Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/05/2010 G Issue 13737
الأحد 25 جمادى الأول 1431   العدد  13737
 
خلال افتتاح أسبوع الأمن الفكري بالمعهد الصناعي
مستشار مساعد وزير الداخلية: 20% من المسؤولين لا يدركون معنى الأمن الفكري

 

«الجزيرة» - سعود الشيباني

كشف مستشار مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية مدير إدارة الأمن الفكري بوزارة الداخلية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهدلق أن 20% من المسؤولين لا يدركون معنى الأمن الفكري، مؤكداً أنهم اكتشفوا ذلك خلال دورة بجدة لمدة أسبوعين أقيمت مؤخراً. وقال الدكتور الهدلق خلال محاضرة ألقاها بالمعهد الملكي المهني الصناعي بالرياض أمس: إن توجيهات النائب الثاني وزير الداخلية ساهمت بعد الله في احتضان الأسر الذين تم القبض على بعض أفرادهم، حيث إن هناك بعض النساء طلبن الطلاق بعد القبض على أزواجهن أو انخراطهم في عمليات إرهابية.

وبين الدكتور الهدلق أن الأمن يعد من أبرز الضروريات؛ لأنه في حالة فقد الأمن يصل الخطر لجميع أفراد المجتمع والممتلكات في أي دولة، مستشهدا بذلك ما حدث قبل أسبوعين للصومال عندما حدث زعزعة أمنية فجرت على إثرها عدد من المساجد. وحذر الدكتور الهدلق خلال محاضرته من الانحراف الفكري مشيراً إلى أن وزارة الداخلية تبذل جهوداً كبيرة بدليل الانتهاء من إستراتيجية للأمن الفكري (وتر) وقاية تأهيل الرعاية، كما أن وزارة الداخلية تبذل جهوداً مع جميع القطاعات الحكومية ووضع برامج لمن يتم القبض عليهم قبل السجن ولحظة السجن وقبل إطلاقهم للمجتمع.

وقال إن آثار الانحراف الفكري ساهمت من ناحية اقتصادية هروب رؤوس الأموال، مشيرا إلى أن جهود الداخلية ساهمت في إجهاض عدد من العمليات الإرهابية مثل محاولة تفجير المنشآت النفطية، حيث لو نجحت هذه العمليات لحدثت أضرار اقتصادية لا تحمد عقباها.

وأضاف: من آثار الانحراف الفكري التأثير على الدعوة لأن الإرهاب ساهم في ردود أفعال لدى عدد من الدول لنظرة التوجس للسعوديين وخاصة الدعاة، حيث كان في الماضي ينظر لهم بعين الاحترام والتقدير. وساهم في التقليل من مجال العمل الخيري الحكومة المملكة بالخارج وتعرض بعض الشباب السعودي لمضايقات بسبب الانحراف الفكري.

بعد ذلك ألقى رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة الرياض الدكتور أحمد بن عبدالله الحامد كلمة ترحيبية بالحضور، مؤكدا خلال كلمة حول أهمية أسبوع الأمن الفكري مطالباً الجميع بالوقوف في وجه الإرهاب لحماية أبنائنا من مخاطر هذه العناصر الضالة والتي تسعى لتدمير ممتلكاتنا وشبابنا.

ثم كلمة لرئيس وحدة التوجيه والإرشاد بالمعهد الملكي المهني الصناعي بالرياض سعود بن عبدالعزيز المنصور أكد من خلالها الجهود التي تبذل للطلبة بالمعهد وأهمية إقامة مثل هذه المحاضرات، مشيرا إلى أن المعهد نضم برنامجاً لمدة أسبوع بعنوان الأمن الفكري تحت شعار: (حماية شبابنا حماية لمجتمعنا).

وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للأمن الفكري بوزارة الداخلية، ويأتي هذا البرنامج ضمن برنامج (الحماية الفكرية) الذي انتهجه المعهد ضمن خطة الإرشاد من خلال الفعاليات والبرامج المختلفة مثل المحاضرات والندوات والزيارات والمعارض والمسابقات؛ لتعزيز الأمن الفكري لدى المتدربين. وبين أن البرنامج سوف يشهد عدة فعاليات من أبرزها محاضرة للدكتور الشيخ علي شايع النفيسة مدير التوعية والتوجية بوزارة الداخلية عضو لجنة المناصحة، والدكتور ماجد المرسال مستشار وزير الشؤون الإسلامية عضو لجنة المناصحة. كما تم افتتاح المعرض المصاحب للحفل وعرض مسرحية لمتدربي المعهد.

وفي نهاية الحفل سلم الدكتور أحمد الحامد شهادات شكر ودروعا تذكارية للدكتور عبدالرحمن الهدلق والمقدم فهد الغفيلي وصحيفة الجزيرة والجهات المشاركة بالحفل.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد