Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/05/2010 G Issue 13741
الخميس 29 جمادى الأول 1431   العدد  13741
 
اشتعلت فيها النيران قبل هبوطها وتفتتت بالكامل.. وطرابلس تستبعد فرضية العمل الإرهابي
مقتل 103 أشخاص في تحطم طائرة ليبية ونجاة طفل في الثامنة

 

طرابلس - وكالات

قتل 103 أشخاص هم 93 راكباً وأفراد الطاقم الـ11 في تحطم طائرة ليبية قادمة من جوهانسبورغ لدى هبوطها في مطار طرابلس، حسب ما أفادت مصادر رسمية في المطار.

وأعلنت مصادر ملاحية ليبية أن طفلاً هولندياً في الثامنة هو الناجي الوحيد من حادث تحطم طائرة أيرباص إيه - 330 ليبية عند هبوطها في مطار طرابلس وعلى متنها 104 أشخاص.. وصرّح وزير النقل الليبي محمد زيدان خلال مؤتمر صحافي: «نستبعد بشكل قاطع أن يكون هناك عمل إرهابي».. وأوضح أنه «كان هناك 104 أشخاص على متن الطائرة هم 93 راكباً وطاقماً من 11 فرداً»، مضيفاً أنه تمَّ «انتشال 96 جثة كاملة حتى الآن والباقي أشلاء».. وأضاف أن طفلاً هولندياً في الثامنة هو «الناجي الوحيد».. وقد نُقل إلى أحد مستشفيات طرابلس و»حياته ليست في خطر».. وقتل 61 هولندياً في حادث تحطم الطائرة الليبية، بحسب ما أعلن الاتحاد الهولندي للسياحة الذي أكد نجاة طفل هولندي.. وتحطمت الطائرة التابعة لشركة «الخطوط الجوية الأفريقية» الليبية عند الساعة 6.00 4.00( ت غ) لحظة هبوطها. وأضاف زيدان: إن الشركة اشترت الطائرة في أيلول - سبتمبر 2009م.

وتابع: «بين الركاب يوجد ليبيان اثنان وأفارقة وأوروبيون، ونحن على اتصال بالجهات المعنية لكشف قائمة الركاب وجنسياتهم».. وأشار مصدر ملاحي إلى أن أفراد الطاقم كلهم من الليبيين.. وأعلنت الممثلية الجنوب أفريقية لشركة «الخطوط الجوية الأفريقية» أن الطائرة تحطمت «على بعد متر واحد من مدرج» الهبوط.

وأشار مصدر من أمن المطار رفض الكشف عن هويته إلى أن «الطائرة اشتعلت فيها النيران قبل هبوطها بلحظات».. وتفتتت الطائرة بالكامل وانتشرت قطع الحطام على مساحة واسعة على بعد 500 متر تقريباً من مدرج الهبوط.. وأضاف: أن عناصر الأمن والإسعاف كانت لا تزال منتشرة في المكان لانتشال أشلاء الركاب.

وأفاد صحافي لوكالة فرانس برس أن الأحوال الجوية كانت جيدة صباح الأربعاء في طرابلس.

وكان موعد وصول الطائرة محدداً عند الساعة 06.10 بالتوقيت المحلي على جدول الوصول في المطار.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد