Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/05/2010 G Issue 13737
الأحد 25 جمادى الأول 1431   العدد  13737
 
محلل (الجزيرة) القانوني يقيّم أداء حكام لقاء النهائي بين الهلال والاتحاد:
ركلة جزاء لنور وأخرى لياسر أغفلهما مانويل الإسباني

 

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم: أحمد الوادعي

المناسبة: نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال

المكان: استاد الملك فهد الدولي بالرياض

اليوم والتاريخ: الجمعة 23 جمادى الأولى 1431هـ الموافق 7-5-2010م

الفريقان: الهلال والاتحاد

الحكام: مانويل جونزاليس - دولي - إسباني - حكم ساحة

جيسوتس كالفو - دولي - إسباني - حكم مساعد أول

راول كابازيروما دتيتر - دولي - إسباني - حكم مساعد ثاني

ديفيد فرنانديز - دولي - إسباني - حكم رابع

محمد المقطيب - مقيّم الحكام

عبد الرحمن القحطاني - مراقب المباراة

النتيجة النهائية: فوز الاتحاد (5) أهداف مقابل (4) للهلال عن طريق ركلات الترجيح.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د 9 و17 ثانية خطأ للهلال يستحق عليه لاعب الاتحاد سلطان النمري بطاقة صفراء للسلوك غير الرياضي. الحكم لم يشهر البطاقة.

د 12 و50 ثانية (الكرة) تلامس يد مدافع الاتحاد حمد المنتشري وقرار سليم باستمرار اللعب لعدم وجود تعمد في اللمس.

د 17 و51 ثانية تسلل من لاعب الاتحاد حمد المنتشري لم يعلن عنه المساعد الأول وفي نفس اللحظة لعب الكرة وترتطم بيد مدافع الهلال أسامة هوساوي وقرار صحيح باستمرار اللعب لعدم وجود تعمد في لعب الكرة باليد.

د 24 و11 ثانية المساعد الأول يرفع رايته بشكل خاطئ على الاتحاد لعدم وجود تسلل.

د 26 و54 ثانية خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم، هذا الخطأ يستحق عليه مشعل السعيد لاعب الاتحاد بطاقة (حمراء) لقيامه باللعب العنيف تجاه مفصل القدم للاعب الهلال عمر الغامدي. الحكم لم يشهر البطاقة ولم يعلن عن الخطأ.

د 33 و22 ثانية الحكم يعلن خطأ لصالح راشد الرهيب وهو قرار خاطئ فلم يرتكب لاعب الهلال أحمد الفريدي أي خطأ تجاه الرهيب.

د 35 و22 ثانية ركلة جزاء صحيحة لم يعلن عنها الحكم للاتحاد بعد أن قام لاعبا الهلال عمر الغامدي وعبد الله الزوري بمسك وإعاقة لاعب الاتحاد محمد نور ومسكه من يديه وأيضاً قفز عمر الغامدي على نور بعد المسك.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د 53 و22 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للاتحاد كان الواجب إشهار البطاقة الصفراء للاعب الهلال نواف العابد للسلوك غير الرياضي. الحكم اكتفى بالخطأ.

د 59 و16 ثانية خطأ صحيح على محمد نور كان الواجب إشهار البطاقة الصفراء للاعتراض. الحكم لم يشهر البطاقة.

د 65 و12 ثانية ركلة جزاء للهلال لم يعلن عنها الحكم بعد أن قام لاعب الاتحاد سعود كريري بدفع مهاجم الهلال ياسر القحطاني من الخلف داخل منطقة جزاء الاتحاد. الحكم أشهر البطاقة الصفراء لياسر للاعتراض وليس للتحايل وهو قرار غير صحيح فلم يتحايل وكان هناك دفع وخطأ للهلال.

د 84 و16 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للاتحاد وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الهلال سلمان الفرج للتهور وبطاقة صفراء أخرى مستحقة للاعب الاتحاد مناف أبو شقير للسلوك غير الرياضي.

د 87 و85 ثانية ركلة جزاء صحيحة للاتحاد أعلن عنها الحكم وكان الواجب على الحكم أن يشهر البطاقة (الحمراء) لمدافع الهلال ماجد المرشدي لحرمانه فريق الاتحاد فرصة محققة لتسجيل هدف، حيث إن جميع الشروط متوافرة لتحقيق فرصة محققة لتسجيل هدف. كان الواجب إعادة التنفيذ لدخول مدافع الهلال قبل التنفيذ ما دامت الكرة لم تدخل مرمى الهلال، ففي هذه الحالة يعاد تنفيذ الركلة. الحكم لم يعلن إعادتها.

د 90 و41 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الاتحاد عبد الملك زييايه للسلوك غير الرياضي.

أهم الملاحظات في الشوط الإضافي الأول

د 103 و27 ثانية ركنية للاتحاد لم يعلن عنها الحكم بعد أن لعب المرشدي الكرة برأسه قبل تجاوزها خط مرمى فريقه.

أهم الملاحظات في الشوط الإضافي الثاني

د 111 و45 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال، هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب الاتحاد حمد المنتشري للسلوك غير الرياضي. الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

د 116 و30 ثانية خطأ لصالح ياسر القحطاني خارج منطقة جزاء الاتحاد بالقرب من المساعد الأول لم يعلن عنه الحكم.

د 116 و37 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للاتحاد وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الهلال ويلهامسون للتهور.

د 117 و32 ثانية خطأ للهلال بالقرب من المساعد الأول لم يعلن عنها الحكم. هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء لحمد المنتشري للسلوك غير الرياضي.

باختصار

* قائد فريق الهلال فاز بالقرعة فكان له الحق في اختيار الملعب وركلة البداية كانت للاتحاد. أول بطاقة صفراء كانت للاعب الهلال ياسر القحطاني. المباراة كانت صعبة وذلك لأهمية المباراة كونها مباراة نهائية وقوة التنافس بين الفريقين، ولكن استطاع إلى حد ما بخبرته أن يقلل من صعوبتها بمساعدة لاعبي الفريقين. الحكم طبق القانون بالشكل الصحيح في أغلب قراراته وإن كان لم يحسن التقدير في بعض الأخطاء داخل المنطقة وكذلك بعض العقوبات الإدارية. أجاد في تطبيق المسافة القانونية وكذلك في إعطاء مبدأ إتاحة الفرصة. سيطر على المباراة منذ بدايتها حتى النهاية. استطاع أن يفهم التكتيك الفني لأداء الفريقين وهذا ساعده في تحركاته. لياقته عالية ولديه القدرة على التحكم. استخدم الطريقة القطرية والشاملة في تحركاته. شخصية الحكم بارزة ومظهره لائقا وكان هادئاً، مواقفه أثناء تنفيذ الأخطاء الركنية ورمية التماس كانت صحيحة وكذلك مواقفه مناسبة عندما تكون الكرة في الملعب. متعاون مع مساعديه ومنتبه لإشاراتهم ومتجاوباً معهم ومع الحكم الرابع.

* الملاحظات على الحكم: عدم اتخاذ قرارات صحيحة داخل منطقة الجزاء. هناك ركلة جزاء للاتحاد في الدقيقة 35 و22 ثانية وأخرى للهلال في الدقيقة 65 و12 ثانية وأيضاً عدم إشهار البطاقة (الحمراء) لكل من لاعب الاتحاد مشعل السعيد وماجد المرشدي وهذه أهم القرارات التي لم يتخذ فيها القرار الصحيح.

* الحكام المساعدون قاموا بواجبهم وإن كان المساعد الأول سجل عليه بعض الملاحظات منها عدم التركيز خلال حالات التسلل وعدم احتساب الأخطاء التي تقع بالقرب منه. أما المساعد الثاني فهو الأميز بين الحكام وهو من احتسب ركلة جزاء الاتحاد. الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع أن يسيطر على المنطقة الفنية. لم يسمح الحكم بتنفيذ الأخطاء والكرة متحركة وهو قرار صحيح.

* تنفيذ ركلات الترجيح كان صحيحاً ولم يتقدم حارس الاتحاد مبروك زايد أثناء تصديه لركلة الفريدي.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 24 دقيقة و17 ثانية، أما باقي الوقت وهو 20 دقيقة و43 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقعات الأخرى.

* الحكم لم يحتسب وقت بدل ضائع لهذا الشوط وهو تقدير خاطئ. الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الأول هو 23 دقيقة و45 ثانية، أما باقي الوقت وهو 24 دقيقة و15 ثانية كان اللعب متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. الحكم احتسب ثلاث دقائق كوقت بدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول. الوقت الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الإضافي الأول هو 8 و42 ثانية، أما باقي الوقت وهو 6 دقائق و18 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة والتوقفات الأخرى.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الإضافي الثاني هو 9 دقائق و8 ثواني، أما باقي الوقت وهو 7 دقائق و52 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. احتسب الحكم دقيقتين كبدل ضائع للشوط الإضافي الثاني وهو تقدير مقبول.

* نبارك لجميع الرياضيين بحضور سيدي خادم الحرمين الشريفين فهو تكريم للجميع كما أبارك لفريق الاتحاد بحصوله على هذه البطولة وحظاً أوفر لفريق الهلال في البطولات القادمة ونبارك له بطولة الدوري وكأس ولي العهد، كما أبارك لفريق الشباب حصوله على كأس الأمير فيصل بن فهد ولجميع الفرق الفائزة أو الصاعدة في الدرجات الأخرى.

للتواصل: إرسال «1» إلى جوال 800246


F2f2ahmed@yahoo.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد