Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/05/2010 G Issue 13739
الثلاثاء 27 جمادى الأول 1431   العدد  13739
 
ابن عياف: معرض الرياض حلقة وصل بين المواطن والمشاريع العقارية
عقاريون لـ(الجزيرة): نظام الرهن يرفع القدرة الشرائية.. والبنوك تستبقه باستحياء وحذر!

 

الجزيرة- خالد العيادة - ندى الربيعة

أوضح الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف أمين منطقة الرياض أن إقامة معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني (ريستاتكس) هو فرصة للمواطن للاطلاع على المنتجات والمشاريع العقارية ليطلع المواطن الذي له رغبة في الشراء على ما تعرضه هذه الشركات وبالتالي يقدر الموطن أن يقيم ويختار.

جاء ذلك عقب تدشينه أمس فعاليات معرض الرياض في دورته الثالثة والذي أقيم على أرض المعارض في طريق الملك عبدالله. وأشاد العياف بالتطوير الشامل وأنه على مستوى جيد من التطوير والتصميم وقال إن النوعية المطروحة اليوم نوعية جيدة وكبنية تحتية جيدة جداً حيث رأينا المحافظة على الشعبان الموجودة فيها وتنسيق المواقع جيد وفيها الإنارة والتشجير والأرصفة ومكتملة الخدمات.

وأضاف أن هذا هو التوجه السليم حيث إن كل جهة مختصة بجهتها فمثلاً الكهرباء تتسلم منهم شركة الكهرباء والمياه تتسلم منهم المياه والأمانة تتسلم منهم الشوارع والأرصفة.

من جهة أخرى تحدث عدد من المسؤولين بالشركات العقارية على هامش معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني (ريستاتكس) في دورته الثالثة عشرة عن اتجاه السوق العقاري ومستوى شركات التطوير العقاري بالمملكة، فقد صرح د.م. بدر بن سعيدان (عضو اللجنة العقارية، نائب رئيس مجلس إدارة شركة آل سعيدان للعقارات) بأن العقار سيمر بمرحلة انتعاش، وفيما يخص عقارات الإسكان فتشهد إقبالاً محلياً وطلباً مرتفعاً ولكن يوجد نقص في المنتجات العقارية، ونتوقع من شركات التطوير العقاري المتجهة لإنشاء الوحدات السكنية سواءً الفلل أو الشقق السكنية لمتوسطي ومحدودي الدخل أن يكتب لها النجاح وذلك مع قرب صدور أنظمة الرهن العقاري لرفع القدرة الشرائية وبالتالي ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية.

وعلى الرغم من كبر حجم السوق العقاري وارتفاع الطلب إلى أنه يفتقر للتنظيم ولكن مع صدور نظام بيع مخططات الوحدات السكنية على الخريطة فذلك سيدعم ويشجع البنوك لتمويل المستفيدين ويساهم في تنظيم السوق. ويرى ابن سعيدان أن البنوك الآن بدأت بالتمويل ولكن على استحياء وبحذر شديد ولكن مع صدور الأنظمة والتشريعات وجعلها أكثر انضباطاً ستتجه البنوك لمعاودة التمويل. أما خالد المبيض (الشريك التنفيذي لشركة بصمه للعقارات) فقد قال: إن المعرض اتخذ طابع التنظيم والشمولية وأتى بطريقه علمية مدروسة ويلمس حاجة السوق بشكل واضح وبلا شك هناك تحد كبير بين الشركات والعارضين. وعن مستوى شركات التطوير العقاري، يتوقع المبيض أنه مع قرب صدور نظام الرهن العقاري سيكون هناك تطوير بالشكل الذي يحتاجه السوق فعلياً ولن يكون هناك تطوير لمشاريع غير منطقية. فيما رأى عبدالإله أبو نيان (عضو منتدب بشركة رافال العقارية) أن القطاع العقاري يشهد تطوراً كبيراً عن ما مضى، مبيناً أن التطوير العقاري جديد على السوق المحلي فيما سبقتنا الدول المجاورة في هذا المجال ولكي يتطور أكثر يجب ان يكون هناك مصداقية في عمل المطورين العقاريين لكسب ثقة العملاء.

وبالنسبة للتمويل العقاري، يرى أبو نيان أن هناك تمويلاً من قبل البنوك ولكن الشروط قد تكون أفضل للمستهلك العقاري والبنوك الآن في حال ترقب وانتظار إقرار أنظمة الرهن العقاري لضمان الأصول بالنسبة للبنك، كما أن بصدوره ستكون هناك طفرة كبيرة في السوق المتجه وبوضوح للتطوير العقاري.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد