري المبني على الصداقة بين شعب المملكة العربية السعودية والشعوب الشقيقة والصديقة».

وأضاف: «إن الأيام الثقافية السعودية بدولة قطر تأتي ضمن سلسلة البرامج الثقافية التي تنظمها الوزارة برعاية ومتابعة وإشراف معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ومساعده صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان».

وأوضح الدكتور باقادر أن الأيام الثقافية تتضمن معارض فنية متخصصة، أبرزها معرض الحرمين الشريفين والعمارة التقليدية، إضافة إلى لقاءات نقدية وإثرائية عن الشعر والنثر. مشيراً إلى أن الأيام الثقافية ستشهد معارض للآثار ومعرض الفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي والخط العربي ومعرض النحت والعروض السمعية والبصرية والنخلة.

وأضاف: «إن الفعالية ستتضمن لقاءات ثقافية متخصصة في السرد بمشاركة أميمة الخميس وعبده خال وبدرية البشر ومحمد المزيني، إلى جانب لقاء لقراءات شعرية في النصوص السعودية المعاصرة بمشاركة الدكتور عبد الله الوشمي ومحمد علوان وعدد من أبرز المثقفين السعوديين, كما ستقدم فرقة الفنون الشعبية عرضا فلكلوريا على مدار الأيام الخمسة التي ستشهدها العاصمة القطرية، إضافة إلى عدد من المواقع التاريخية والثقافية في قطر».

كذلك سيقدم المسرح السعودي مسرحية (موت مؤلف) في مسرح قطر الوطني، كما تقام المعارض كافة في (سوق واقف)، ومعرض الحرمين في مركز الفنار الثقافي، ومعرض العمارة التقليدية في كلية الهندسة بجامعة قطر، بينما تعقد اللقاءات الثقافية في الصالون الثقافي بالقرية التراثية، واللقاء النقدي في كلية الآداب بجامعة قطر.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد