Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/05/2010 G Issue 13741
الخميس 29 جمادى الأول 1431   العدد  13741
 
البنك الأهلي يرعى ندوة تناقش الصكوك الإسلامية بأنواعها المختلفة

 

يناقش عدد من الفقهاء أحكاما مالية وتشريعات مصرفية تتعلق بالصكوك الإسلامية خلال الندوة التي يرعاها البنك الأهلي، في الفترة ما بين 10 و11 جمادى الآخرة بمقر جامعة الملك عبد العزيز بجدة تحت عنوان: «الصكوك الإسلامية: عرض وتقويم». الندوة تهدف إلى الخروج بتوصيات شرعية تسهم في الحصول على قرارات فقهية مناسبة يعتزم المؤتمر استعراضها أمام المختصين في الدورة المقبلة لمجمع الفقه الإسلامي الدولي.

الندوة التي ينظمها مركز البحوث الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز شكلت بالتعاون مع مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بمشاركة كبار المتخصصين من العلماء الشرعيين والاقتصاديين و خبراء في مجال الصكوك على المستوى النظري والتطبيقي. إضافة إلى متخصصين من الشرعيين والفقهاء ومن الخبراء والمهنيين في مجالات الاقتصاد والتمويل الإسلامي.

وقال عبد الرزاق الخريجي نائب الرئيس التنفيذي مدير مجموعة تطوير العمل المصرفي الإسلامي بالبنك الأهلي «إن البنك الأهلي هو البنك الإسلامي الرائد في المملكة، وأكد «إن مشاركتنا في رعاية الندوة تأتي في إطار حرص البنك الأهلي على إيجاد الحلول الشرعية وتأكيد التطبيق الشرعي الصحيح، كما يحرص أيضاً على توفير المعلومات الاقتصادية وتطوير المعرفة بالصناعة المالية والمصرفية بما يعزز من الوعي العام ويساعد مجتمع الأعمال على الأداء المثالي والفعّال».

ومن المتوقع أن تناقش الندوة في جلساتها الثلاث عددا من المحاور أهمها الصكوك الإسلامية رؤية مقاصدية، وإصدار وتداول الأسهم والصكوك وضوابطها الشرعية، كما ستناقش حكم إصدار الصكوك وتداولها في الإجارة خاصة الموصوفة في الذمة والإجارة المنتهية بالتمليك وإجارة العين لبائعها، وكذلك أحكام ضمان الصكوك وعوائدها، بالإضافة إلى الأسباب والآثار المترتبة على إخفاق بعض إصدارات الصكوك من خلال نظرة شرعية إسلامية.

ويأتي عقد الندوة إثر مبادرة الأمين لمجمع الفقه الإسلامي الدولي والموجهة لجامعة الملك عبد العزيز، حيث أوضحت رغبة المجمع في عقد سلسلة من الندوات مع عدد من الجامعات داخل وخارج المملكة لموضوعات مختلفة من بينها التامين التعاوني والصكوك والإفلاس والإعسار وأحكام توزيع الأرباح في البنوك الإسلامية، بالإضافة إلى مواضيع أخرى، من أبرزها أحكام إصدار الصكوك إذا كان الغالب على مكوناتها نقودا أو ديونا وعملية تداولها.

وصكوك الإجارة الموصوف في الذمة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد